Menu principal

Menu principal

ألعاب متوسطية : افتتاح الطبعة 13 للمهرجان الوطني للموسيقى والأغنية الوهرانية

  أدرج يـوم : الإثنين, 27 جوان 2022 00:03     الفئـة : ثقــافــة
ألعاب متوسطية : افتتاح الطبعة 13 للمهرجان الوطني للموسيقى والأغنية الوهرانية

وهران- أشرفت وزيرة الثقافة والفنون صورية مولوجي مساء اليوم الأحد بالمسرح الجهوي "عبد القادر علولة" لوهران على إعطاء إشارة انطلاق فعاليات الطبعة 13 للمهرجان الوطني للموسيقى والأغنية الوهرانية بحضور السلطات المحلية ووجوه ثقافية.

وأشارت الوزيرة بمناسبة افتتاح هذه التظاهرة الفنية الى أن هذه الطبعة التي تتزامن وألعاب البحر الأبيض المتوسط وهران-2022 تكتسي طابعا دوليا مؤكدة على ترقية الأغنية الوهرانية التي تعد نوع موسيقي خاصة بالمنطقة الوهرانية يستمد مصادره من طابع الملحون التراثي.

وأكدت صورية مولوجي في هذا الصدد على تثمين التراث الثقافي الوطني فضلا عن التكفل وترقية المواهب الشابة.

من جهتها أبرزت محافظة المهرجان خليدة بن بالي أن هذه التظاهرة الثقافية والفنية التي استحدثت في إطار الحفاظ على الأغنية الوهرانية والطابع الموسيقي الوهراني تعرف نضجا وتفرض وجودها من سنة الى أخرى.

كما أشادت نفس المتحدثة بدور الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة في مرافقة المغنيين الشباب.

وتميزت سهرة الافتتاح بصعود على الركح لعدد من المغنين منهم معطي الحاج وعلي المعسكرى اللذين تتلمذا على يد المطرب الراحل بلاوى الهواري بالإضافة إلى أسماء أخرى مثل حورية بابا وسعاد بوعلي وهواري بن شنات وصابر هواري الذين قدموا باقة من الأغاني.

وقد افتتح معطي الحاج هذه السهرة الفنية من خلال أداء مجموعة من الأغاني المحلية تخليدا لمطربين كبار سطع نجمهم في الساحة الفنية منهم الراحلين أحمد وهبي وبلاوي الهواري منها أغنيتي "نبغيك نبغيك" و"وهران وهران" والتي تفاعل معها الجمهور الحاضر.

وقد برمجت ثلاث سهرات موسيقية ضمن هذا المهرجان الذي سيستمر إلى غاية 28 يونيو الجاري والذي يهدف إلى تعريف ضيوف مدينة وهران بهذا الفن الموسيقي مثلما تمت الإشارة إليه. وسيتم تنشيط كل سهرة من طرف ستة مغنيين  تحت إشراف المايسترو قويدر بركان.

ويشارك مطربون آخرون في هذا الحدث الفني على غرار سيد أحمد قطاي وهزيل بن عايشة وعدة نجوم تولوا ترقية الأغنية الوهرانية مثل عايدة عدة ورفاس عمار وآية بغدادي وفرق "البدوي" و "المداحات".

وستكون السهرات ثرية بالإبداع بأصوات جديدة بفضل هذه التظاهرة التي جاءت هذه السنة استثنائية والتي طالما انتظارها عشاق الأغنية الوهرانية الذين سيكونون بلا شك بأعداد كبيرة لمتابعة فعالياتها وفقا للمنظمين.

آخر تعديل على الإثنين, 27 جوان 2022 10:10
ألعاب متوسطية : افتتاح الطبعة 13 للمهرجان الوطني للموسيقى والأغنية الوهرانية
  أدرج يـوم : الإثنين, 27 جوان 2022 00:03     الفئـة : ثقــافــة   شارك
Banniere interieur Article