Menu principal

Menu principal

تقرير البنك العالمي "بعيد كل البعد" عن التغيرات الجوهرية التي يعرفها الاقتصاد الوطني (كنفيدرالية)

  أدرج يـوم : الأربعاء, 29 ديسمبر 2021 17:49     الفئـة : اقتصــاد

الجزائر - نددت الكنفيدرالية الجزائرية لأرباب العمل المواطنين، اليوم الاربعاء، بمضمون تقرير البنك العالمي حول الاقتصاد الجزائري، معتبرة أنه "ابتعد كل البعد" عن التغيرات الجوهرية التي يعرفها الاقتصاد الوطني، وأنه "يتناقض تماما" مع مهمة وتخصص هذه الهيئة الدولية.

وجاء في بيان للكنفيدرالية تلقت وأج نسخة منه: "تندد الكنفيدرالية الجزائرية لأرباب العمل المواطنين بمضمون التقرير الذي أصدره البنك العالمي، والذي ابتعد كل البعد عن التغيرات الجوهرية التي يعرفها الاقتصاد الوطني، سواء من حيث النصوص التنظيمية والتشريعية أو من حيث النمو الذي يعرفه والمشاريع الكبرى التي أطلقت رغم تداعيات جائحة كوفيد-19".

واعتبرت الكنفيدرالية أن "وصف الوضع الاقتصادي الجزائري ب +السوداوية+ وتنبأ +إنفجار اجتماعي+ و +الفقر في الجزائر+، يتناقض تماما مع المهمة التقنية والاقتصادية والتخصص الاقتصادي والمالي لهذه الهيئة الدولية".

وبعد أن أكدت بأن "هذا التقرير يعد بمثابة محاكمة للجزائر لأنه يروج لمغالطات بعيدة كل البعد عن الحقائق الميدانية"، أوضحت الكنفيدرالية أن التقرير "يأتي في وقت تعرف الجزائر قفزة ملموسة، ولو نسبيا، بالنظر للوضعية العامة التي تعرفها معظم اقتصاديات العالم".

واعتبرت انه "كان جدير أن يشير التقرير مثلا إلى تحقيق فائض للميزان التجاري لأول مرة، ويقدر بمليار دولار، إضافة إلى إطلاق عدد كبير جدا من الاستثمارات المهيكلة، مثل استغلال الفوسفات، ومشروع ميناء الحمدانية بتيبازة، ومشروع الطاقة الشمسية +سولار 1000+ التي سيكون لها الأثر الإيجابي على مسار التنمية الاقتصادية في عديد القطاعات الأخرى وكذا في استحداث مناصب الشغل".

وتساءلت الكنفيدرالية كيف تجاهل تقرير البنك العالمي أن "الجزائر من بين الدول القلائل التي سددت جميع ديونها ولم تلجأ للاستدانة الخارجية"، وان "رغم الأزمة التي أثرت على كبريات الاقتصاديات العالمية إلا أن الدولة الجزائرية لم تتخل عن مبدأ التضامن مع الفئات الاجتماعية الهشة".

 

تقرير البنك العالمي "بعيد كل البعد" عن التغيرات الجوهرية التي يعرفها الاقتصاد الوطني (كنفيدرالية)
  أدرج يـوم : الأربعاء, 29 ديسمبر 2021 17:49     الفئـة : اقتصــاد   شارك