Menu principal

Menu principal

وزارة التربية تنشر المدونة الرسمية للأدوات المدرسية للأطوار التعليمية الثلاث  

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 16 أوت 2022 12:04     الفئـة : الجـزائـر
وزارة التربية تنشر المدونة الرسمية للأدوات المدرسية للأطوار التعليمية الثلاث  

الجزائر - نشرت وزارة التربية الوطنية، المدونة الرسمية للأدوات المدرسية للسنة الدراسية 2023/2022 ، بالنسبة للمراحل التعليمية الثلاث، سعيا منها لترشيد اقتناء المستلزمات المدرسية وتجسيد الإجراءات المتعلقة بتخفيف المحفظة المدرسية، حسب ما أورده اليوم الثلاثاء بيان للوزارة.

وأوضح البيان أن "في أطار الدخول المدرسي 2023/2022 ،وسعيا إلى ترشيد اقتناء المستلزمات المدرسية وتجسيد الإجراءات المتعلقة بتخفيف المحفظة المدرسية فان مدونة الأدوات المدرسية للمراحل التعليمية الثلاث"، جاءت طبقا لمقتضيات البرامج التعليمية الخاصة بكل مستوى تعليمي وبكل شعبة بالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي، مع "الأخذ بعين الاعتبار البعدين البيداغوجي والإجتماعي، من جهة والبعد الصحي للوقاية والحد من الأضرار التي قد تؤثر على صحة التلاميذ من جهة أخرى".

وقد تم اعداد هذه المدونة--يضيف البيان--و التي تمثل "الحد اللازم الذي يجب اعتماده بغية عقلنة استغلال الأدوات المدرسية لا سيما منها الكراريس التي يبقى جزء كبير منها غير مستغل في نهاية السنة الدراسية بالإضافة إلى ترشيد اقتناء المستلزمات المدرسية والتقليص من تكلفة هذه الأدوات".

فبالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي، الملاحظ أن أدوات السنة الأولى والثانية ابتدائي نفسها و تشمل كراسان (2) 64 صفحة ،الأول للقسم و الاختبارات والثاني للمحاولة إلى جانب كراس الرسم و أدوات أخرى، في حين شملت قائمة أدوات السنة الثالثة ابتدائي التي سيتم بها إدراج بها مادة اللغة الانجليزية لأول مرة، سيحتاج تلاميذ هذا المستوى ل 6 كراريس 64 صفحة إلى جانب كراسان (2) 48 صفحة للغة الانجليزية ( كراس القسم والاختبارات و كراس النشاطات)، و 3 كراريس ( أعمال تطبيقية) وأدوات أخرى مرافقة .

أما بالنسبة للسنتين الرابعة و الخامسة ابتدائي فيحتاج تلاميذ هذين الصفين، إلى 8 كراريس 64 ص و 3 كراريس (أعمال تطبيقية) و الرسم والمحفوظات إلى جانب أدوات الكتابة وأخرى للتغليف.

أما بالنسبة لمرحلة التعليم المتوسط فتشمل قائمة الكراريس مختلف الأحجام إلى جانب لوازم أخرى، في حين شملت قائمة الأدوات المدرسية للطور الثانوي العام والتكنولوجي قائمة وفق الاختصاص والشعبة.

وأدرجت هذه المدونة لأول مرة أدوات مدرسية لشعبة فنون في السنة الثانية ثانوي العام والتكنولوجي حيث يدرس التلاميذ الى جانب المواد المعتادة (رياضيات و علوم فيزيائية وعلوم الطبيعة والحياة و اللغات و التربية الإسلامية والتاريخ والجغرافيا)، المادة الفنية التي تكون وفق الاختيار.

 

وزارة التربية تنشر المدونة الرسمية للأدوات المدرسية للأطوار التعليمية الثلاث  
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 16 أوت 2022 12:04     الفئـة : الجـزائـر   شارك