Menu principal


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

Menu principal


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

طلبة من المدرسة العليا للبيوتكنولوجيا بقسنطينة يحرزون تقدير "مشرف" في برنامج نادي الطلاب المطورين

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 07 تموز/يوليو 2020 17:28     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 17 مرات
طلبة من المدرسة العليا للبيوتكنولوجيا بقسنطينة يحرزون تقدير "مشرف" في برنامج نادي الطلاب المطورين

قسنطينة - تمكن طلبة من النادي العلمي للمدرسة الوطنية العليا للبيوتكنولوجيا بقسنطينة من إحراز على "تقدير مشرف"، ضمن البرنامج الدولي نادي الطلاب، المطور لبرنامج غوغل، حسب ما كشف عنه الثلاثاء مدير المدرسة دوادي خليفي.

و في تصريح لوأج أوضح السيد خليفي بأنه "تم إحراز هذا التقدير عن مشروع بحث يحمل اسم -دراق أو سي- و الذي يسمح من خلال أحد التطبيقات من استحداث نظام يقظة دوائية بإمكانه أن يحل محل صلاحيات الهيئات المختصة في مجال تسيير هذا الاختصاص العلمي".

و بعد أن كشف بأن الأمر يتعلق ب"إنجاز ذو بعد دولي" يسلط الضوء على الكفاءات الوطنية في مجال الذكاء الاصطناعي، أوضح مدير المدرسة الوطنية العليا للبيوتكنولوجيا، بأن مشروع -دراق أو سي- للنادي العلمي للمدرسة، كان من ضمن  أفضل 20 مشروعا شاركوا في برنامج نادي الطلاب المطور الذي يتم إطلاقه كل سنة من طرف مطوري غوغل و الخاص بأدوات و أرضيات تطوير البرامج و واجهات برمجة التطبيقات و الموارد الفنية.

و أضاف السيد دوادي خليفي بأن 1000 نادي علمي من أكثر من 800 جامعة عبر العالم شاركوا في هذا البرنامج، مشيرا إلى أن هذا المشروع يعد من ضمن "أفضل 5 مشاريع" بمنطقة الشرق الأوسط  و أفريقيا الشمالية و هي المنطقة التي تشارك للمرة الأولى في هذا البرنامج.

و تعود فكرة مشروع البحث لطالب من النادي العلمي للمدرسة الوطنية العليا للبيوتكنولوجيا أجرى تربصه الخاص بسنته الجامعية الرابعة 2018/2019 بالمركز الوطني للتيقظ الدوائي و اليقظة المادية بالجزائر العاصمة حيث اطلع على مختلف العمليات التي يتم القيام بها في هذين المجالين الخاصين بالصحة، حسب ما تم إيضاحه. 

و يتمثل الهدف من برنامج نادي الطلاب المطور لبرنامج غوغل في إيجاد حل لمشكلة محلية  باستخدام الأدوات التكنولوجية مما سيمكن الطلبة من اكتساب مهارات جديدة و تطوير المجالات التكنولوجية و التميز فيها، حسب ما تمت الإشارة إليه.

و ضمن هذا البرنامج الدولي يعد الطلبة مدعوون إلى استخدام موارد (معطيات) غوغل من أجل اكتساب تكنولوجيات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي و الحوسبة عالية الأداء و تطوير تطبيق أندرويد، حسب ما تمت الإشارة غليه.

و استنادا للسيد خليفي، يسمح هذا النوع من البرامج بتقريب الطلبة من التكنولوجيات الحديثة لاسيما غوغل وسد الفجوة بين النظرية و التطبيق  و تسهيل إدماج الطلبة في عالم الشغل من خلال تطوير عديد المهارات على غرار العمل كفريق والاتصالات و إدارة المشاريع. 

و يعمل طلبة النادي العلمي للمدرسة الوطنية العليا للبيوتكنولوجيا بقسنطينة حاليا على خلق "ذكاء اصطناعي قادر على تحديد الارتباط بين الدواء و الأثر غير المستحب وإنشاء قاعدة بيانات خاصة للأدوية و الآثار الجانبية و تقارير المساءلة"، حسب السيد خليفي الذي أوضح بأن الهدف من ذلك هو التمكن من الحصول على براءة اختراع لهذا المشروع.

طلبة من المدرسة العليا للبيوتكنولوجيا بقسنطينة يحرزون تقدير "مشرف" في برنامج نادي الطلاب المطورين
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 07 تموز/يوليو 2020 17:28     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 17 مرة   شارك
Banniere interieur Article