طباعة

شيتور-رئيس الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل المواطنين: دور المؤسسات في الانتقال الطاقوي

  أدرج يـوم : الإثنين, 18 كانون2/يناير 2021 18:41     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 147 مرات
  •   شارك
شيتور-رئيس الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل المواطنين: دور المؤسسات في الانتقال الطاقوي

الجزائر- استقبل وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة شمس الدين شيتور يوم الاثنين بالجزائر العاصمة رئيس الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل المواطنين, سامي عاقلي الذي تطرق معه لدور المؤسسات المحلية في الانتقال الطاقوي.

وبهذه المناسبة ابرز الطرفان أهمية التعاون والحوار لتجسيد الفرص الهامة المتاحة للبلاد بمساهمة المؤسسات المحلية.

وفي تصريح لوأج على هامش اللقاء, أوضح الوزير يقول "تطرقنا إلى ما يمكن القيام به معا في إطار الانتقال الطاقوي الذي يفرض نفسه علينا في افاق 2030.

لهذا عرضنا جميع الفرص التي يتعين علينا تجسيدها", مشيرا إلى '"الدفع الكبير جدا" الذي يمكن للكونفدرالية تقديمه للانتقال الطاقوي عبر المؤسسات التي تضمها.

وذكر السيد شيتور المحاور التي تم التطرق اليها خلال الاجتماع منها اقتصاديات الطاقة التي تمثل-حسبه- مجال واسع يضم تجديد البنايات القديمة مما يتيح تقليص الاستهلاك الطاقوي للقطاع الاقامي.


اقرأ أيضا:     عطار و شيتور يترأسان اجتماع للدفع ببرنامج الطاقات المتجددة 2021-2030


كما تطرق الوزير الى سياسة النقل في البلد المنطوية على ترشيد الاستهلاك الطاقوي من المحروقات الاحفورية مثل البنزين والمازوت مذكرا بهدف الحكومة الذي ينص على تنصيب 200.000 طاقم بنزين-وقود غاز البترول المميع وحوالي ألف طاقم مازوت-وقود غاز البترول المميع.

وأضاف "تطرقنا كذلك إلى التعاون حول الأدوات الكهرومنزلية للتقليص من استخدام الأدوات ذات الاستهلاك الكبير للطاقة من خلال تحبيذ أجهزة من الصنف أ".

وبعدما دعا إلى عدم الاكتفاء "بالارتفاع الظرفي" لأسعار البترول, ذكر الوزير أن الحكومة تعتزم وضع إجمالي 1.000 ميغاواط من الألواح الشمسية على مستوى ما يقارب عشر ولايات عبر البلد في 2021. ويؤخذ المخطط الوطني المخصص للطاقة الشمسية في الاعتبار تركيب 1.000 ميغاواط على الأقل سنويا في افاق 2030.

ومن جانبه, أشار السيد عاقلي الى الامكانات الكبيرة التي تزخر بها الجزائر في الطاقات المتجددة واقتصاد الطاقة والجهد الذي بذلته الوزارة في ظرف ستة أشهر فقط, مؤكدا الانخراط التام في توجهات وأولويات وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة التي تم التطرق إليها خلال هذا اللقاء مع الوزير.

واعتبر أن "المؤسسات مدعوة من الآن فصاعدا الى ترجمة هذه الامكانيات وهذه الرؤية الى فرص استثمار محلي على غرار ما انجزته مؤسسات اعضاء في منظمتنا في مجال الطاقة الشمسية في ولاية ورقلة على وجه الخصوص", مؤكدا على أهمية التوجه نحو المعايير الدولية في هذا القطاع مع تطوير استحداث مناصب شغل بها ونسيج اقتصادي مكثف.

وأكد قائلا : "نحن منظمة تريد أن تكون عملياتية ونريد الاستفادة بسرعة من هذا الزخم".

آخر تعديل على الإثنين, 18 كانون2/يناير 2021 19:56
شيتور-رئيس الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل المواطنين: دور المؤسسات في الانتقال الطاقوي
  أدرج يـوم : الإثنين, 18 كانون2/يناير 2021 18:41     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 147 مرة   شارك