Menu principal

Menu principal

خنشلة - قدمت يوم الأربعاء ببهو دار الثقافة علي سوايعي بولاية خنشلة الكاتبة و الشاعرة ليليا شرابن إصدارها الجديد الموسوم بـ"أفكار مستلهمة من الأوراس و ذلك خلال جلسة أدبية نظمتها مصلحة النشاطات بذات الصرح الثقافي.

مولود معمري، "رجل عصره" الباحث عن هويته

الأربعاء, 24 شباط/فبراير 2021 17:04
تيزي وزو - كان الأديب و المفكر مولود معمري، الذي رحل منذ 32 سنة (26 فبراير 1989)، "رجل عصره" لا طالما انشغل بمصير ذويه وارتبطت أعماله بحياته و بحثه المستمر عن هويته و ثقافته التي شكلت القاسم المشترك لكل أعماله، طوال نصف قرن من الزمن، كما جاء في تصريحات جامعيين.
مرسيليا (فرنسا) - ينظم حاليا معرض جماعي حول الفن التشكيلي الجزائري بمدينة مرسيليا (فرنسا) يضم أعمال فنانين جزائريين من أجيال مختلفة تمثل تاريخ هذا الفن منذ الستينيات من القرن الماضي، وفقا للموقع الإلكتروني للمعرض.
قسنطينة - افتتح مساء يوم الثلاثاء صالون السياحة و الثقافة بالمتحف العمومي للفنون و التعابير الثقافية التقليدية بقصر أحمد باي بقسنطينة بمناسبة إحياء يوم التراث الثقافي العربي و اليوم العربي للسياحة.
الجزائر - أفاد رئيس بلدية القصبة بالجزائر العاصمة، اليوم الثلاثاء، أن نتائج دراسات الخبرة التقنية المنجزة حديثا من طرف الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء (سي تي سي) أظهرت أن "80 بالمئة من الحظيرة العمرانية لحي القصبة العريق تم تصنيفها ضمن الخانة الحمراء المهددة بالإنهيار".
الجزائر- تواجه الصناعات التقليدية بقصبة الجزائر خطر الاندثار نتيجة الانخفاض الكبير في أعداد الحرفيين وهذا بسبب التدهور العمراني الذي تعرفه المدينة القديمة وانعدام الدعم الموجه لهذه الفئة التي تعاني في صمت منذ سنوات طويلة.
باتنة- يعتبر الضريح النوميدي الملكي مدغاسن ببلدية بومية بباتنة رمز لأصالة التراث الجزائري والشاهد الحي لنوميديا المجيدة, و تبعث الميزانية الهامة التي خصصت لترميمه أملا حقيقيا لدى المتخصصين الذين يتطلعون للحفاظ على أقدم نصب تاريخي في شمال أفريقيا.
الجزائر- تعرف قلعة الجزائر أو دار السلطان هذا المعلم التاريخي الأثري المنفرد الذي كان مركز السلطة السياسية لمدينة الجزائر في أواخر العهد العثماني حركة و حيوية منذ إعلان الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية المحمية إعادة فتح الجزء المرمم من المعلم أمام الزوار في أوائل نوفمبر الماضي.
الجزائر- أكد محافظ التراث الثقافي بالوكالة الوطنية للقطاعات المحفوظة اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، أنه شرع في دراسة ملفات لإعادة تأهيل وترميم 32 معلم تاريخي وبنايات قديمة أخرى متواجدة بالقطاع المحفوظ لقصبة الجزائر.
قسنطينة- كشف رئيس اتحاد الكتاب الجزائريين يوسف شقرة خلال الملتقى الوطني الأدبي الثاني أحمد رضا حوحو المنعقد يوم الاثنين بدار الثقافة مالك حداد بقسنطينة أن أزيد من 50 عملا أدبيا يتناول قيمة و أهمية اللحمة الوطنية قد تم نشره من طرف مؤلفين جزائريين منذ عام 2019 إلى غاية اليوم.
Banniere interieur Article