Menu principal

Menu principal

مؤسستان خاصتان أودعتا طلبين لولوج بورصة الجزائر

  أدرج يـوم : الأربعاء, 08 ديسمبر 2021 13:35     الفئـة : اقتصــاد
مؤسستان خاصتان أودعتا طلبين لولوج بورصة الجزائر

الجزائر - كشف المدير العام لبورصة الجزائر، يزيد بن موهوب، يوم الأربعاء، أنه تم ايداع طلبين من طرف مؤسستين من القطاع الخاص من أجل ولوج بورصة الجزائر.

و أوضح السيد بن موهوب، خلال نزوله ضيفا على القناة الاولى للإذاعة الوطنية، أنه تم ايداع طلبين على مستوى لجنة مراقبة نشاط البورصة (كوسوب) من طرف شركتين خاصتين، واحدة صغيرة و الأخرى متوسطة، من أجل دخول البورصة،دون أن يكشف عن اسم المؤسستين.

و ذكر بالتحفيزات العديدة التي تقدمها البورصة خاصة المتعلقة بالإعفاءات الضريبية على الأرباح.

و أضاف بأن الشركات المدرجة على مستوى البورصة تعد "ديمومتها" أطول من الشركات الأخرى ما يستوجب -حسبه- تبني ثقافة البورصة من طرف المستمرين و مالكي الشركات.

و من بين الفوائد التي تجنيها المؤسسة من دخولها البورصة، هو وجود "هيئة مدققة" تؤثر ايجابا على تحسين  حوكمتها و آدائها و نتائجها، حسب السيد بن موهوب الذي ذكر بأهمية العقد الذي أمضته  وزارة المالية مع شركة أجنبية مؤخرا لاقتناء نظام تداول الكتروني بأحدث التقنيات، مضيفا بأن بورصة الجزائر بصدد تطبيقه.

و حول شروط دخول البورصة، ذكر بأن جائحة كورونا و تأثيراتها على الاقتصاد و على نتائج المؤسسات، دفعت لتسهيل الترخيص لولوج البورصة دون اشتراط كشف حساب الفائدة للشركات، كونها حالة استثنائية متعلقة بظرف صحي عالمي.

و رحب بإعلان رئيس الجمهورية المتعلق بدخول قريب لشركات عمومية و خاصة لبورصة الجزائر و إعادة النظر في النمط التمويلي للاقتصاد، و هو ما سيسمح -حسبه- بجلب الثقة على مستوى السوق و تحفيز الشركات لدخول البورصة، معربا عن أمله في أن تصبح البورصة مكملا حقيقيا للتمويل البنكي.

و بخصوص قرار فتح راس مال المؤسسات العمومية عبر البورصة، قال السيد بن موهوب ان السوق مستعد لاستقبال  مثل هذه العمليات، مذكرا بان ارباح الأسهم المدرجة على مستوى  البورصة تصل مردوديتها الى 25ر6 بالمئة الى 10 بالمئة و هي معفاة  تماما من الضريبة.

و كشف السيد بن موهوب أن راس المال المتداول على مستوى البورصة خلال السداسي الاول من السنة الجارية تجاوز 44 مليار دج و ان حجم المداولات عرف ارتفاعا خلال السداسي الاول للسنة الجارية (192 مداولة) مقارنة بالسنة الماضية (97 مداولة ).

مؤسستان خاصتان أودعتا طلبين لولوج بورصة الجزائر
  أدرج يـوم : الأربعاء, 08 ديسمبر 2021 13:35     الفئـة : اقتصــاد   شارك