Menu principal

Menu principal

تربية المائيات: إطلاق عملية تمويل 1000 مشروع لتربية البلطي الأحمر

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 04 جانفي 2022 17:51     الفئـة : اقتصــاد
تربية المائيات: إطلاق عملية تمويل 1000 مشروع لتربية البلطي الأحمر

الجزائر- أطلقت الغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات والوكالة الوطنية لدعم تطوير المقاولاتية، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، عملية تمويل ألف مشروع لصالح المستثمرين في مجال تربية المائيات وتحديدا تربية البلطي الأحمر.

في هذا الصدد أكد المدير العام للغرفة الجزائرية لتربية المائيات، إلياس مصطفى إن هذه العملية التي تخص السنة المالية 2022 تستهدف المرشحين من جميع ولايات البلاد مما يسمح للمستثمرين الشباب بالاستفادة من تمويل قد يصل إلى 10 ملايين دينار.

وأشار إلى أن تمويل هذه المشاريع يمكن أن يتم دعمه من قبل الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر.

كما أوضح أن هذه العملية تندرج في إطار التعاون القطاعي المشترك الذي يهدف إلى مرافقة المقاولين الشباب الراغبين في الاستثمار في تربية البلطي الأحمر من خلال تكوين "جيد" وكذلك المساعدة في تسويق منتجاتهم. كما أنها تسمح، حسب قوله، بخلق فرص عمل وتنويع الإنتاج السمكي.

وأكد السيد مصطفى ان الدافع وراء اختيار البلطي الأحمر فيتمثل في "التحكم في عملية الإنتاج بأكملها" لهذا النوع من اسماك المياه العذبة، سيما من حيث المدخلات أو فراخ الأسماك أو الغذاء، مشيرا أن هذا النوع يمثل مصدرًا "مهمًا" من البروتين وأوميغا 3 للمستهلكين.

كما شدد المدير العام للغرفة على إقبال المستهلكين الجزائريين على هذا النوع من السمك بالنظر لسعره الذي يبلغ حوالي 550 دينارا للكيلوغرام وكذلك وفرته في السوق "بفضل إنشاء شبكة وطنية لتسويق البلطي الأحمر التي تلقت اقبالا كبيرا من المنتجين والتجار".

من جهته أكد مدير الصيد البحري بولاية الجزائر، شريف قادري، إن دائرته تعمل بالتعاون مع الغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات والتجار على تسويق وتوزيع البلطي الأحمر على مستوى حوالي 180 نقطة بيع أسماك البلطي على مستوى العاصمة.

كما أشار إلى "الجهود" التي تبذلها مصالحه في إطار تشجيع تربية هذا النوع، من خلال عمل جواري ل "تحسيس" 175 متربصا من المعهد الوطني العالي للصيد البحري وتربية المائيات فيما يتعلق بفرصة الانخراط في هذا النشاط.

كما أشار السيد قادري إلى تنظيم يوم تحسيسي يوم الأحد المقبل على مستوى المعهد التكنولوجي المتوسط الفلاحي بعين طاية من أجل "تشجيع" المزارعين على الاستثمار في تربية البلطي الأحمر، وذلك ضمن إطار "إدماج تربية الأسماك في الفلاحة".

وأوضح أن هذه المبادرة سيتم تنظيمها بالتعاون مع مديرية المصالح الفلاحية وبحضور ممثلين عن الوكالة الوطنية لدعم تطوير المقاولاتية والوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر.

من جهتها، أبرزت الأستاذة في المعهد الوطني العالي للصيد البحري وتربية المائيات، زوري حسينة، إمكانية استفادة المستثمرين في تربية البلطي الأحمر من تكوين قصير الأمد (15 يومًا) "يتوج بحصولهم على شهادة تقر حصولهم على المعلومات والمفاهيم الأساسية لهذا النشاط والمعترف بها من قبل مختلف آليات مساعدات الدولة.

آخر تعديل على الثلاثاء, 04 جانفي 2022 20:03

وسائط

تربية المائيات: إطلاق عملية تمويل 1000 مشروع لتربية البلطي الأحمر
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 04 جانفي 2022 17:51     الفئـة : اقتصــاد   شارك