Menu principal

Menu principal

جائزة الإبداع الأدبي في الرواية بسطيف : تتويج خديجة بوشنتوف إدريس

  أدرج يـوم : الأربعاء, 08 سبتمبر 2021 19:16     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 67 مرات
جائزة الإبداع الأدبي في الرواية بسطيف : تتويج خديجة بوشنتوف إدريس

سطيف - أعلنت يوم الأربعاء بسطيف لجـنة التحكيم الخاصة بجائزة النبراس الوطنية للإبداع الأدبي في الرواية لسنة 2021 عن تتويج خديجة بوشنتوف إدريس من ولاية وهران عن روايتها "فوق الحضيض".

و تطرقت رواية "فوق الحضيض" و هي رواية اجتماعية  الى قضايا واقعية و حساسة على غرار التفكك الأسري و ما ينتج عنه من مشاكل و الفقر و تأثيراته على المجتمع كما تناولت بعض العادات البالية مثل تفضيل المولود الذكر على الأنثى و الطلاق التعسفي بسبب إنجاب النساء للإناث فقط و الجهل و الأمية و تأثيرهما على وعي الأفراد و العلاقات الاجتماعية عامة و معاناة الأيتام و الفساد و النظرة المادية لبعض فئات المجتمع.


إقرأ أيضا:    سطيف: رواية "القصرسيرة دفتر منسي" تفوز بجائزة النبراس الوطني للإبداع الأدبي


و قد عادت المرتبة الثانية لمخلوف ربيحاوي من ولاية الجلفة عن رواية "لعنة الدراويش" و الثالثة إلى رواية "اكتملت لتباع" لميلود كاس من ولاية الجلفة أيضا فيما منحت جائزة تشجيعية لرواية "توأم الروح" لأحلام توري من ولاية سطيف.

و في تصريح لوأج أوضح السيد نبيل غندوسي رئيس جمعية النبراس الثقافية المحلية التي دأبت على تنظيم هذه التظاهرة الثقافية كل سنة بالتنسيق مع بلدية سطيف أنه بعد التدقيق والقراءة النقدية المعمقة تم انتقاء الروايات الثلاث الفائزة بجائزة النبراس الوطنية للإبداع الأدبي في الرواية لسنة 2021 .

و أفاد ذات المتحدث أن الجمعية اعتمدت في تأطير هذه المسابقة على لجنة تحكيم متخصصة في الأدب العربي تتكون من 6 دكاترة من عديد جامعات الوطن يرأسها الدكتور فيصل حصيد من جامعة باتنة مضيفا بأن لجنة التحكيم المخصصة لهذا الغرض استقبلت بعد مضي 5 أشهر من فتح المسابقة 49 عملا روائيا لكتاب جزائريين فقط (حسب قانون المسابقة) مستوفي لجميع الشروط القانونية و ذلك من 26 ولاية من الوطن.

واستنادا للسيد غندوسي فإن تسليم الجوائز لأصحابها سيتم بسطيف عشية الاحتفال بالذكرى السابعة والستين 67 لعيد الثورة المجيدة .

جائزة الإبداع الأدبي في الرواية بسطيف : تتويج خديجة بوشنتوف إدريس
  أدرج يـوم : الأربعاء, 08 سبتمبر 2021 19:16     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 67 مرة   شارك
Banniere interieur Article