Menu principal

Menu principal

نفط: سعر سلة خامات أوبك يتراجع إلى 08ر62 دولارا للبرميل

  أدرج يـوم : الخميس, 12 سبتمبر 2019 16:57     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 1 مرات
نفط: سعر سلة خامات أوبك يتراجع إلى 08ر62 دولارا للبرميل

الجزائر - سجل سعر سلة خامات أوبك تراجعا امس الاربعاء حيث بلغ 08ر62 دولارا للبرميل بعد ان كان قد ارتفع الى عند 74ر62 دولار الثلاثاء الفارط، حسب الاحصاءات التي اوردتها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الخميس على موقعها الإلكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام  ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، و جينو الكونغولي .

من جهتها، أنهت أسعار الذهب الأسود جلسة  الاربعاء منخفضة، حيث بلغ خام برنت تسليم نوفمبر بلندن 81ر60 دولارا للبرميل منخفضا ب 5ر2 بالمئة او57ر1 دولار مقارنة بإغلاق الثلاثاء.

و في نيويورك، اغلق خام القياس الامريكي تسليم أ كتوبر عند 75ر55 دولارا منخفضا ب 9ر2 بالمئة او 65ر1 دولارا .

و حسب بعض المحللين فان الاسعار تأثرت بالمعلومة التي اوردتها وكالة "بلومبرج" والتي مفادها ان الرئيس الامريكي له ارادة لتخفيف العقوبات على ايران.


إقرأ أيضا : أوبك/خارج أوبك: ضرورة الالتزام المستمر بـاتفاق التعاون لدعم استقرار سوق النفط 


اما من جهة منظمة اوبك فقد كان الاجتماع السادس عشر للجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق أوبك و الدول غير الأعضاء في المنظمة المنعقد اليوم بأبو ظبي (الامارات العربية المتحدة) فرصة للتأكيد على ضرورة الالتزام المستمر بـاتفاق التعاون لدعم استقرار سوق النفط.

و بلغ مستوى الامتثال الارادي لاتفاق تحديد الانتاج بين دول منظمة أوبك و شركاءها من الدول غير الاعضاء نسبة 136 بالمئة في أغسطس الفارط ،حسبما جاء في البيان الختامي لاجتماع اللجنة.

و بمناسبة دراستها للشكوك التي  تواجه الاقتصاد العالمي في 2019 و 2020  بما في ذلك التوترات المتعلقة بالتجارة والسياسات النقدية وغيرها من عوامل الاقتصاد الكلي ، حثت اللجنة السلطات على التزام اليقظة في مراقبة وضع أسواق النفط قبل الاجتماعات الوزارية في أوائل ديسمبر المقبل .

و قالت اللجنة الوزارية انه في ظل "هذه الشكوك الاقتصادية  فانه تم التأكيد على" أن تعزيز التعاون والحوار أصبح أكثر أهمية من أي وقت مضى".

ولهذا السبب، اكدت اللجنة على التزامها بميثاق التعاون التاريخي الموقَّع في الاجتماع الوزاري السادس لمنظمة أوبك وغير الأعضاء في منظمة أوبك المنعقد في 2 يوليو الفارط. 

وكانت منظمة اوبك قد دعت امس الاربعاء بمناسبة نشر تقريريها الشهري الى "مسؤولية مشتركة" لكل الدول المنتجة للنفط لضمان استقرار السوق.

يذكر ان منظمة أوبك قد اتفقت في ديسمبر 2018  مع عشرة بلدان منتجة خارجها وعلى رأسها روسيا على تخفيض مشترك لإنتاجها بمعدل 2ر1 مليون برميل يوميا (تخفيض 800.000 برميل يوميا من طرف بلدان اوبك و 400.000 برميل يوميا من طرف البلدان المنتجة خارجها).

و تم تمديد  هذا الاتفاق  لفترة اضافية  تدوم 9 اشهر بداية من 1 يوليو الى غاية 31 مارس 2020 .

هذا و ينتظر ان تعقد  اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتفاق أوبك و الدول غير الأعضاء في المنظمة اجتماعها ال 17  في الرابع من ديسمبر المقبل بفيينا.

تضم هذه اللجنة سبعة (7) بلدان أعضاء في أوبك (الجزائر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق والكويت ونيجيريا وفينزويلا) وبلدين اثنين غير أعضاء في أوبك (روسيا وكازاخستان).

 

نفط: سعر سلة خامات أوبك يتراجع إلى 08ر62 دولارا للبرميل
  أدرج يـوم : الخميس, 12 سبتمبر 2019 16:57     الفئـة : اقتصــاد     قراءة : 1 مرة   شارك