Menu principal

Menu principal

المجلس الشعبي الوطني: التأكيد على ضرورة تدارك التأخر وتحسين الخدمات في قطاعات البريد والاتصالات والنقل

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2018 19:01     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 103 مرات

الجزائر - ركز المتدخلون خلال اليوم البرلماني، الذي نظمته اليوم الثلاثاء لجنة النقل والمواصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية للمجلس الشعبي الوطني، على أهمية بذل المزيد من الجهود خاصة في مجال التسيير اجل تحسين الخدمات التي تقدمها للزبائن.

ففي النقاش الذي أعقب تدخل مسؤولين في وزارات البريد و الاتصالات والنقل وكذا ممثلين عن متعاملي الهاتف النقال الثلاثة، في هذا اليوم البرلماني، تمحورت معظم تدخلات النواب حول "التأخر الذي تسجله هذه القطاعات وعجزها على مواكبة التطور التي تشهده مما أثر سلبا على نوعية الخدمات التي توفرها للزبائن".

وفي هذا الاطار انتقد النائب عن تجمع أمل الجزائر" تاج" مصطفى نواسة، "بطء  تدفق الانترنت ببلادنا مقارنة بالبلدان المجاورة وهذا بالرغم من الاستثمارات  الكبيرة في هذا المجال" معتبرا في نفس الاطار أن متعاملي الهاتف النقال يملكون "ثقافة تجارية أكثر مما هي خدماتية".

واستدل النائب بتركيز هؤلاء المتعاملين على "تعزيز شبكاتهم في المجمعات السكنية الكبرى" دون المناطق النائية التي تفتقد الى أدنى الخدمات - حسب قوله.

أما النائب عن حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، فطة سادات، فقد تطرقت من جانبها استمرار ظاهرة تأخر وصول البريد والطرود الى أصحابها متسائلة عن الاستراتيجية التي سطرتها الوزارة لوضع حد لهذا المشكل وكذا عن القيمة الاقتصادية التي يمكن أن تضيفها هذه القطاعات مستقبلا.

وكان ممثل بريد الجزائر، بن يوم حاج أحمد، قد أكد خلال مداخلته أن المؤسسة تساهم بشكل فعال في تحقيق الاهداف التي سطرتها السلطات العمومية التي تصب في مسار تطوير القطاع الخدمات، مذكرا أن عدد مكاتب البريد انتقل من 3559  سنة 2013 الى 3823 مكتب في 2017 .

كما تضم المؤسسة 69 مركزا لتوزيع البريد و11857 شباك تتم فيه 483 مليون عملية على الحساب البريدي مشيرا الى أن من ضمن 20 مليون حساب بريدي نجد نحو 5ر7 ملايين حامل لبطاقة النقدية منها 4 مليون بطاقة ذهبية.

وبخصوص الخدمات المالية البريدية، احصى ممثل بريد الجزائر ما لا يقل عن  77.000 عملية دفع الكتروني باعتماد بطاقة الذهبية مع شركات سونلغاز، سيال،  الجزائرية للمياه، موبيليس، ستروم، اوريدو واتصالات الجزائر.

كما بلغ عدد المشتركين في خدمة الاشعار عن طريق الرسائل النصية القصيرة  920.000 شخص حيث وصلت عدد الرسائل المرسلة شهريا 2.4 مليون (رسالة نصية  قصيرة).

وفي اطار عصرنة نشاط توزيع البريد والطرود البريدية تعمل مؤسسة بريد  الجزائر على اعادة النظر في مخطط ايصال الطرود على المستوين الوطني والدولي من  خلال احداث عمليات أوتوماتيكية للفرز وتسهيل عمليات توزيع الطرود والرسائل  البريدية.

وأشار الى أن هذا المشروع مسجل ضمن المشاريع الممولة من طرف الصندوق الوطني للاستثمار والتي بلغت قيمتها 19.4مليار دج.

أما ممثل اتصالات الجزائر فقد ذكر في مداخلته أن الشركة قامت بمد أزيد من 80 كلم من شبكة الالياف البصرية مشيرا  في نفس السياق الى أن الشبكة البحرية  سيتم تعزيزها بوصلتين جديدتين بين وهران فالنسيا والجزائر العاصمة فالنسيا.

كما أشار في هذا الاطار الى أن حالات سرقة الكوابل انخفضت بنسبة 70 بالمائة كما ترادعت التعطلات بنسبة 53 بالمائة أيضا.

ومن جانبه تطرق ممثل المتعامل النقال أوريدو، رمضان جزائري، الى استراتيجية المؤسسة التي تسعى الى تحقيق برنامج استثماري يفوق 53 مليار دج في آفاق 2020.

وأشار بهذا الخصوص الى أن الاستثمارات ستوجه أساسا نحو تعزيز تغطية الشبكية بالجيل الثالث والرابع من أجل الاستجابة للطلب على استعمال البيانات الذي  تضاعف بخمس مرات بين 2013 و2017.

وبعد أن ذكر بان عدد زبائن أوريدو يفوق 13 مليون مشترك أكد ممثل المتعامل أن أوريدو تسهر على قاعدة شبكية فعالة وقوية والتي تضم ما يقارب 10.000 موقع  تقني عبر الوطن.

وأشار في هذا الاطار الى أن أوريدو هو المتعامل الوحيد الذي تحصل على  المصادقة ايزو 27001 للامتياز في تأمين الشبكة ومصادقة ايزو 9001 لانظمة تسيير  النوعية كما ذكر أيضا أنه المتعامل الاول الذي استعمل اللغة الامازيغية في  حملاته الاشهارية.

مما ممثل المتعامل النقال العمومي موبيليس فقد أكد من جانبه أن الشركة حققت 126.3 مليار دج كرقم أعمال سنة 2016 و18 مليار دج أرباح صافية في نفس  السنة.

وبخصوص ربط المناطق النائية بشبكة المتعامل موبيليس أشار الى أنه مع نهاية 2017 تم تغطية 800 منطقة يقل سكانها عن 2000 نسمة كما استطاعت تغطية بتقنية  الجيل الرابع 22 ولاية نهاية السنة الماضية.

كما تساهم شركة موبيليس في الايرادات الجبائية التي بلغت مجموع الضرائب التي  دفعتها سنة 2016 نحو 14.7 مليار دج.

ومن جانبه، ركز ممثل متعامل الهاتف النقال جازي، على خدمات الدفع بواسطة الهاتف النقال التي تسعى الشركة الى تطويره  للسماح لجميع تجار التجزئة، الذين  يملكون هواتف ذكية بتلقي أموالهم عن طريق البطاقات البنكية.

المجلس الشعبي الوطني: التأكيد على ضرورة تدارك التأخر وتحسين الخدمات في قطاعات البريد والاتصالات والنقل
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2018 19:01     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 103 مرة   شارك
Banniere interieur Article