Menu principal

Menu principal

فلاحة: تكريم نساء صاحبات مشاريع مبتكرة

  أدرج يـوم : الإثنين, 08 آذار/مارس 2021 08:30     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 48 مرات
فلاحة: تكريم نساء صاحبات مشاريع مبتكرة

الجزائر - تم اليوم الاحد بالجزائر العاصمة تكريم خمس نساء صاحبات مشاريع مبتكرة و تعاونية نسوية تنشط جميعهن في المجال الفلاحي، و ذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة المصادف ل8 مارس من كل سنة.

وقد اشرف وزراء كل من الفلاحة عبد الحميد حمداني و التضامن الوطني و الاسرة و قضايا المرأة كوثر كريكو و الوزيرين المنتدبين لدى الوزير الاول مكلف باقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة ياسين المهدي وليد و المؤسسات المصغرة نسيم ضيافات، على تكريم خمس نساء صاحبات مشاريع مبتكرة، و كذا ممثلات تعاونية نسوية تنشط جميعهن في المجال الفلاحي.

في هذا الصدد، اشارت هؤلاء النسوة الى رهان الاستثمار في مجال كان يعتبر في السابق يقتصر على الرجال، بما ان لديهن افكار مبتكرة تسمح لهن ب"الازدهار و كسر بعض الطابوهات التي تعرقل تقدم المرأة في مجال المقاولاتية".

وقد اطلقت ايمان زغداني (28 سنة)، من بلدية الدريعة بولاية سوق اهراس، مشروعها لزراعة الشعير الاخضر  المائي (المزروع دون تربة مع محاليل غذائية متجددة)، و هي تقنية جديدة "اقل كلفة و سريعة و خاصة ذات مردودية كبيرة".

كما قامت ذات المقاولة باستغلال وحدة انتاجها لزراعة الفطر و الخضر و الفواكه العضوية بفضل ذات التقنية.

وأوضحت ذات السيدة المتحصلة على ليسانس في بيولولجيا و فيسيولوجيا النباتات، انها تطمح الى توسيع مشروعها الذي سيسمح لها ب"تلبية احتياجات كل الولاية و حتى اكثر"، معربة عن املها في تصدير خضرها و فواكهها العضوية و كذا مختلف انواع الفطر التي تنتجها.

 من جانبها، استغلت كنزة بن صديق (29 سنة) تكوينها في التسيير و اشتركت مع دكتور في العلوم الزراعية من اجل اطلاق مؤسسة ناشئة مختصة في انتاج الاسمدة العضوية من التمور غير المصنفة و من الطحالب البحرية التي تستخلص منها منتجات عضوية.

وقد استثمرت هذه المقاولة المنحدرة من تيزي وزو في مجال "لا يرغب بعض الفلاحين في ان تدخله المرأة"، معربة عن املها في توسيع نشاطها بغية مضاعفة طاقتها الانتاجية بعشر مرات لتبلغ 20 طن في اليوم.

أما كحلاوي وهيبة (33 سنة) المتحصلة على ماستر في هندسة العمليات (اختصاص كيمياء)، فقد جعلت من زوجها شريكا لها، من اجل ولوج مجال استغلال الخروب مع تصدير البذور و تحويل قشرة الثمرة لصناعة العسل و الدقيق او كذلك العصارة او العطر.

وتهدف الوحدة الانتاجية للمؤسسة المتواجدة بالبيت العائلي الواقع ببلدية صالح باي بجنوب سطيف، التي انطلقت في النشاط منذ ستة اشهر، الى استغلال بذور الخروب لإنتاج الجيلاتين النباتية و الحصول على بديل للكاكاو المستعمل لإنتاج الشكولاتة و بالتالي توسيع نشاطات مؤسستها التي تعمل حاليا في استخراج الزيوت النباتية من المنتجات الغابية.

كما يتم تثمين التين الشوكي بنسبة 100 % من قبل اعضاء التعاونية النسوية "غرين لايدي" بالمنطقة الرطبة بقرباس صنهاجة (سكيكدة)، التي تسمح كما اوضحت احداهن بالحصول على زيت البذور و مخلفاتها و العصير المركز و العادي و الخل المستعمل في مواد التجميل و لا ينقص الا التوقيع على الاعتماد للشروع في التصدير.

من جانبها فكرت صاحبة المؤسسة الناشئة المسماة "كيورينغ سولوشن"، امال مومن (26 سنة) في سكان المناطق الريفية من خلال تطوير تطبيق "داويني" يضم حتى الان 300 طبيب، عبر 15 ولاية تقريبا من اجل ربط العلاقة بين المرضى و مهنيي الصحة، لتقديم استشارات في البيت او استشارات عن بعد.

أما رفاع مطاهري (24 سنة) فقد استلهمت من مذكرتها للحصول على شهادة ماستر في علم الوراثة التي تحصلت عليها من جامعة تلمسان لطرق مجال تربية الحلزون بهدف التوصل الى استخراج وحل الحلزون، و في انتظار ذلك فهي تصدر هذه الحلزونات الحية الى تونس.

 

آخر تعديل على الأحد, 07 آذار/مارس 2021 20:46

معرض الصور

فلاحة: تكريم نساء صاحبات مشاريع مبتكرة
  أدرج يـوم : الإثنين, 08 آذار/مارس 2021 08:30     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 48 مرة   شارك