Menu principal

Menu principal

نسبة نسبة عمالة الاطفال في الجزائر "ضئيلة" (مفتشية العمل)

  أدرج يـوم : الإثنين, 11 حزيران/يونيو 2018 18:03     الفئـة : مجتمـــع     قراءة : 199 مرات

الجزائر - أوضح مدير العلاقات المهنية و مراقبة ظروف العمل بالمفتشية العامة للعمل، يطاغن مراد أن نسبة عمالة الأطفال في الجزائر  "هامشية" و تبقى "ضئيلة".

و أكد السيد يطاغن لوأج عشية اليوم العالمي لمحاربة عمالة الأطفال المصادف  ل12 يونيو من كل سنة أن "التحقيقات الميدانية التي قامت بها مصالح مفتشية  العمل لمراقبة احترام القوانين اظهرت ان عمالة الأطفال في الجزائر هامشية وضئيلة".   

وفي هذا السياق، أشار إلى أن التحقيق المنجز في مارس 2018 من طرف مصالح  مفتشية العمل في القطاع الخاص، على اختلاف شعبه، قد أظهر أنه من بين 9.748  مؤسسة تمت مراقبتها و تشغل 81.068 عاملا تم تسجيل 4 حالات فقط دون سن السادسة عشر أي بنسبة 0.004%".

واعتبر ذات المسؤول أن اللجوء لعمالة الأطفال يتراجع من سنة لأخرى بحيث  انتقل من 0.09% سنة 2015 إلى 0.01% سنة 2016، موضحا ان عمالة الأطفال لا تبلغ  نسب هامة وأنها تقتصر أساسا على بعض نشاطات المؤسسات الصغيرة المتوسطة في القطاع الخاص.

وقال السيد يطاغن ان ظاهرة عمالة الأطفال في الجزائر "لا تستدعي القلق" بفضل منظومة التربية الوطنية المعممة و المجانية و الاجبارية إلى غاية سن 16 إضافة  إلى تكفل العديد من القطاعات بحماية الطفولة.

وأضاف السيد يطاغن أن الانشغال بالنسبة للسلطات العمومية فيما يخص إشكالية عمالة الأطفال "يخص أكثر الجانب الوقائي كون الظاهرة جد ضعيفة" مشيرا إلى  ضرورة و أهمية التوعية و الإعلام و المراقبة.   

وفي ذات السياق، ذكر ذات المسؤول بالدور الذي تلعبه اللجنة الوطنية للوقاية  و مكافحة عمالة الاطفال، التي انشئت سنة 2003 والمتكونة من عدة قطاعات، للتكفل  بتنفيذ برنامج توعوي ثري حول مخاطر عمالة الأطفال و اقتراح اجراءات باشراك جميع الفاعلين الاجتماعيين و الحركة الجمعوية.

من جهة أخرى، ذكر ممثل مفتشية العمل بأن الجزائر وقعت على خمس اتفاقيات دولية متعلقة بعمالة الأطفال لا سيما العمل الليلي و السن الأدنى و الأشكال القاسية  لعمالة الاطفال مؤكدا ان التشريع الجزائري يتضمن احكاما صارمة بخصوص السن الأدنى للسماح بمزاولة العمل.

 

آخر تعديل على الثلاثاء, 12 حزيران/يونيو 2018 16:06
نسبة نسبة عمالة الاطفال في الجزائر "ضئيلة" (مفتشية العمل)
  أدرج يـوم : الإثنين, 11 حزيران/يونيو 2018 18:03     الفئـة : مجتمـــع     قراءة : 199 مرة   شارك
Banniere interieur Article