Menu principal

Menu principal

اقتصاد المعرفة: تنصيب لجنة تحضير القانون الاطار للقطاع

  أدرج يـوم : الإثنين, 29 نوفمبر 2021 19:25     الفئـة : اقتصــاد
اقتصاد المعرفة: تنصيب لجنة تحضير القانون الاطار للقطاع

الجزائر - اشرف الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة ياسين المهدي وليد يوم الاثنين بالجزائر العاصمة، على تنصيب اللجنة الوطنية لتحضير القانون الاطار حول اقتصاد المعرفة.

واوضح السيد وليد خلال ندوة صحفية نشطت على هامش تنصيب هذه اللجنة، ان هذا القانون يكتسي "اهمية كبيرة" ويندرج في اطار مخطط الحكومة 2021-2022.

كما يندرج هذا القانون -يضيف الوزير المنتدب- في اطار تجسيد التوصيات المنبثقة عن الجلسات الوطنية حول اقتصاد المعرفة، التي نظمت في شهر مارس الاخير و التي جمعت اكثر من 1400 خبيرا جزائريا من اجل رفع جميع عراقيل المحيط الجزائري في مجالات البحث والتطوير والابتكار والملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا.

وتابع قوله ان لهذا القانون دور "اساسي في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الرامية الى الاعتماد على اقتصاد المعرفة من اجل تطوير الاقتصاد الوطني و اعطائه قيمة مضافة".

كما اكد ان اللجنة المكلفة بإعداد هذا القانون ستتكون من ممثلين عن عدة قطاعات وزارية، سيما منها المالية والرقمنة والاحصائيات والتعليم العالي والبحث العلمي وتكنولوجيات الاعلام والاتصال والصناعة واقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة.

وتتضمن اللجنة ايضا -يضيف الوزير- خبراء جزائريين اغلبهم من المقيمين بالخارج على غرار البروفيسور كمال تومي و البروفيسور عبد القادر جفلات و البروفيسور بلقاسم حبة.


إقرأ أيضا:   استحداث أزيد من 700 مؤسسة ناشئة على المستوى الوطني


اما الهدف من تنصيب هذه اللجنة فيتمثل في "ارساء مقاربة تشاركية حتى يعكس هذا القانون بشكل فعلي ارادة الخبراء الجزائريين في جعل (هذا القانون) خارطة طريق لانتقال الجزائر نحو النموذج الاقتصادي القائم بشكل ملموس على اقتصاد المعرفة في شتى المجالات"، يضيف السيد وليد.

ومن بين المواضيع التي سيتناولها الخبراء، اشار الوزير خاصة الى المنشآت التي تشمل تدفق الانترنت و توفر مراكز البيانات وكذا وفرة وسائل التحكم في التكنولوجيا من اجل التمكن من محاربة التبعية التكنلوجية في شتى القطاعات.

و اضاف في ذات السياق، ان هذه اللجنة تجتمع دوريا من اجل اثراء هذا النص تحسبا لعرضه على الحكومة ثم امام السلطة التشريعية.

من جانبه اكد رئيس هذه اللجنة الذي يتولى ايضا منصب مدير المؤسسات الناشئة و منشآت الدعم بالوزارة المنتدبة المكلفة باقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة، نور الدين وضاح، ان هذه اللجنة "ستتناول المحاور السبعة التي ستنبثق عن اشغال الجلسات الوطنية حول اقتصاد المعرفة سيما الملكية الفكرية و نقل التكنولوجيا".

كما ستعتمد هذه اللجنة -يضيف ذات المتدخل- على خبرات و تجارب الخبراء الجزائريين المقيمين بالخارج و العاملين في مجالات تعتمد على المعرفة من اجل ترجمة تجربتهم و خبرتهم الى نصوص قانونية.

و تابع يقول ان هذه النصوص ستتضمن تحفيزات و اجراءات عملية من شانها "مساعدة الجزائر على تنويع تدريجي لاقتصادها و الإعتماد شيئا فشيئا على العامل البشري و المعرفة و التكنولوجيات الجديدة".

وخلص في الاخير الى التأكيد، بان اقتصاد المعرفة لا يعني "فقط" المؤسسات الناشئة و لكنه يشمل كل ما له اهتمام بالابتكار و يستغل العلوم و التكنولوجيا في مختلف القطاعات على غرار الفلاحة و الطاقات المتجددة و غيرها.

اقتصاد المعرفة: تنصيب لجنة تحضير القانون الاطار للقطاع
  أدرج يـوم : الإثنين, 29 نوفمبر 2021 19:25     الفئـة : اقتصــاد   شارك