Menu principal


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

Menu principal


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

تطهير كل الملفات المتعلقة بالأدوية المصنعة محليا

  أدرج يـوم : الخميس, 02 تموز/يوليو 2020 08:54     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 6 مرات
تطهير كل الملفات المتعلقة بالأدوية المصنعة محليا

الجزائر - أكدت مدير الصيدلة بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الدكتورة سمية بن حميدة، الأربعاء بالجزائر العاصمة، أنه تم معالجة كل الملفات المتعلقة بتسجيل الأدوية المنتجة محليا منذ أكثر من سنة ونصف.

وأوضحت ذات المسؤولة على هامش الندوة التي نشطها وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات البروفسور عبد الرحمان بن بوزيد حول الوضعية الوبائية لانتشار فيروس كورونا أنه تم معالجة منذ أكثر من سنة ونصف كل الملفات المتعلقة بتسجيل الأدوية المنتجة محليا قبل انطلاق الوكالة الوطنية الجديدة للمواد الصيدلانية في مهامها.

وأشارت من جهة أخرى أن المديرية الفرعية لتسجيل الأدوية التابعة لمديرية الصيدلة على مستوى وزارة الصحة قامت خلال المرحلة الانتقالية ب"تطهير جميع الملفات الخاصة بالإنتاج المحلي  وقد تحصل أصحابها من المتعاملين في مجال الصيدلة على رخصة تسويقها ".

وأوضحت ذات المسؤولة من جانب اخر أنه منذ تنصيب الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية في سنة 2017 أسدى الوزير السابق للصحة أنداك أوامر لمديرية الصيدلة "بتعجيل معالجة جميع الملفات المتعلقة بتسجيل الأدوية المنتجة محليا التي حظيت بالأولوية قبل التكفل بملفات الأدوية المستوردة".

أما بخصوص الأدوية المستوردة فقد تم معالجتها –حسبها-حالة بحالة وتتعلق الأمر بتلك التي لا يتم استيرادها من طرف الصيدلة المركزية للمستشفيات والأخرى الموجهة لعلاج السرطان أو تلك التي تخضع لرخصة خاصة من طرف الخبراء  وتضم قائمة  مجموع هذه المواد–حسبها- حوالي 350 دواء ".

وذكرت الدكتورة بن حميدة في الأخير أنه لا يوجد أي خلط بين مهام الوكالة الوطنية الجديدة للمواد الصيدلانية ومديرية الصيدلة بالوزارة التي تتكفل هي الأخرى بالوكالات الصيدلانية والإشهار والصيدلية المركزية للمستشفيات كما تسهر على تنظيم وتوفير الأدوية  وسلسلة توزيعها وقائمة الأدوية المسوقة من طرف الصيدلية المركزية للمستشفيات والمواد غير المسجلة التي تخضع لرخصة خاصة وتلك المتعلقة بإطلاق التجارب العيادية ومتابعتها.

تطهير كل الملفات المتعلقة بالأدوية المصنعة محليا
  أدرج يـوم : الخميس, 02 تموز/يوليو 2020 08:54     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 6 مرة   شارك
Banniere interieur Article