Menu principal

Menu principal

خط أنابيب الغاز العابر للصحراء: إتفاق بين الجزائر والنيجر ونيجريا لوضع خارطة طريق

  أدرج يـوم : الخميس, 17 فيفري 2022 09:22     الفئـة : اقتصــاد
خط أنابيب الغاز العابر للصحراء: إتفاق بين الجزائر والنيجر ونيجريا لوضع خارطة طريق

الجزائر - اتفق وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، مع نظيريه للنيجر ونيجيريا، خلال اجتماعهم يوم الاربعاء بنيامي، على وضع خارطة طريق عمل لمشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

  وجاء في البيان أنه "في إطار زيارة العمل التي قادته الى النيجر اليوم الأربعاء، اجتمع وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، مع كل من وزير البترول والطاقة والطاقات المتجددة لدولة النيجر مهامان صاني محامادو، ووزير الدولة للموارد البترولية النيجيري تيميبري سيلفا، بحضور سفير الجزائر بالنيجر والرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك واطارات من الوزارة".


إقرأ أيضا:    طاقة: السيد عرقاب في زيارة عمل الى النيجر للمشاركة في منتدى المناجم و البترول


و خلال هذا الاجتماع، تطرق الاطراف الثلاث الى علاقات التعاون والشراكة بين الجزائر، النيجر ونيجيريا في مجال الطاقة والمناجم، التي وصفت بأنها "جيدة جدا"، وافاق تعزيزها، لاسيما ما يتعلق بمشروع تجسيد خط أنابيب الغاز العابر للصحراء.

وأكد السيد عرقاب، خلال هذا اللقاء  "الاهتمام الخاص الذي توليه الجزائر لتجسيد هذا المشروع المهم الذي سيعطي دفعا جديدا للعلاقات بين البلدان الثلاث في مجال التعاون التقني وتعزيز القدرات".

ويتضمن هذا المشروع إنجاز خط أنابيب للغاز يزيد طوله عن 4000 كيلومتر يمتد من نيجيريا وصولا إلى الجزائر مرورا بالنيجر، من أجل نقل "عدة مليارات" متر مكعب من الغاز وذلك باستخدام شبكة أنابيب الغاز الجزائرية.

كما أشار السيد عرقاب على أن هذا المشروع "سيستفيد من الفرص التي تتيحها الجزائر من حيث البنية التحتية الحالية، لاسيما شبكة النقل ومجمعات الغاز الطبيعي المميع والمنشآت البتروكيماوية، وكذا الموقع الجغرافي القريب من أسواق الغاز".

وأضاف كذلك ان المشروع "سيمكن الدول الثلاث (الجزائر - النيجر - نيجيريا) من ضمان التنمية الاجتماعية والاقتصادية، على وجه الخصوص، للمناطق التي يعبرها خط أنابيب الغاز والذي سيحقق التنمية والأمن في المنطقة".

و"اتفقت الأطراف الثلاثة على وضع خارطة طريق عمل للمشروع"، حسب البيان الذي أكد  بأن هذا الاجتماع خلص إلى "رؤية مشتركة حول أهمية هذا المشروع ونطاقه الدولي، لا سيما فيما يخص تأمين إمدادات أسواق الغاز".

آخر تعديل على الخميس, 17 فيفري 2022 10:25
خط أنابيب الغاز العابر للصحراء: إتفاق بين الجزائر والنيجر ونيجريا لوضع خارطة طريق
  أدرج يـوم : الخميس, 17 فيفري 2022 09:22     الفئـة : اقتصــاد   شارك