طباعة

افتتاح معرض لفن المنمنمات بالجزائر العاصمة 

  أدرج يـوم : الجمعة, 15 فيفري 2019 13:19     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 2 مرات
  •   شارك
افتتاح معرض لفن المنمنمات بالجزائر العاصمة 

الجزائر- افتتح وزير الثقافة، عزالدين ميهوبي، مساء يوم الخميس بالجزائر العاصمة، معرض جماعي لأعمال المنمنمات و الزخرفة لحوالي عشرين فنانا.

و نظم هذا المعرض بالمتحف العمومي الوطني للزخرفة والمنمنمات وفن الخط و يجمع حوالي ستين عملا لأكبر الفنانين الجزائريين المختصين في المنمنمات و الزخرفة على غرار رانم محمد و عجوط مصطفى و كربوش علي و قارمي مليكة و زموش باية و باشصي فريدة.

و كانت المواقع و المشاهد الطبيعية و النصب التاريخية للبلد ضمن المواضيع التي قدمها الفنانون، حيث تطرق مصطفى عجوط إلى الثورة من خلال عرض لوحة "السلب" و كذا "الأرملة"، هذه الأخيرة تظهر أرملة مع طفليها تترحم على قبر زوجها.

و عرض الفنان كربوش علي لوحتين مخصصتين للمرأة ألا و هما "العروس" و "الفنانة"، في حين أشاد تاشمة ربيعة بجمال المرأة من خلال ثلاثة منمنمات بعنوان "عبقرية الجمال".


إقرأ أيضا: انطلاق فعاليات المهرجان الدولي ال10 للخط و المنمنمات و الزخرفة بالجزائر العاصمة 


و كان اللباس التقليدي محل اهتمام الفنانة باشصي فريدة التي عرضت لوحتين للمرأة "العاصمية" و "الحايك".

و كان فن الزخرفة حاضرا في هذا المعرض من خلال الأعمال التي قدمها فنانون على غرار طاهر بوكروي و حسين عيسى و بن حليمة مناد الهاشمي عامر و بلعريبي مصطفى و موزاوي مونة و غيرهم.

و تتواصل فعاليات هذا المعرض الذي نظم من قبل المتحف الوطني للزخرفة والمنمنمات وفن الخط و مركز الفنون و المعارض لتلمسان إلى غاية 18 أبريل المقبل.

آخر تعديل على السبت, 16 فيفري 2019 11:53
افتتاح معرض لفن المنمنمات بالجزائر العاصمة 
  أدرج يـوم : الجمعة, 15 فيفري 2019 13:19     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 2 مرة   شارك