Menu principal

Menu principal

اتفاقية بين المؤسسة العمومية للبث الاذاعي و التلفزي و الوكالة الفضائية الجزائرية من أجل استخدام "أمثل" للقمر الصناعي ألكومسات 1

  أدرج يـوم : الإثنين, 21 أيار 2018 18:37     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 31 مرات
اتفاقية بين المؤسسة العمومية للبث الاذاعي و التلفزي و الوكالة الفضائية الجزائرية من أجل استخدام "أمثل" للقمر الصناعي ألكومسات 1 صورة وأج

الجزائر- تم التوقيع يوم الاثنين بالجزائر العاصمة على اتفاقية اطار بين المؤسسة العمومية للبث الاذاعي و التلفزي  و الوكالة  الفضائية الجزائرية من أجل  الاستخدام "الامثل" للقمر الصناعي ألكومسات 1 لحاجيات البث التلفزيوني.

و وقع هذه الاتفاقية كل من المدير العام للمؤسسة العمومية للبث الاذاعي و  التلفزي, شوقي سحنين و المدير العام للوكالة الفضائية الجزائرية, عزالدين  أوصديق خلال حفل نظم بمركز الاتصالات الفضائية ببوشاوي التابع للمؤسسة  العمومية للبث الاذاعي و التلفزي بحضور وزير الاتصال جمال كعوان.

و تتعلق محاور التعاون الاساسية باستغلال قدرات القمر الصناعي المخصصة للبث  الاذاعي و باستراتيجية تجارية لتطوير و توسيع خدمات البث الاذاعي عن طريق  القمر الصناعي في الجزائر.

كما يخص الاتفاق أيضا استغلال و صيانة المحطات الارضية للبث الاذاعي و  التلفزي و التكوين و نقل المعارف في مجال خدمات البث الاذاعي و التلفزي عن  طريق القمر الصناعي و كذا الدراسة و التصميم و الهندسة الخاصة بأنظمة و خدمات  البث الاذاعي و التلفزي.

 


اقرأ أيضا:      نجاح اختبارات البث المباشر للبرامج التلفزيونية و الإذاعية على ألكومسات-1 (الوكالة الفضائية الجزائرية)


 

و تشمل المراحل القادمة لهذا التعاون, تسويق و استغلال قدرات القمر الصناعي  ألكومسات 1 المخصصة للبث الاذاعي و التلفزي, حسبما علم لدى الوكالة الفضائية  الجزائرية.

و في كلمة له بهذه المناسبة, وصف السيد كعوان توقيع هذه الاتفاقية بين  المؤسستين العموميتين ب "التاريخي", مشيدا بالعمل الذي أنجزته فرق الخبراء منذ  اطلاق القمر الصناعي ألكومسات يوم 10 ديسمبر 2017 الذي يعتبر أول قمر صناعي  جزائري للاتصالات السلكية و اللاسلكية و الذي يضع البلد في خانة الدول التي  تتربع على ارضية اتصالات عبر الأقمار خاصة بها.

وقال الوزير أن "فرق الخبراء يعملون على قدم و ساق لتفعيل تشغيل هذا القمر  الصناعي الذي يبث حاليا خمسة قنوات عمومية (القناة الأرضية, الجزائرية  الثالثة, كنال الجيري, قناة القران و القناة الامازيغية) و كذا 55 قناة اذاعية  بالإضافة الى شريط الوكالة الجزائرية للأنباء".

و حيا الوزير "ثمرة عمل جماعي جبار من أجل تجسيد هذا القمر الصناعي و تشغيله  قبل نهاية السنة" مبرزا "الإمكانيات الضخمة التي سخرتها السلطات العمومية وعلى  رأسها رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة من أجل تجسيد هذا المشروع".

 

== السيد كعوان يدعو القنوات الجزائرية الخاصة الى البث عبر ألكومسات 1 ==

 

و بهذه المناسبة, دعا السيد كعوان القنوات الجزائرية الخاصة الى بث برامجها  عبر القمر الصناعي الجديد ألكومسات 1.

و قال الوزير في هذا الصدد "ندعوا القنوات الجزائرية الخاصة الى الانضمام الى  القمر الصناعي الجزائري الذي هو جذاب من الجانب التقني كونه يقترح البث بتقنية  عالي الوضوح (HD) الجودة العالية (SD) و كذا من الجانب التجاري زيادة على  تغطيته كامل التراب الجزائري و كذا بلدان المغرب العربي و الساحل", مشيرا الى  "نجاح" التجارب المتواصلة لبث القنوات العمومية.

 


اقرأ أيضا:      الباب مفتوح للقنوات التلفزيونية الخاصة الراغبة في البث عبر القمر الصناعي "ألكومسات 1"


 

علم من المؤسسة العمومية للبث الاذاعي و التلفزي أن اثنان من مجموع 9 أجهزة  إرسال المخصصة للبث القنوات التلفزية و الإذاعية الرقمية مستغلة حاليا للقنوات  التلفزيونية الجزائرية و القنوات الإذاعية ال55 بتقنية عالي الوضوح (HD)  الجودة العالية (SD) و أن أجهزة الإرسال ال7 المتبقية يمكنها استقبال إلى غاية  80 قناة بتقنية عالي الوضوح و 30 قناة بتقنية الجودة العالية و هي مفتوحة للتسويق.

و في رده على سؤال للصحافة حول بعض البرامج التي تبثها القنوات الخاصة  القائمة على العنف, تأسف السيد كعوان لهذا الأمر, مفسرا هذه الوضعية ب "نقص في  الابداع" من طرف هذه القنوات التي "لا تمثل برامجها المجتمع الجزائري".

وفي المقابل أشاد الوزير ببعض القنوات الجزائرية الخاصة التي تقوم "بعمل بحث  من أجل التحسين المستمر لبرامجها".

للتذكير, فإن مجمل القنوات الجزائرية الخاصة خاضعة للقانون الأجنبي و تبث  انطلاقا من اقمار صناعية اجنبية.

اتفاقية بين المؤسسة العمومية للبث الاذاعي و التلفزي و الوكالة الفضائية الجزائرية من أجل استخدام "أمثل" للقمر الصناعي ألكومسات 1
  أدرج يـوم : الإثنين, 21 أيار 2018 18:37     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 31 مرة   شارك
Banniere interieur Article