Menu principal

Menu principal

صحة: الانتهاء من وضع مخطط تكوين خاص لصالح الإطارات المسيرة

  أدرج يـوم : الأحد, 08 تموز/يوليو 2018 15:41     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 244 مرات

الجزائر- أعلن وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات، مختار حسبلاوي، يوم الأحد بالجزائر العاصمة عن الانتهاء من وضع مخطط تكوين خاص لصالح الإطارات المسيرة لقطاع الصحة.

و أشار بيان لوزارة الصحة أن الوزير قد أوضح خلال اجتماع عقده مع مدراء الصحة ل 15 ولاية لغرب و جنوب البلاد أنه "تم الانتهاء من وضع مخطط تكوين خاص لصالح الإطارات المسيرة"، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق ب "إدراج الطرق الجديدة للتسيير التي ستنتج عن تغيير الوضع القانوني للمؤسسات الصحية و التي ستحظى بطابع خاص يمنح المزيد من المرونة و يمكن المسيرين من الاستجابة في وقت قصير لحاجيات التكفل بالمرضى".

و خصص اللقاء، الذي عرف مشاركة المدراء العامون للمؤسسات الاستشفائية الجامعية و المؤسسات العامة و المتخصصة و كذا رؤساء المجالس العلمية و المجالس الطبية للولايات المعنية، لوضع شبكات متكاملة للتكفل بالمرضى على أساس تبادل الموارد المتوفرة، لا سيما بالنسبة للاستعجالات الطبية الجراحية و التكفل بالنساء الحوامل.

كما شكل اللقاء فرصة للوزير لإسداء "تعليمات واضحة و رسم المخططات للمشاريع الأساسية التي ستطلق فور صدور قانون الصحة الجديد الذي صادق عليه البرلمان مؤخرا".

و إذا ألح على أن الاستعجالات الطبية و الجراحية هي "مرآة النظام الصحي"، أوضح الوزير أن الحكومة قد بذلت "مجهودات مالية معتبرة إضافية لإعادة تأهيل الاستعجالات الطبية الجراحية" و التي تستفيد من فتح عدد معتبر من المناصب المالية لتوظيف الأطباء العامون، مشيرا إلى أن هؤلاء الأطباء سيستفيدون من "تكوين إضافي لتمكينهم من المهارات اللازمة ليصبحوا أطباء متخصصين في الاستعجالات".

أما في ما يخص التكفل بالمرأة الحامل، ذكر الوزير أنه "تم إعداد دليل للتكفل بالمرأة الحامل من طرف مجموعة خبراء "، مبرزا أن الدليل يهدف إلى وضع "شبكات يجد فيها جميع الفاعلين أمكنتهم بشكل يسمح بتحديد مسار المرأة الحامل".

كما نوه الوزير في هذا السياق بـ "العمل الجيد الذي تقوم به القابلات اللواتي تعتبرن أساس التكفل بالمرأة الحامل".

صحة: الانتهاء من وضع مخطط تكوين خاص لصالح الإطارات المسيرة
  أدرج يـوم : الأحد, 08 تموز/يوليو 2018 15:41     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 244 مرة   شارك
Banniere interieur Article