طباعة

فنون تشكيلية: حورية بوعزة في معرض جديد.. و تبقى المرأة موضوع إلهامها

  أدرج يـوم : السبت, 27 شباط/فبراير 2021 12:11     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 168 مرات
  •   شارك
فنون تشكيلية: حورية بوعزة في معرض جديد.. و تبقى المرأة موضوع إلهامها

الجزائر - تواصل الفنانة التشكيلية الشابة حورية بوعزة الاهتمام بموضوع المرأة في أعمالها الجديدة المعروضة ابتداء من يوم الخميس برواق "افرو ديزاين" بالجزائر العاصمة تحت عنوان "مزاجيات تشكيلية".

وقد أطلقت الفنانة في هذه المجموعة الجديدة العنان لخيالها والحرية لريشتها لإنجاز أكثر من 20 بورتريه لنساء من أعمار و انتماءات مختلفة تعبر من خلالها عن لحظات معينة من حياتهن و مشاعرهن المتباينة والتي تشترك رغم ذلك -كما أكدته الفنانة حورية- في "تلك الشحنة من الفرحة التي تنبعث من الرسومات" كما في اللوحة التي تضمنت بورتريهات لثلاث نساء تظهر السعادة و الرغبة في الحياة على ملامحهن.

وتتميز هذه المجموعة الجديدة التي رسمت أغلبها الفنان أثناء الحجر الصحي بألوانها الزاهية لاسيما البرتقالي القريب الى قلب المبدعة. وتسعى حورية من خلال الأعمال الفنية الى إبراز قدرات المرأة في تجديد طاقتها و تحقيق ذاتها.

و يتجدد هذا الايمان بدور و مكانة المرأة في الحياة من خلال لوحة اخرى تظهر التلاحم بين المرأة و الرجل في إشارة الى وقوفها كسند لرفيق حياتها.

و لا تخلو بورتريهات و صور المرأة في هذا المعرض الفردي الأول لهذه الفنانة لتشكيلية في مسيرتها الفتية من لمسات تظهر تأثير التراث و الثقافة المحلية الأصيلة في عمل حورية كما في لوحة لشابة بلباس وحلي أولاد نايل و ايضا في اللوحتين المخصصتين للحايك و اللباس العاصمي.


اقرأ أيضا:       معرض جماعي حول الفن التشكيلي الجزائري بمرسيليا 


وتقول التشكيلية ذات ال 26 ربيعا أن أعمالها تبقى دائما مرتبطة بمحيط المرأة حيث يكتشف زائر المعرض لوحات تعبر عن أحلام و طموحات المرأة في الإسهام أكثر في بناء مستقبل واعد. و صرحت حورية أن "أغلب لواحتها تعبيرية تجسد المشاعر و الملامح الإنسانية من خلال الخطوات والألوان المتجانسة و المضادة التي تبرز عمق الفكرة".

وعن علاقتها بعالم الريشة و الألوان أكدت الفنانة أنها كانت ترسم منذ الصغر و في 2015 التحقت بالمدرسة الجهوية للفنون الجميلة محمد خدة بمستغانم و تخرجت منها بتفوق في تخصص رسم زيتي و كان عنوان مشروعها "مزاجيات الجمال".

و كان حصولها على المرتبة الثالثة وطنيا في مسابقة الفسيفساء حافزا لها لمواصلة الرسم و المشاركة في عدة معارض جماعية داخل و خارج الجزائر ،كما تحصلت على عدة جوائز منها المرتبة الثالثة في المسابقة الوطنية "فن الجداريات" الطبعة الخامسة بالجزائر العاصمة في 2018.

ويتواصل هذا المعرض الى غاية 10 مارس المقبل برواق "افرو  ديزاين" الذي تسيره آمال بارا قاسمي التي فتحت ابوابها للمواهب الشابة للتعريف بأعمالهم و تشجيعهم على مواصلة الابداع.

آخر تعديل على السبت, 27 شباط/فبراير 2021 12:22
فنون تشكيلية: حورية بوعزة في معرض جديد.. و تبقى المرأة موضوع إلهامها
  أدرج يـوم : السبت, 27 شباط/فبراير 2021 12:11     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 168 مرة   شارك