Menu principal

Menu principal

اليوم الوطني للذاكرة "لا يقتصر فقط على مجازر 8 ماي 1945"

  أدرج يـوم : الخميس, 06 ماي 2021 17:38     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 5 مرات
اليوم الوطني للذاكرة "لا يقتصر فقط على مجازر 8 ماي 1945"

سطيف - أكد الأمين العام لوزارة المجاهدين و ذوي الحقوق، العيد ربيقة اليوم الخميس بسطيف أن اليوم الوطني للذاكرة "لا يقتصر فقط على مجازر 8 ماي 1945 " التي اقترفها المستعمر الفرنسي في حق جزائريين عزل".

و أوضح السيد ربيقة في تصريح لوأج على هامش إشرافه على انطلاق برنامج الاحتفالات الرسمية باليوم الوطني للذاكرة و إحياء الذكرى الـ 76 لمجازر 8 مايو 1945 بدار الثقافة هواري بومدين تحت شعار "الذاكرة تأبى النسيان"، أن إقرار اليوم الوطني للذاكرة "لا يقتصر فقط على إحياء ذكرى مجازر ماي 1945 و إنما يخص الفترة من 1830 إلى غاية 1962 ."

وأضاف الأمين العام لوزارة المجاهدين و ذوي الحقوق أن اختيار هذا التاريخ جاء لأن مجازر 8 ماي 1945 "تعد محطة أساسية من محطات الذاكرة الجماعية الجزائرية و أن الأحداث التي عرفتها الجزائر سنة 1945 كانت أليمة جدا تعجز كل الكلمات عن اختزال بشاعة صورها و حجم الضرر الذي أصاب الجزائريين آنذاك مما جعل الشعب الجزائري ينتفض نحو مسار الثورة التحريرية المجيدة" .

وفي هذا  السياق، أفاد ذات المسؤول أن الكثير من المؤرخين يؤكدون بأن تلك الأحداث كانت "حافزا قويا لكل النخب التي كانت تريد الاستقلال" ، معتبرا "أنه لولا أحداث 8 ماي 1945 لتأخر اندلاع الثورة التحريرية المظفرة".

وأشاد المتحدث بدور رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الذي أقر تاريخ 8 ماي من كل سنة يوما للذاكرة الوطنية.


إقرأ أيضا: مجازر 8 مايو 1945 بسطيف : قرية الموان تأبى النسيان


من جهته، تطرق رئيس قسم التاريخ بجامعة محمد لمين دباغين (سطيف 2) الدكتور بو عبد الله عبد الحفيظ خلال محاضرة نشطها بدار الثقافة "هواري بومدين"، عنوان "التاريخ الاستعماري و الذاكرة الوطنية" و التي ألقاها بالمناسبة إلى العلاقات بين الجزائر و فرنسا و ملف الذاكرة الذي تختلف بشأنه الدولتان على حد قوله بسبب عدة نقاط على غرار ملفي الأرشيف و المفقودين خلال الفترة الممتدة من 1830 إلى 1962 بالإضافة إلى قضية التجارب النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية و جماجم قادة المقاومات الشعبية التي استلمت الجزائر منها 24 جمجمة لحد الآن .

كما تابع الحضور بهذه المناسبة على مدار 52 دقيقة عرض أول لفيلم وثائقي مقتبس عن كتاب "سطيف المجزرة الجماعية" لمؤلفه كمال بن يعيش والذي يصور عديد المشاهد المؤثرة التي حدثت خلال فترة مجازر 8 ماي 1945 إلى جانب شهادات حية عن بشاعة تلك المجزرة.

قبل ذلك زار الأمين العام لوزارة المجاهدين و ذوي الحقوق المعرض التاريخي المقام بالمناسبة من تنظيم المتحف الوطني للمجاهد بالتنسيق مع كل من المتحف الوطني الجهوي للمجاهد بخنشلة و مديرية الثقافة لولاية سطيف و ذلك ببهو دار الثقافة هواري بومدين.

كما أشرف السيد ربيقة على توقيع اتفاقيتين في إطار الحفاظ على الذاكرة الوطنية بين قطاعات المجاهدين و التربية الوطنية و الشباب و الرياضة على أن يواصل زيارته يوم السبت المقبل يشرف خلالها على عديد النشاطات المبرمجة بهذه المناسبة.

آخر تعديل على الجمعة, 07 ماي 2021 18:07
اليوم الوطني للذاكرة "لا يقتصر فقط على مجازر 8 ماي 1945"
  أدرج يـوم : الخميس, 06 ماي 2021 17:38     الفئـة : الجـزائـر     قراءة : 5 مرة   شارك