Menu principal

Menu principal

اصدار مدونة تضم أعمال الملتقى الدولي "مقاومة المرأة في شمال إفريقيا"

  أدرج يـوم : الأحد, 07 آذار/مارس 2021 13:07     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 106 مرات
اصدار مدونة تضم أعمال الملتقى الدولي "مقاومة المرأة في شمال إفريقيا"

الجزائر - قامت المحافظة السامية للأمازيغية مؤخرا بإصدار مدونة تضم تدخلات جامعيين جزائريين و أجانب حول الدور الاجتماعي و الاقتصادي و العسكري للمرأة في شمال افريقيا و كذا مسارات شخصيات بارزة حيث تحمل عنوان "اعمال الملتقى الدولي مقاومة المرأة في شمال افريقيا".

و يقترح هذا العمل (305 صفحة) اعمال الملتقى الدولي "مقاومة المرأة في شمال إفريقيا، من التاريخ القديم إلى القرن التاسع عشر" الذي نظم من طرف المحافظة السامية للأمازيغية شهر سبتمبر 2019 في مدينة تبسة تحت اشراف مديرة المركز الوطني للبحث في علم الآثار و الجامعية, آمال سلطاني, و محمد الهادي حارش و امحمد زردومي و الذي يهدف الى ابراز مكانة المرأة في مؤسسات السلطة و المجتمعات القديمة بشمال افريقيا.

كما يقترح كذلك عروض جامعيين حول شخصيات نسوية تركن لمستهن في تاريخ شمال افريقيا على غرار "صوفونيسبا و الحرب البونيقية الثانية" و "كليوباترا سيليني" و "الملكة ديهيا (الكاهنة)".

و تم التطرق الى شخصيات أقل شهرة في مقاومة نساء شمال افريقيا على غرار سيريا اخت فريموس و التي ساعدت اخاها في حربه ضد الامبراطورية الرومانية حيث عكس مسارها دور و مكانة المرأة في المجتمع الليبي البربري القديم.

كما سلط عالم الاجتماع و المختص في الأدب الامازيغي يوسف نسيب الضوء على وضع المرأة التقليدي في القرن 19 و هذا من خلال منظور الحياة و مسار المقاومة الفنية و المسلحة للالة فاطمة نسومر التي تعتبر احد ابرز شخصيات المقاومة ضد الاحتلال الفرنسي.

و خلال اليوم الدولي لحقوق المرأة, ستنظم المحافظة السامية للأمازيغية, يوم 8 مارس بتيبازة, مائدة مستديرة حول هذا الاصدار الجديد, حيث سينشطها الامين العام للمحافظة, سي الهاشمي عصاد و اللجنة العلمية للملتقى.

اصدار مدونة تضم أعمال الملتقى الدولي "مقاومة المرأة في شمال إفريقيا"
  أدرج يـوم : الأحد, 07 آذار/مارس 2021 13:07     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 106 مرة   شارك
Banniere interieur Article