Menu principal

Menu principal

حماية المستهلك: رزيق يدعو الى تكاثف جهود الجميع

  أدرج يـوم : الجمعة, 19 شباط/فبراير 2021 15:15     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 488 مرات
حماية المستهلك: رزيق يدعو الى تكاثف جهود الجميع

 الجزائر- أكد وزير التجارة, كمال رزيق, يوم الخميس بالجزائر, ان انصاف المستهلك و حمايته امر يتطلب تظافر و تكاثف جهود الجميع من سلطات عمومية و جمعيات مهنية و جمعيات حماية المستهلك.

و خلال اشرافه على يوم دراسي حول "المنظومة التنظيمية المؤطرة للجودة و حماية المستهلك", اعتبر الوزير ان الحركية التنموية التي تعرفها البلاد لابد ان تشمل كل مناطق الوطن مؤكدا أن هذا التوجه نحو التكامل لا يمكن ان يتحقق دون وجود سياسة تجارية مستوحاة من الاستراتيجية الاقتصادية الوطنية القائمة على حماية صحة و امن المستهلك و الحفاظ على قدرته الشرائية.

و تابع بأن وزارته تسعى ل"خلق  سوق منظمة و عادلة ترتكز على المنافسة النزيهة لصالح المستهلك و وضع ميكانيزمات تسمح له بالقيام بالاختيار السليم والزام المتعاملين الاقتصاديين باعلامه بشفافية بكل ما يتعلق بالسلع و الخدمات".

و في هذا الاطار, ابرز الوزير بان وزارة التجارة تسعى عبر سياستها "لحماية المصالح المادية و المعنوية للمستهلكين, مراقبة و ضبط و تنظيم اداء الاسواق, تكريس الشفافية في جميع المعاملات التجارية و القضاء على الاسواق الموازية".

و ذكر بالاجراءات المتخذة لتجسيد هذه الاهداف لعصرنة المنظومة التشريعية و التنظيمية  من خلال إصدار جملة من الانظمة التقنية تتعلق بالقواعد العامة المطبقة في مجال مطابقة المنتوجات, حيث خص بالذكر الانظمة التقنية التي نشرت خلال سنة 2020.

و من بين هذه الانظمة, تطرق الوزير الى النظام التقني المتعلق بخصائص بعض انواع السكر الموجهة للاستهلاك و النظام التقني المتعلق بخصائص انواع الحليب المخمر و النظام التقني المتعلق بالحدود القصوى لعيوب القهوة المحمصة و القهوة الخضراء و النظام الذي يحدد المعايير المكروبيولوجية لمواد التجميل و التنظيف البدني.

كما اشار في نفس السياق للقرار الوزاري المشترك المؤرخ في اول ديسمبر 2020 و الذي يحدد شروط و كيفيات تطبيق نظام تحليل الاخطار و نقاط المراقبة الحرجة للتحكم فيها HACCP و الذي يهدف اساسا لضمان مستوى عال من الحماية للمستهلك.


اقرأ أيضا : رزيق: وضع علامة حلال على المنتوجات الوطنية لتعزيز الصادرات


من جهة اخرى, اشار ذات المسؤول الى اهمية جمعيات حماية المستهلك التي تلعب دورا كبيرا في توعية المستهلكين.

و قال: " جمعيات حماية المستهلكين بالنسبة لنا شريك اساسي في تطوير العلاقة بين المواطنين و السلطات العمومية و المتعاملين الاقتصاديين من خلال استشارتها حول التشريعات و التنظيمات".

كما تطرق الوزير الى النصوص التي هي قيد الامضاء و النشر في الجريدة الرسمية و التي تتعلق باللوائح الفنية المحددة للشروط و الكيفيات المطبقة على وضع الرمز العمودي على المنتوجات الموجهة للاستهلاك البشري و الخصائص المتعلقة بالأشياء المصنعة من المطاط الموجهة لملامسة المواد الغذائية و كذا الخصائص المتعلقة باللوازم المصنعة من مادة البلاستيك و كذلك شروط النظافة.

من جهته, أقر الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية لدى وزارة التجارة, السيد عيسى بكاي, ب"التأخر" المسجل في مجال تسهيل التصدير.

و قال بهذا الخصوص: "لمدة طويلة انشغلنا بالاستيراد و تأخرنا في وضع المقاييس و المعايير لتسهيل عملية التصدير...للأسف اليوم يعاني المصدرون الجزائريون  و يواجهون عدة عقبات لولوج و دخول الاسواق الدولية بسبب غياب هذه المقاييس".

آخر تعديل على الجمعة, 19 شباط/فبراير 2021 16:41
حماية المستهلك: رزيق يدعو الى تكاثف جهود الجميع
  أدرج يـوم : الجمعة, 19 شباط/فبراير 2021 15:15     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 488 مرة   شارك