Menu principal

Menu principal

بكالوريا 2021: أسئلة الرياضيات تبعت التفاؤل لدى عدد من المترشحين وتربك آخرين

  أدرج يـوم : الإثنين, 21 جوان 2021 14:32     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 3 مرات
بكالوريا 2021: أسئلة الرياضيات تبعت التفاؤل لدى عدد من المترشحين وتربك آخرين

الجزائر- تباينت يوم الاثنين آراء المترشحين لامتحانات شهادة البكالوريا دورة يونيو 2021، بمراكز الاجراء بالجزائر العاصمة، حول طبيعة الأسئلة الخاصة باختبار مادة الرياضيات، فمنهم من اعتبرها "سهلة وفي متناول الجميع" في حين يرى آخرون أنها "صعبة".

وفي جولة استطلاعية ,قادت واج إلى بعض مراكز الاجراء بالعاصمة  أكد المترشحون أن الأسئلة المخصصة لامتحان مادة الرياضيات كانت "في متناول الجميع" خاصة بالنسبة لتلاميذ شعبة الآداب وشعبة علوم الطبيعة والحياة.

فبثانوية محمد بوضياف ببلدية المدنية, المخصص لشعبة علوم الطبيعة والحياة, أكد بعض المترشحين أن أسئلة مادة الرياضيات كانت "سهلة مقارنة بأسئلة هذه المادة التي وردت في البكالوريا البيضاء", واشار الطالب عبد الحكيم أن أسئلة الموضوع الثاني كانت "سهلة وضمن المقرر الدراسي" مما جعله ينهي الاجابة في وقت قياسي ويخرج من الامتحان قبل زملائه.

نفس الانطباع, عبر عنه المترشح ريان الذي أشار إلى انه تناول هذه التمارين خلال المراجعة الجماعية مما جعله يصف الامتحان ب"السهل جدا"  لاسيما وأنه اختار الاجابة على أسئلة الموضوع الثاني, التي تناولت المتتاليات و الاحتمالات, في حين تناولت المسألة الاخيرة دالة أسية التي تعد كما قال اسهل من الدالة اللوغاريتمية التي من المعتاد طرحها في دورات البكالوريا السابقة.

على نقيض هذين المترشحين خرجت المترشحة ريما مرتبكة وبوضعية نفسية جد صعبة مرددة "الاسئلة كانت صعبة" و "جد ملغمة" مما جعلها ترتبك ولا تقوى على ايجاد الحلول المناسبة لمسألة الدالة التي وردت في الموضوع الأول من الامتحان.


اقرأ أيضا:     بكالوريا 2021 :   موضوعا اللغة العربية والتربية الاسلامية في متناول الأغلبية


أما أمال التي تجتاز هذا الامتحان لثاني مرة, قالت ان الاسئلة كانت "متوسطة الصعوبة" مما جعلها تتردد في الاختيار بين الموضوعين ,مشيرة أنها بعد حوالي نصف ساعة من انطلاق الامتحان رست في الاخير على اختيار الاجابة على الموضوع الثاني وكلها أمل في تحقيق علامة جيدة.

توجهنا بعدها الى متوسطة عنان السعيد التي شهدت اكتظاظا كبيرا لأولياء التلاميذ أمام مدخل هذا المركز المخصص هو الاخر لشعبة العلميين, حيث عبرت احدهن عن حالة القلق لكونها ترى فلذة كبدها يجتاز لأول مرة البكالوريا, معتبرة هذا الامتحان المصيري "أصعب مرحلة في مسار التلميذ واهمها فكيف لا يقلق الأولياء".

بدورها اعتبرت سيدة ثانية التحقت بهذه المجموعة أن المشكل ليس في البكالوريا وانما في اختيار التخصص بالجامعة مما يتطلب الحصول على معدلات ممتازة تؤهل التلاميذ لاختيار احسن التخصصات, لاسيما وأن المعدلات دون 14 /20 لم تعد مؤهلة لمتابعة الدراسات العليا في العلوم الطبية.

بعدها اقتربنا من التلاميذ الذين كانوا يتناقشون حول الاجابة و مدى صحتها فعبر محمد الذي بدت عليه علامات الارتياح مما ورد من اسئلة الرياضيات التي عادة ما تتسبب في فشل التلاميذ في البكالوريا وقال أنها كانت في متناول الجميع, مشيرا إلى أن عملية التصحيح تبقى الفيصل.


اقرأ أيضا:      تربية: محمد واجعوط يعطي إشارة الانطلاق الرسمي لامتحان البكالوريا 


أما المترشح سيد علي الذي يجتاز الامتحان لثاني مرة فاعتبر أن أسئلة الرياضيات "جد صعبة" مما جعل حالته النفسية متدهورة خاصة وأن معامل الرياضيات بالنسبة للشعب العلمية هو 5 , قائلا أنه يأمل في  تعويض النقص في نقاط الرياضيات بمادة العلوم الطبيعية التي تعد المادة المفضلة لديه.

وبالنسبة لشعبة الفلسفة فأكدت المترشحتان نسرين وجميلة اللتان تجتازان البكالوريا بثانوية علي بومنجل بحي الينابيع, أن الاسئلة كانت "ضمن المقرر الدراسي" , مبديتان ارتياحهما حيال الموضوع الثاني المقترح عليهم لأنه "يتطابق" مع الدروس التي تلقوها في الفصل الاول و الثاني وتمت مراجعته من قبل.

وحسب بطاقة فنية للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات, بلغ تعداد المترشحين في هذه الدورة, 723 . 731 مترشحا, سيجتازون الامتحان من 20 إلى 24 يونيو الجاري, يمثلون 545 . 459 مترشح متمدرس, فيما بلغ عدد المترشحين الاحرار 178 . 272 مترشح.

 

آخر تعديل على الإثنين, 21 جوان 2021 14:53
بكالوريا 2021: أسئلة الرياضيات تبعت التفاؤل لدى عدد من المترشحين وتربك آخرين
  أدرج يـوم : الإثنين, 21 جوان 2021 14:32     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 3 مرة   شارك