Menu principal


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

Menu principal


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

جامعة باتنة: باحثون يتوصلون مخبريا إلى إمكانية إعادة استعمال الأقنعة الواقية

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 23 حزيران/يونيو 2020 14:22     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 266 مرات

باتنة - توصل باحثون من جامعة باتنة 2  الشهيد مصطفى بن بولعيد عن طريق أبحاث مخبرية إلى إمكانية إعادة استعمال الأقنعة الطبية الواقية والمعروفة باسم (ف ف ب 2) وكذا تلك العادية الموجهة للجمهور الواسع, حسبما علم يوم الاثنين من صاحب الفكرة المهندس في الوقاية و الأمن الصناعي محفوظ نحال.

وأوضح نفس المصدر --وهو متخرج من المعهد الوطني للوقاية و الأمن بجامعة باتنة 2 -- في ندوة صحفية نشطها بمقر رئاسة الجامعة أن المبادرة تمت وفق التوصيات المعمول بها و المتعلقة بصناعة أقنعة حاجزة و واقية من القماش القطني 100 بالمائة, حيث يمكن إعادة استعمالها بعد غسلها في حرارة 60 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة داخل آلة غسيل عادية وتجفيفها.

وقال في هذا الصدد: "قمنا بدراسة في البداية على نموذج من الأقنعة الطبية الواقية والمعروفة باسم  (ف ف ب 2) وأخضعناه للتحاليل الميكروبيولوجية وكذا الفيزيائية و تأكدنا من أن تعقيمه في 121 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة في المعقمات البخارية المتوفرة بالمرافق الصحية (الأوتوكلاف) يسمح بإعادة استعماله لمدة 4 مرات (أربع مراحل تعقيم)".

وفيما يخص الأقنعة الواقية الموجهة للجمهور الواسع أوضح المهندس محفوظ نحال أنه  اتبع نفس التوصيات  بما فيها اختيار النوع اللازم من القماش المصنوع من القطن وانه تم التوصل إلى إمكانية إعادة استعمالها 20 مرة بعد غسلها واستبدال المصفاة (الفلتر) التي توضع بداخلها والتي هي عبارة عن منديل لمسح الغبار خالي من الكحول ومتوفر بالسوق.

جامعة باتنة: باحثون يتوصلون مخبريا إلى إمكانية إعادة استعمال الأقنعة الواقية
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 23 حزيران/يونيو 2020 14:22     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 266 مرة   شارك
Banniere interieur Article