طباعة

تطوير شعبة الحليب أولوية قصوى للقطاع

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 04 جانفي 2022 17:38     الفئـة : اقتصــاد
  •   شارك
تطوير شعبة الحليب أولوية قصوى للقطاع

الأغواط - أكد وزير الفلاحة و التنمية الريفية محمد عبد الحفيظ هني اليوم الثلاثاء بولاية الأغواط أن تطوير شعبة الحليب يعد أولوية قصوى للقطاع.

و أوضح الوزير على هامش زيارة العمل التي قام بها إلى الولاية " أن تطوير شعبة الحليب يعد أولوية قصوى للقطاع من أجل تلبية الحاجيات اليومية للمواطن " ، مشيرا في ذات السياق " أن التذبذب في تسويق هذه المادة الغذائية الأساسية يمكن القضاء عليه تماما من خلال مرافقة المستثمرين الراغبين في إنشاء ملبنات عبر مختلف ولايات الوطن "، مما سيمكن -- كما أضاف-- من تخفيض فاتورة الإستيراد وبلوغ هدف تحقيق الإكتفاء الذاتي.

وشدد السيد هني بالمناسبة على ضرورة تكاثف جهود الجميع من أجل مكافحة كافة أشكال المضاربة لحماية نشاط تربية المواشي ودعم الموالين من خلال التحكم في أسعار الشعير والنخالة المدعمة من الدولة .

و أشار كذلك أنه وجه تعليمات لمديري القطاع عبر ولايات الوطن تقضي بإحصاء شامل للعتاد الفلاحي المحلي من أجل ضبط عملية الإستيراد بما يسمح أن تكون – كما ذكر الوزير-- في حدود احتياجات الفلاح دون تبذير ومن أجل أيضا قطع الطريق أمام الفلاحين "الوهميين " .

و عاين وزير الفلاحة والتنمية الريفية المزرعة النموذجية "الطاهر نمير" ببلدية تاجموت (40 كلم شمال الأغواط) التي أطلقت مشروع تربية الأسماك في أحواض السقي الفلاحي و التي خصص لها ثلاثة أحواض سيتم بها تربية أسماك من نوعي "

البلطي الأحمر" و " البلطي النيلي" بإنتاج متوقع يصل في المرحلة الأولى إلى نحو 30 طن (10 طن في كل حوض) ، حسب الشروحات المقدمة للوفد الوزاري .

و اعتبر الوزير هذا المشروع من أهم النشاطات المكملة للشعب الفلاحية لما له من فوائد متعددة ، ويساهم في توفير مداخيل إضافية ويدعم المردود الفلاحي عبر السقي بمياه أحواض تربية الأسماك التي تكون غنية بالمغذيات العضوية .

كما تفقد مشروع غرس النباتات الرعوية ببلدية عين ماضي على مساحة إجمالية قوامها 90 هكتار ، ويهدف إلى توفير النباتات الرعوية لفائدة 70 موالا بالمنطقة ، وفق توضيحات محافظ الغابات لولاية الأغواط .

وفي هذا الصدد أوضح السيد هني أن هذا المشروع سيمكن من دعم السد الأخضر ويحسن الظروف المعيشية لساكنة الريف وسيكون – مثلما أضاف-- مصدرا رئيسيا لتغذية المواشي ، إضافة إلى مساهمته في تنمية الثروة الحيوانية و الحفاظ على الغطاء النباتي ويساهم كذلك في الحد من انتشار التصحر.

وعاين الوفد الوزاري أيضا مستثمرة فلاحية متخصصة في غرس الأشجار المثمرة ، حيث قدم تعليمات بتخصيص دعم مادي لهذه المستثمرة من أجل توسيع نشاطها ، وذلك قبل أن يتفقد ملبنة أنجزت في إطار الإستثمار الخاص بالمنطقة الصناعية "بوشاكر" بعاصمة الولاية بقدرة إنتاج تبلغ 5.000 لتر من حليب الأبقار في الساعة الواحدة ، و توظف ثمانية عمال دائمين .

و يختتم وزير الفلاحة والتنمية الريفية زيارته لولاية الأغواط بمعاينة مستثمرة خاصة بتربية الأبقار و إنتاج الحليب و الأجبان ، ويطلع على معرض خاص بشعب تربية الماعز والإبل و الخيل و النحل ، ويتفقد نشاط مدجنة لإنتاج اللحوم البيضاء و البيض.

تطوير شعبة الحليب أولوية قصوى للقطاع
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 04 جانفي 2022 17:38     الفئـة : اقتصــاد   شارك