Menu principal

Menu principal

المنصات الرقمية للعمل توفر "إمكانيات جديدة" للشغل

  أدرج يـوم : الخميس, 25 شباط/فبراير 2021 15:13     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 151 مرات
المنصات الرقمية للعمل توفر "إمكانيات جديدة" للشغل

الجزائر - أكدت منظمة العمل الدولية في تقريرها الأخير أن المنصات الرقمية توفر "إمكانيات جديدة" للعمل لاسيما لصالح النساء والأشخاص المعوقين والشباب.   

وجاء في تقرير المنظمة حول "الشغل والمسائل الاجتماعية في العالم" لعام  2021 والذي خصص جزء منه لدور المنصات الرقمية في تحولات عالم الشغل أن "المنصات الرقمية الجديدة توفر +امكانيات جديدة+ للعمل لاسيما لصالح النساء والأشخاص المعوقين والشباب والأشخاص المهمشين في سوق العمل الكلاسيكي".

وأضاف في هذا الخصوص أن الإمكانيات التي توفرها منصات العمل الرقمية "قد أسقطت الحواجز التقليدية التي كانت موجودة بين الأجراء والعمال الاحرار".

وأوضح المصدر ذاته أن "هذه المنصات تسمح للشركات بالوصول إلى يد عاملة وفيرة و مؤهلة"، مضيفا أن عدد المنصات الرقمية للعمل تضاعفت خلال العشر سنوات الأخيرة بمعدل خمس مرات عبر العالم.

وتطرق التقرير كذلك إلى نوعين من المنصات الرقمية للعمل وهي "منصات على الخط" والتي تنجز فيها الأعمال مباشرة عبر الانترنت وعن بعد من قبل العمال و "منصات تحديد الموقع الجغرافي" حيث تؤدى الأعمال في مكان يحدده الأشخاص مثل سائقي سيارات الأجرة والموزعين".


إقرأ أيضا: عطار: لجوء سونلغاز إلى الشركات المصغرة لخلق مناصب الشغل


واعتمد التقرير في هذا الخصوص على نتائج تحقيقات وحوارات أجريت على حوالي 12.000 عاملا وممثلا ل85 مؤسسة في العالم في قطاعات متعددة.

من جهة أخرى، أكدت منظمة العمل الدولية أن "التحديات الواجب رفعها من قبل عمال هذه المنصات تخص شروط العمل وانتظامه علاوة على المداخيل وغياب الحماية الاجتماعية وحقوق الحرية النقابية والتفاوض الجماعي".

وتفتح المنصات الرقمية للعمل إمكانيات لم تكن موجودة سابقا خاصة بالنسبة للنساء والشباب والأشخاص المعوقين علاوة على السكان المهمشين عبر كل العالم.

وحسب مدير المنظمة، غي رايدر، فإن هذه التحديات يمكن مواجهتها بالحوار الاجتماعي على المستوى الدولي لتمكين العمال والحكومات  من الاستفادة من هذا التقدم بشكل تام وعادل"، داعيا كل العمال إلى ضرورة ممارسة حقوقهم الأساسية مهما كانت صفتهم".

 

آخر تعديل على الخميس, 25 شباط/فبراير 2021 18:49
المنصات الرقمية للعمل توفر "إمكانيات جديدة" للشغل
  أدرج يـوم : الخميس, 25 شباط/فبراير 2021 15:13     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 151 مرة   شارك