Menu principal

Menu principal

جمارك : ضرورة إستحداث فضاءات لتخزين البضائع خارج الموانئ

  أدرج يـوم : السبت, 17 نيسان/أبريل 2021 16:27     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 171 مرات
جمارك : ضرورة إستحداث فضاءات لتخزين البضائع خارج الموانئ

وهران- دعا المدير العام للجمارك نور الدين خالدي يوم السبت بوهران المؤسسات المينائية بالبلاد إلى ضرورة استحداث مناطق أو فضاءات لتخزين البضائع (الحاويات) خارج الموانئ لتفادي تكدسها ولتخفيف الضغط عن الموانئ.

وحث السيد خالدي في تصريح للصحافة, على هامش اليوم الأول من زيارة عمل وتفقد التي تقوده لوهران والتي تدوم يومين, المؤسسات المينائية بالوطن إلى "استحداث مناطق أو فضاءات لتخزين البضائع (الحاويات) خارج الموانئ لتفادي تكدسها ولتخفيف الضغط عن هذه المؤسسات, وتكون تحت الرقابة الجمركية ومسيرة من قبل المؤسسات المينائية".

وصرح أن مصالحه "تعمل جاهدة مع مختلف الشركاء على تقليص آجال جمركة البضائع (الحاويات) ورفعها من الموانئ الجزائرية, حيث تقلصت هذه الآجال من معدل 5 إلى 3 أيام", مشيرا الى أن "مصالح الجمارك مجندة لجعل الموانئ الجزائرية مناطق عبور البضائع وليس فضاءات لتخزينها وتكدسها".

وأوضح المدير العام للجمارك أن "بقاء البضائع (الحاويات) لفترات طويلة يتمخض عنه رسوم مكلفة للدولة, على غرار رسوم رسو البواخر ومكوث البضائع لمدة معينة على أرصفة الموانئ".

وفي هذا الإطار, فقد بلغ عدد الحاويات التي تم إنزالها على مستوى ميناء وهران خلال الثلاثي الأول من العام الجاري 17.681 وحدة وتم لحد الآن جمركة 15.270 حاوية وتحويل 823 أخرى إلى المستودعات العمومية فيما لا تزال 1.588 حاوية مكدسة على مستوى الميناء, تحت المراقبة الجمركية, في انتظار اكتتاب التصاريح الجمركية.

وذكر السيد خالدي في هذا الصدد بأن مجمل هذه التدابير تندرج في إطار تنفيذ قرارات رئيس الجمهورية الرامية إلى بلوغ 5 مليار دولار من الصادرات خارج المحروقات, لا سيما من خلال وضع مختلف الاجراءات التي تضمن تسهيل الحركية التجارية عبر الموانئ, على غرار نشاطات التصدير.


اقرأ أيضا : المديرية العامة للجمارك: استكمال الإجراءات النهائية لغلق الموانئ الجافة المتبقية


وبخصوص النظام المعلوماتي الجديد لقطاع الجمارك الجاري تجسيده حاليا, أكد المسؤول الأول لهذه الهيئة النظامية أنه "سيلعب دورا بالغا في تطوير عملية جمركة البضائع عبر الموانئ", مبرزا أنه "سيحل في الأيام القليلة القادمة وفد عن الشريك الكوري لدفع عجلة تجسيد هذا المشروع".

من جهة أخرى, شدد المدير العام للجمارك على أهمية تجنب تخزين المواد الخطيرة بالموانئ البحرية, والسهر على وضع آليات تسيير المخاطر وضمان فعالية أكبر في معالجة تدفق البضائع.

وتابع السيد خالدي بميناء وهران عرضا حول حصيلة النشاط الجمركي بهذه المؤسسة المينائية, وزار مقرات الفرقة التجارية للجمارك وفرقة سكانير للحاويات بميناء وهران ومفتشية أقسام الجمارك, قبل أن يشرف بالمدرسة العليا للجمارك بوهران على لقاء مع اطارات المديرية الجهوية للجمارك.

وسيقوم المدير العام للجمارك غدا الاثنين بزيارة مطار وهران الدولي "أحمد بن بلة", كما سيعقد لقاءا مع المتعاملين الاقتصادين بالجهة الغربية للوطن.

آخر تعديل على الأحد, 18 نيسان/أبريل 2021 20:13

وسائط

جمارك : ضرورة إستحداث فضاءات لتخزين البضائع خارج الموانئ
  أدرج يـوم : السبت, 17 نيسان/أبريل 2021 16:27     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 171 مرة   شارك