Menu principal

Menu principal

انخراط 10 وزارات و 3 ولايات في برنامج استرجاع النفايات الورقية المكتبية

  أدرج يـوم : الخميس, 26 نيسان/أبريل 2018 18:22     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 91 مرات
انخراط 10 وزارات و 3 ولايات في برنامج استرجاع النفايات الورقية المكتبية صورة أرشيف

معسكر- وصل عدد الهيئات المنخرطة في البرنامج الوطني لاسترجاع النفايات الورقية المكتبية إلى 13 هيئة بينها 10 وزارات و3 ولايات,  حسبما علم يوم الخميس بمعسكر لدى رئيسة قسم دعم تسيير النفايات بالوكالة  الوطنية للنفايات.

وأوضحت السيدة ماضوي سمية خلال يوم إعلامي حول تثمين استرجاع ورسكلة النفايات  أن 10 وزارات وولايات قالمة و البليدة و مستغانم انخرطت حتى الأن في البرنامج  الذي أعدته وزارة البيئة و الطاقات المتجددة حول استرجاع النفايات الورقية  المكتبية الذي سمح منذ أواخر سنة 2014 باسترجاع 150 طن من النفايات الورقية.

وأضافت أن الوكالة الوطنية للنفايات تعمل حاليا على رفع عدد الهيئات المنخرطة  في البرنامج ليضم كل الوزارات و الولايات قبل نهاية سنة 2019 باعتماد نظام  تشجيعي خاص لهذه الهيئات و موظفيها لرفع كمية الورق المكتبي المسترجع و إعادة  تدويره.

وأشارت نفس المسؤولة إلى أن القاعدة الرقمية لبورصة النفايات التي أنشأتها  وزارة البيئة و الطاقات المتجددة كوسيط بين منتجي النفايات و المؤسسات  المتخصصة في الاسترجاع سمحت منذ إنشائها بإنجاز 8 عمليات تبادل بين المتعاملين  و ينتظر ارتفاع عددها بفضل عمليات التحسيس التي تتم في هذا المجال لصالح مختلف  المتعاملين عبر ولايات الوطن.

 


اقرأ أيضا:      حماية البيئة: دعم ''كامل'' للقطاع للمستثمرين في سوق تدوير النفايات


 

ومن جهته ذكر مدير مؤسسة تسيير مراكز الردم التقني لولاية معسكر سفير زهير أن  مؤسسته استطاعت بالتعاون مع مؤسسات شبانية متخصصة في الاسترجاع من فرز و  استرجاع 290 طن من النفايات خلال السنة الماضية و118 طن خلال الاشهر الثلاثة  الأولى من السنة الجارية و هي كمية ضعيفة نسبيا و لكن في تطور و نمو مستمر.

واضاف أن عمليات الاسترجاع التي تقوم بها مؤسسته حاليا لا تعتمد بشكل كبير  على معيار المردودية المادية بقدر اعتمادها على معيار حماية البيئة وإطالة عمر  ومدة صلاحية مراكز ردم النفايات والمفارغ المراقبة بالولاية والتي تستقبل  سنويا حوالي 200 ألف طن من النفايات حوالي 62 بالمائة منها نفايات عضوية.

كما اشار رئيس غرفة التجارة والصناعة لولاية معسكر ميلود كوشاش إلى أهمية  استرجاع وإعادة تدوير و رسكلة النفايات كنشاط اقتصادي ينبغي تنميته وهو الأمر  الذي دفع هيئته لبرمجة هذا اليوم الإعلامي و دعوة المتعاملين و الشباب  المهتمين بالنشاط للمشاركة فيه.

آخر تعديل على الخميس, 26 نيسان/أبريل 2018 18:42
انخراط 10 وزارات و 3 ولايات في برنامج استرجاع النفايات الورقية المكتبية
  أدرج يـوم : الخميس, 26 نيسان/أبريل 2018 18:22     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 91 مرة   شارك
Banniere interieur Article