Menu principal

Menu principal

"اكسبو سيونس3": مشروع استخدام حرارة المياه الحموية للتسخين و تكييف الهواء

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2018 11:42     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 125 مرات

وهران- طور المركز الوطني لتطوير الطاقات المتجددة مشروعا نموذجيا يستعمل حرارة مياه المنابع الحموية في التسخين داخل البيوت السياحية بالمحطات الحموية، حسبما استفيد اليوم الثلاثاء لدى مدير هذه الهيئة.

ويسمح هذا المشروع المبتكر أيضا  باستخدام  حرارة المياه الساخنة  في مجال تكييف الهواء داخل البيوت السياحية  "البنغالو"، كما أضاف نور الدين يعصا على هامش الطبعة الثالثة للمعرض العلمي " اكسبو سيونس 3 "  المنظم في إطار الطبعة ال11 لأيام العلمية و التقنية لسوناطراك التي افتتحت أمس الاثنين.

وأبرز مدير ذات المركز أن الجزائر التي تتوفر على 260 منبعا حمويا عبر الوطن "بإمكانها تطوير نظام استرجاع حرارة المياه الساخنة النابعة من الأرض مما يسمح للمحطات الحموية بالتقليص من فاتورة الكهرباء".

وفي المجال الصحي استطاع المركز الوطني لتطوير الطاقات المتجددة الكائن بالجزائر العاصمة بفضل باحثيه ابتكار جهاز "يستخدم لحفظ اللقاحات يشغل بالطاقة الشمسية ويستعمل في حملات التطعيم لا سيما  بالمناطق البعيدة وجنوب الوطن"، حسبما ما ذكره السيد يعصا لافتا أن "أن هذا الجهاز الذي هو عبارة عن مبرد متنقل يستخدم في حفظ مختلف أنواع الأدوية ".

وعلى صعيد أخر ابتكر المركز المذكور  مجفف شمسي للفواكه على غرار العنب و الذي يستعمل في المزارع مما سيسمح باستحداث مناصب شغل في الوسط  الريفي لاسيما لدى المرأة الريفية، وفق ذات المسؤول .

وذكر ذات المتحدث ان هذه النماذج هي عينة من الابتكارات العلمية للمركز التي يعرضها للصناعيين بمناسبة "اكسبو سيونس 3" و "التي تساهم في تطوير الطاقات المتجددة بالجزائر و الانتقال الطاقوي".

ويعمل بالمركز الوطني لتطوير الطاقات المتجددة 800 باحث  ومهندس و يتوفر على وحدات بحث موزعة عبر ولايات تيبازة و غرداية و أدرار، كما أشير إليه .

للتذكير يشارك في المعرض العلمي " اكسبوسيونس3" الذي يتواصل إلى غاية الخميس القادم أكثر من 250 عارضا ينشطون في الطاقة و الطاقات المتجددة و غيرها من الانشطة المتعلقة بالطاقة.

"اكسبو سيونس3": مشروع استخدام حرارة المياه الحموية للتسخين و تكييف الهواء
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 17 نيسان/أبريل 2018 11:42     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 125 مرة   شارك
Banniere interieur Article