Menu principal

Menu principal

ثقــافــة

 الجزائر - أعلنت المؤسسة الثقافية أوبرا الجزائر "بوعلام بسايح" يوم الخميس عن تنظيم مسابقة وطنية لانتقاء موسيقيين ومغنين منتمين للمعهد العالي للموسيقى والمعاهد الجهوية والملحقات الموسيقية عبر التراب الوطني في الفترة الممتدة من 20 إلى 24 سبتمبر الجاري.
الجزائر- اعلنت أوبيرا الجزائر "بوعلام بسايح" عن استئناف ورشات التكوين و صقل المهارات في عديد التخصصات الفنية، التي ينشطها اساتذة "اكفاء و ذوي خبرة"، حسبما فاد به بيان لهذه المؤسسة الثقافية.
خنشلة - أطلقت المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بولاية خنشلة بالتنسيق مع المديرية المحلية للثقافة والفنون وعديد الجمعيات الناشطة في القطاع اليوم الثلاثاء قافلة تثقيفية ترفيهية لفائدة أطفال المناطق المتضررة من حرائق الغابات حسب ما استفيد من مدير ذات المؤسسة الثقافية نذير بوثريد.
الجزائر - أعلنت المكتبة الوطنية الجزائرية في بيان لها اليوم الثلاثاء عن إعادة فتح أبوابها و فضاءاتها لاستقبال القراء والباحثين وذلك بداية من 16 سبتمبر الجاري بعد قرابة شهرين من الغلق في إطار تدابير الوقاية من تفشي فيروس كورونا (كوفيد19) .
الجزائر - حظي نزيم بن عيجة الممثل الطفل في الفيلم الجزائري "سيعود" للمخرج يوسف محساس ب" تنويه خاص" من لجنة تحكيم الأفلام القصيرة ضمن المنافسة الرسمية لمهرجان الأمل السينمائي الدولي في ستوكهولم (10 الى 13 سبتمبر 2021 ), حسب ما علم اليوم الثلاثاء من المركز الجزائري لتطوير السينما.
الجزائر- أكد الوزير الأول, وزير المالية, أيمن بن عبد الرحمن, اليوم الإثنين بالجزائر العاصمة, "التزام" الحكومة على وضع آليات تسمح بتهيئة الظروف المناسبة والفعالة لانطلاق "صناعة سينمائية حقيقية", وذلك في إطار دعم القطاع السينمائي بما يجعله "أحد روافد الاقتصاد الوطني".
الجزائر - تشاطر مليكة شعلال في أول محاولة ادبية لها بعنوان "وهم الهوية"، قرائها تصورها الخاص ب"الهوية" مثلما عاشتها و بإحساس بمثابة تراكم لعدة امور كالتربية و المطالعة و التجارب الشخصية تبلور من خلال تصور ثقافي للهوية.
الجزائر - تحصلت الإذاعة الجزائرية على الجائزة الأولى في الدورة ال13 للمسابقة العربية للموسيقى والغناء التي نظمت بتونس (6- 8 سبتمبر) عن مقطوعة "جولة " من تأليف وتوزيع الفنان الطيب دريفول من الدائرة الموسيقية لذات المؤسسة, حسبما ورد مساء أمس السبت على موقعها الالكتروني .
الجزائر- يعتبر المجاهد ياسف سعدي الذي وافته المنية امس الجمعة بالجزائر العاصمة عن عمر ناهز 93 سنة، احد صناع معركة الجزائر الذي حارب الجيش الاستعماري و كذلك اول منتج جزائري خاص للسينما، الذي انشأ اول شركة انتاج سينمائي جزائري "قصبة فيلم".
الجزائر - تتنافس ثلاثة أفلام جزائرية في المسابقة الرسمية للمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بواغادوغو (فيسباكو 2021) ببوركينافاسو, الذي ستنظم طبعته ال 27 في الفترة الممتدة ما بين 16 الى 23 أكتوبر القادم , حسبما ما ورد على الموقع الإلكتروني للمهرجان.
Banniere interieur Article