طباعة

الذكرى ال60 للاستقلال: تنظيم الاستعراض العسكري "حدث تاريخي يليق بعظمة الجزائر"

  أدرج يـوم : الأربعاء, 06 جويلية 2022 13:10     الفئـة : الجـزائـر
  •   شارك
الذكرى ال60 للاستقلال: تنظيم الاستعراض العسكري "حدث تاريخي يليق بعظمة الجزائر"

الجزائر - أجمعت عناوين الصحف الوطنية, الصادرة اليوم الأربعاء, أن الاستعراض العسكري الذي نظم أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لاسترجاع السيادة الوطنية, كان "حدثا تاريخيا يليق بعظمة الجزائر ومجد ثورتها".

وتحت عنوان "الجيش الوطني الشعبي درع الأمة وقوة رادعة", عادت يومية "المجاهد" الناطقة باللغة الفرنسية إلى مجريات إشراف رئيس الجمهورية, القائد الأعلى للقوات المسلحة, وزير الدفاع الوطني, السيد عبد المجيد تبون, على مراسم انطلاق الاستعراض العسكري, حيث ألقى كلمته التي ركز فيها على الثقة في الحاضر والأمل في المستقبل وتلاحم الجيش مع الشعب.

وكرست مقالاتها للحديث عن احترافية المؤسسة العسكرية الجزائرية, وذلك من خلال التشكيلات العسكرية التي تم استعراضها والتي أثبتت أنها "قوة رادعة بمختلف وحداتها وتخصصاتها وأنها مثال للنظام والتنظيم والدقة". 

واختارت يومية "الشعب" صورة رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, وهو يشرف على الاستعراض العسكري التاريخي على مستوى الطريق الوطني رقم 11 المحاذي لجامع الجزائر, وافتتحت بها صفحتها الأولى قبل أن تتطرق إلى حضور رؤساء دول ووفود عدة بلدان شقيقة وصديقة كضيوف شرف.

وخاضت أيضا في تفاصيل هذا الحدث الوطني الكبير وأكدت عبر مقالها الافتتاحي أن الاستعراض العسكري الذي أداه الجيش الوطني الشعبي "لقي ترحابا كبيرا بين الشباب, خاصة منهم أولئك الذين اكتشفوا المهارات العالية والآليات المتطورة لأول مرة والاتقان اللامتناهي الذي يتعامل به أسود جيشنا البواسل, سليل جيش التحرير الوطني".

كما خصت الشعب حيزا للقاء التاريخي الذي تم بهذه المناسبة بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس, اسماعيل هنية, حيث جمعهما رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, وذلك بعد فتور دام لسنوات.

وفي ذات السياق, افتتحت يومية "الأمة العربية" صفحتها الاولى بعنوان بارز "استعراض عسكري ضخم يليق بعظمة الجزائر ومجد ثورتها", حيث ركزت على تهاني الدول والمنظمات التي تلقتها الجزائر بمناسبة عيد الذكرى ال60 لاسترجاع السيادة الوطنية, معربة عن "عمق العلاقات التاريخية مع الجزائر والمضي قدما في تعزيز وبناء شراكات ثنائية قوية ودائمة".

واهتمت ذات الصحيفة بالحضور الجماهيري الكبير الذي رافق الاستعراض العسكري, مشيرة الى أن منتزه "الصابلات" بالجزائر العاصمة عرف توافدا كبيرا للجماهير من مختلف ضواحي العاصمة ومن الولايات المجاورة واجتمع عشرات الآلاف من المواطنين على حواف الطريق الوطني رقم 11 المحاذي لجامع الجزائر, موشحين بالراية الوطنية ومرددين الأناشيد الوطنية وسط تنظيم محكم سهرت على إنجاحه السلطات الأمنية والعسكرية وأعوان مصالح ولاية الجزائر.

بدورها, خصصت "الشروق اليومي" مجمل صفحاتها للاحتفالية الرسمية المميزة وكتبت في مقال بعنوان "الجزائر: تاريخ ومستقبل", أن الاحتفالات كانت رسمية وشعبية بهتافات "جيش, شعب .. خاوة خاوة" وأنه "كما كان متوقعا, جرى الاستعراض في جو مهيب بعث الطمأنينة في نفوس الجزائريين واستعرضت الجزائر في عيد استقلالها الستين مكامن قوتها في حفل بهيج انتظم على الواجهة البحرية ببلدية المحمدية بالعاصمة".

كما اهتمت يومية "الخبر" هي الأخرى بالحدث, مبرزة مشاركة 100 تشكيلة عسكرية في استعراضات لأحدث منظومات الدفاع, وقالت أن "الاستعراض العسكري الذي خصصت له مسافة 16 كيلومتر يعود إلى الجمهور بعد انقطاع دام 33 سنة كاملة, وهذه المرة كانت فرصة لاطلاع الشعب على أحدث منظومات الدفاع ومختلف القطع الحربية المتطورة لأسلحة الجو والبر والبحر التي امتلكها الجيش الوطني الشعبي في السنوات الأخيرة".

وأشارت من جهة أخرى الى أن "الأغلبية الساحقة من المواطنين المتوافدين على الاستعراض هم من جيل ما بعد جيل الاستقلال, جاءوا متحمسين لمشاهدة الاستعراضات عن كثب مدفوعين بما وصفه بروح وطنية ضرورية في مثل هذا التوقيت بالذات".

وفي ذات المنحى, أبرزت يومية "أوريزون" هذا الحدث التاريخي الكبير بالنسبة للجزائريين وللعالم كافة, وذلك بالنظر --كما اضافت-- للاستعراض العسكري الضخم التي تم فيه "استخدام كل المؤهلات الممكنة وترجم ذلك بكل لغات المعلقين الذين تابعوا أدق التفاصيل".

كما كتبت يومية "لوسوار دالجيري" هي الأخرى بالبنط العريض "الجيش الوطني الشعبي يستعرض قوته", مشيرة الى  أنه علاوة على السياق التاريخي للاستعراض, فإن الجزائر "قدمت رسالة عسكرية ضمن سياق إقليمي متوتر".

وترجمت عناوين يومية "الوطن" من جهتها "ضخامة وفخامة" الاستعراض العسكري من خلال نشر ألبوم صور بالألوان تظهر جمالية الحدث وخصوصياته.

آخر تعديل على الأربعاء, 06 جويلية 2022 14:09
الذكرى ال60 للاستقلال: تنظيم الاستعراض العسكري "حدث تاريخي يليق بعظمة الجزائر"
  أدرج يـوم : الأربعاء, 06 جويلية 2022 13:10     الفئـة : الجـزائـر   شارك