Menu principal

Menu principal

أصدقاء الثورة الجزائرية في زيارة إلى مؤسسة الأرشيف الوطني

  أدرج يـوم : الأربعاء, 18 ماي 2022 13:59     الفئـة : الجـزائـر

الجزائر- قام اليوم الأربعاء عدد من أصدقاء الثورة الجزائرية بزيارة الى مؤسسة الارشيف الوطني, وذلك على هامش اليوم الثاني من الملتقى الدولي حول هذه الشخصيات التي ساندت القضية الجزائرية ودافعت عنها في المحافل الدولية.

وقد استمع هؤلاء الأصدقاء الذين قدموا من مختلف بلدان العالم إلى عرض قدمه مدير مركز المحفوظات الوطنية بمؤسسة الأرشيف الوطني تضمن لمحة عن هذا المركز الذي يعتبر حاميا للذاكرة الجماعية ويبرز أهمية الأرشيف لدى الدولة الجزائرية.

ويسهر هذا المركز على مهمة جمع واستلام الارشيف الوطني والمحافظة عليه واستغلاله وتثمينه وتبليغه للجمهور, وقد عمل منذ تدشينه على إنتاج اصدارات وتطوير معارف المتخصصين في مجال الارشيف وكذا تنظيم معارض للتعريف بالرصيد الوثائقي المتوفر لديه.

وبالمناسبة, عبر مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالذاكرة الوطنية والارشيف الوطني, عبد المجيد شيخي, عن امتنانه باستقبال أصدقاء الثورة الجزائرية بمقر مؤسسة الارشيف الوطني التي تجمع --كما قال-- "ذاكرتنا جميعا وتعمل على ذكر كل من قدم خدمة لهذا البلد وللإنسانية جمعاء".

وحيا السيد شيخي "كل من أحب الجزائر ودافع عنها إبان الثورة التحريرية", خاصا بالذكر "المناضلين الفرنسيين الذين كان وضعهم صعبا, باعتبار أن بلدهم هو المستعمر واتهموا بالخيانة".

وأشار إلى أن "تبني أصدقاء الثورة العرب للقضية الجزائرية كان أمرا طبيعيا ويدخل في نطاق ما يؤمن به كل إنسان عربي".

للإشارة, فإن أصدقاء الثورة زاروا بالمناسبة معرضا يحاكي تاريخ الجزائر ويوثق مختلف عناصر الذاكرة الوطنية التي تعمل مؤسسة الارشيف الوطني على الحفاظ عليها وتلقينها للأجيال الصاعدة.

أصدقاء الثورة الجزائرية في زيارة إلى مؤسسة الأرشيف الوطني
  أدرج يـوم : الأربعاء, 18 ماي 2022 13:59     الفئـة : الجـزائـر   شارك