Menu principal

Menu principal

الباحث عبدو عتو يعرب عن أمله في إفادة الجزائر من التكنولوجيا العالية

  أدرج يـوم : الخميس, 19 نيسان/أبريل 2018 09:26     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 199 مرات
الباحث عبدو عتو يعرب عن أمله في إفادة الجزائر من التكنولوجيا العالية

لندن - أعرب الباحث المخترع الجزائري المقيم بإنجلترا,  عبدو عتو, يوم الأربعاء عن ارتياحه الكبير لإفادة بلده من التكنلوجيا  العالية بمناسبة إبرام اتفاق بين شركة "ويسكوم آيروسبايس" التي يسيرها و الوكالة الفضائية الجزائرية, بتاريخ 22 مارس المنصرم.

و قال السيد عبدو عتو في تصريح لـ وأج "إني سعيد جدا للفرصة المتاحة لي من  أجل خدمة بلدي بمناسبة هذا التعاون الذي يتمثل في تزويد الجزائر بأنظمة أقمار  صناعية جديدة و مركبات الإطلاق الصغيرة الستراتوسفيرية للمدار المنخفض قصد  تعزيز البرنامج الفضائي الجزائري".

و أوضح أنه نجح أخيرا في الخطوة الأولى من أجل "إعطاء دفع جديد للتكنولوجيا و  مهارة حقيقية في مجال التحكم و الكفاءة التقنية في الجزائر للمهندسين في  المجال الفضائي".

و أضاف الباحث الجزائري أن شركته "ويسكوم آيروسبايس" مع الشركاء التكنولوجيين  ستكون في وسط مسار تطوير النظام لأجل السماح للجزائر بأن تكون "البلد الأول في  إفريقيا للالتحاق بنادي مغلق في طاقة مركبات إطلاق الأقمار الصناعية والاستفادة من هذه التكنولوجيا الحديثة".

و يذكر أن الباحث عبدو عتو قد تسلم من الحكومة البريطانية جائزة الابتكار  الاستراتيجي في علم الطيران والفضاء في مارس 2017 بفضل ابتكاره برمجية  بإمكانها تحديد مواقع الطائرات حال تعرضها لخطر. و عبر آنذاك  عن رغبته في أن  تستفيد الجزائر من التكنولوجيا العالية لكي تخرج من تبعيتها للمحروقات .


اقرأ أيضا:      مينا: الاقتصاد الرقمي وترقية الابتكار محور ندوة اقليمية رفيعة المستوى بالجزائر


و أشار إلى أن النموذج الاقتصادي للتنوع الذي تطمح إليه الجزائر يمر عبر  التكنولوجيا و الذكاء الاصطناعي الذي من خلاله يتم إدخال"أرباح كبيرة بتكاليف  أقل".

و قال الباحث أن "الجزائر اليوم تملك كافة الامكانيات لتطوير التكنولوجيا  الخاصة بها و هي تزخر بشباب متفائل و نظام بيئي ملائم إذ يتطلب كل هذا تحسينه  فقط بالتعامل مع خبرة جاليتها المقيمة بالخارج و إشراك قطاعها الخاص".

و عقب دراساته الجامعية بجامعة وهران, انتقل الباحث عبدو عتو إلى إنجلترا  سنة 1988, ليتابع دراسته في تخصصات الاقتصاد و المالية و العلوم الدقيقة و  الذكاء الاصطناعي بجامعتي أكسفورد (إنجلترا) و كاليفورنيا (الولايات المتحدة  الأمريكية).

و أسس سنة 2013 رفقة مجموعة من المهندسين و المختصين في تكنولوجيا  المعلوماتية, شركة "ويسكوم أيروسبايس" المتخصصة في برمجيات الاتصال عن طريق  الأقمار الصناعية و الكائنة في أهم قطب بحث علمي في العالم بأكسفورد و يتولى  تسييرها منذ ذلك التاريخ.

و تجدر الإشارة إلى نظام "سمارت تراك" الذي اخترعه الباحث بالتعاون مع فرقته  و الذي فاز بجائزتين, قد أسس سنة 2015 و تم تسويقه سنة 2016. و هو حاليا مستغل  من قبل متعاملين كبيرين و هما آربوس و الأمريكي روكوال كولينس المتخصص في  إلكترونيات الطيران.

و تم ابتكار نظام "سمارت تراك" بهدف تحديد في الأوقات المناسبة موقع طائرة في  حال تعرضها لخطر وذلك بفضل التكنولوجيا التي تسمح بالتقاط مستمر لإشارات  الاتصال على متن الطائرات.  كما تقترح البرمجية للصناعة الجوية حلولا  تكنولوجية لتفادي مآسي فقدان الطائرات.

الباحث عبدو عتو يعرب عن أمله في إفادة الجزائر من التكنولوجيا العالية
  أدرج يـوم : الخميس, 19 نيسان/أبريل 2018 09:26     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 199 مرة   شارك
Banniere interieur Article