Menu principal

Menu principal

مؤسسة "الشعب" تصدر العدد التجريبي لمجلة "دبلوماتيكا"

  أدرج يـوم : الأربعاء, 23 جوان 2021 17:29     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 55 مرات
مؤسسة "الشعب" تصدر العدد التجريبي لمجلة "دبلوماتيكا"

الجزائر - أصدرت مؤسسة "الشعب", العدد التجريبي من مجلة "دبلوماتيكا", التي تعنى بطرح المواضيع والقضايا المتعلقة بالشأن الدبلوماسي الجزائري والقضايا الدولية, المندرجة في مجال الاستراتيجية والسيادة.

وأوضح مسؤول النشر المشرف العام على مجلة "دبلوماتيكا", مصطفى هميسي, أن المبادرة تأتي كمساهمة تسند الدبلوماسية الجزائرية, مشيرا إلى أن "المسائل الدبلوماسية والقضايا الدولية.. بحاجة لتحكم كامل في كل التفاصيل, في المفاهيم, المصطلحات وفي النظريات والسياسات".

وقال مصطفى هميسي إن "حروب المفاهيم وحروب المصالح هي الثابت الاساسي في العلاقات الدولية, وقد ناضلت الجزائر ودبلوماسيتها طويلا من أجل علاقات دولية أكثر عدلا", مردفا أن "دمقرطة الحياة الدولية هي موضوع دائم وثابت في اهتمامات الجزائر, مثلها مثل القضايا العادلة, ومثل نشر مزيد من العدالة في المبادلات وفي تقاسم المنافع على المستوى الدولي".

كما أكد على حاجات الدولة الجزائرية لإعلام نوعي متعدد التخصصات لا تتعارض مع حاجات المجتمع الاعلامية ومع ضرورة تلبيتها.

وتناول العدد التجريبي لمجلة "دبلوماتيكا", الناطقة باللغات الثلاث العربية والفرنسية والانجليزية, العديد من المواضيع, ومن بينها موضوع ألقى الضوء على "العلاقات الجزائرية-الافريقية بين طموحات وتحديات الواقع.. مقاربة نظرية", وتحدث عن محاولات الجزائر المتواصلة لتنويع وتدعيم علاقاتها بمحيطها الافريقي.


اقرأ أيضا : سكن: الصندوق الوطني للسكن يطلق مجلة جديدة 


كما يدور موضوع "ليبيا من تدخل الناتو الى الحرب بالوكالة", حول ما يحدث في ليبيا منذ 2011, بعد موجة الاحتجاجات ضد نظام معمر القذافي, وتدخل حلف الناتو, مستغلا قرار مجلس الأمن رقم 1973, القاضي بفرض حظر جوي في بنغازي, بحجة حماية المدنيين.

كم تطرق العدد التجريبي لدبلوماتيكا إلى موضوع "منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية: فرص النجاح.. واحتمالات الاخفاق", موضحا ان منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية, تعتبر فرصة كبيرة للأفارقة, للنجاة من طوق الازمات الاقتصادية والسياسية, والتبعية للخارج, لكن تحديات وعقبات كبيرة داخلية وخارجية تقف أمامها, الأمر الذي يستلزم توفر جهود صادقة والتزام كبير لنجاح العملية.

بينما يهدف طرح موضوع "الجزائر وتحول القوة عالميا.. من أجل سياسة للاتجاه شرقا", إلى دراسة موقع الجزائر في خريطة تحولات القوة التي يشهدها النظام الدولي حاليا.

آخر تعديل على الأربعاء, 23 جوان 2021 18:31
مؤسسة "الشعب" تصدر العدد التجريبي لمجلة "دبلوماتيكا"
  أدرج يـوم : الأربعاء, 23 جوان 2021 17:29     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 55 مرة   شارك