Menu principal

Menu principal

شيخ الناموس حياة مكرسة للموسيقى

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 19 كانون2/يناير 2021 20:44     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 352 مرات
شيخ الناموس حياة مكرسة للموسيقى

الجزائر - توفي شيخ الناموس يوم الثلاثاء بمسقط رأسه بالجزائر العاصمة، عن عمر يناهز المائة سنة بعد ان كرس حياته للموسيقى والتكوين، ورافق أكبر وجوه موسيقى الشعبي، بما فيهم الحاج محمد العنقة في سنوات الأربعينات، وعُرف بأنه من أوائل عازفي آلة البانجو في الأوركسترا الجزائرية.

ولد شيخ الناموس و اسمه الحقيقي محمد رشيدي في اعالي القصبة في 14 مايو 1920 ، وحصل على شهادة دراسات في عام 1933 ثم اشتغل عدة وظائف كعامل توصيل ثم قابض بحافلة و حتى عتال. و مع شرائه أول آلة بانجو، قام بالانخراط في تشكيلته الموسيقية الأولى بقيادة عبد الرحمن سريدك قبل أن يخصص العميد العنقة مكانًا له في أوركستراه.

و لاحظ الحاج محمد العنقة، في بحثه عن التناغم الآلي المطلق، أن أصوات البانجو والماندول كانت تروق للسامعين، حيث كان من الأوائل الذين ادخلوا هذه الآلة، من خلال شيخ الناموس، في أوركستراه منذ سنة 1941.

و خلال مسيرته المهنية، احتك مع فنانين مثل الحاج مريزق و الحاج منور و الشيخ ماروكان ، أو حتى شيخ الكُرد.

في سنوات الخمسينيات من القرن الماضي، انضم إلى جوق الإذاعة الذي قاده لاحقا مرافقا اوجه معروفة للاغنية الجزائرية مثل شريفة ويمينة وجيدة وجميلة وطالب رابح وعبديش بلعيد وأكلي يحياتن و اعراب أوزلاق وغيرهم. ومع ذلك، واصل إحياء الحفلات العائلية في القصبة مع موح الصغير الاعمى.


إقرأ أيضا : وفاة عميد الموسيقيين الجزائريين، الشيخ الناموس 


بعد الاستقلال، سعد الشيخ الناموس بالاستجابة لدعوات بوجمعة العنقيس، وعمار العشاب و دحمان الحراشي أو الهاشمي القروابي بغية مرافقتهم في حفلاتهم.

في عام 1978 التحق من جديد بالتلفزيون ليعزف على الة قمبري قديمة وعاد إلى بداياته الموسيقية بهذه الآلة، كما كرس نفسه للتكوين من خلال فتح مدرسة للموسيقى شهدت تداول  أجيال عديدة المولعة بتعلم موسيقى الشعبي والعزف على البانجو والات اخرى.

خلال تكريم حضي به من طرف جمعية "أصدقاء أرزقي- لوني" في عام 2011 ، قال إنه "يشعر بالارتياح لرؤية الجهود التي تبذلها الأجيال من أجل اشعاع الثقافة الجزائرية تصبح معايير مرجعية و دليل للاجيال الشابة لاستدامة هذا الإرث الغني جدا".

توفي شيخ الناموس اليوم الثلاثاء في منزله بالجزائر العاصمة بعد قرن من الحياة كرس للموسيقى.

آخر تعديل على الثلاثاء, 19 كانون2/يناير 2021 20:49

وسائط

شيخ الناموس حياة مكرسة للموسيقى
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 19 كانون2/يناير 2021 20:44     الفئـة : ثقــافــة     قراءة : 352 مرة   شارك
Banniere interieur Article