Menu principal

Menu principal

ارتفاع أسعار المواد الغذائية "ظرفي" وسببه تداعيات جائحة كوفيد-19

  أدرج يـوم : الخميس, 16 سبتمبر 2021 17:22     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 7 مرات

الجزائر- أرجع الوزير الاول, وزير المالية, ايمن بن عبد الرحمان, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, ارتفاع أسعار المواد الغذائية, إلى تداعيات جائحة كوفيد-19 مؤكدا أنه ارتفاع "ظرفي".

وخلال رده على انشغالات نواب المجلس الشعبي الوطني في إطار مناقشة مخطط عمل الحكومة, أكد السيد بن عبد الرحمان أن ارتفاع أسعار بعض المواد الغذائية كالبقول الجافة يعود الى ارتباطها بالأسواق العالمية والتي عرفت بدورها ارتفاعا محسوسا بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19.

وتسببت جائحة كورونا في زيادة تكاليف الإنتاج والنقل الدولي وكذا ارتفاع اسعار بعض المدخلات وهو ما انعكس بدوره في زيادة الاسعار على مستوى السوق الوطني, حسب شروح الوزير الأول.

وفي هذا السياق, أكد السيد بن عبد الرحمان أن ارتفاع اسعار هذه المواد هي "زيادة ظرفية" زادتها حدة بعض "ممارسات الجشع والممارسات غير الاخلاقية وغير القانونية لبعض من باعوا ضمائرهم لأجل غايات مشبوهة".


اقرأ أيضا :   الوزير الأول يؤكد عزم الدولة على استرجاع الأموال المنهوبة المهربة الى الخارج


وبغرض المحافظة على القدرة الشرائية للمواطن, اتخذت الحكومة -يضيف الوزير الاول- جملة من الإجراءات "الاستعجالية" قصد ضمان التموين المنتظم للسوق بهذه المواد واستخدام جميع اليات الضبط من اجل كبح ارتفاع الاسعار كما ستعمل على تكيف الرقابة وتشديد الإجراءات الردعية على المخالفين ومحاربة الممارسات الاحتكارية والمضاربة.

كما تطرق السيد بن عبد الرحمان الى بروز بوادر انفراج اقتصادي من خلال عودة الحركية بعد الركود المسجل جراء تداعيات جائحة كوفيد-19.

وهنا لفت إلى عودة النمو الاقتصادي الى مساره الإيجابي بتسجيله نسبة تفوق 8ر2 بالمائة خلال الثلاثي الاول, مشيرا ان هذه النسبة ستفوق 4 بالمائة مع نهاية السنة الجارية 2021 وهو ما سيؤثر ايجابا على التشغيل واستقرار الاسعار.

ارتفاع أسعار المواد الغذائية "ظرفي" وسببه تداعيات جائحة كوفيد-19
  أدرج يـوم : الخميس, 16 سبتمبر 2021 17:22     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 7 مرة   شارك