Menu principal

Menu principal

القانون الخاص بالطبيب المقيم: تنصيب لجنة مختلطة بغية تقديم اقتراحات

  أدرج يـوم : الأربعاء, 11 نيسان/أبريل 2018 17:28     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 63 مرات
القانون الخاص بالطبيب المقيم: تنصيب لجنة مختلطة بغية تقديم اقتراحات

الجزائر- سيتم تنصيب لجنة مختلطة مكلفة بتقديم اقتراحات حول تعديل القانون الخاص بالطبيب المقيم، حسبما ورد في المحضر الذي توج الاجتماع المنعقد أمس الثلاثاء بين وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الأستاذ مختار حسبلاوي و ممثلين عن الأطباء المقيمين.

و تشير الوثيقة إلى أن "الوزير قد أعطى موافقته على فتح ملف مراجعة القانون الخاص بالطبيب المقيم، معربا عن جاهزيته لتنصيب لجنة مختلطة ابتداء من اليوم الأربعاء تتكفل بتقديم اقتراحات حول تعديل هذا القانون باستثناء الاحكام التي قد يكون لها اثر مالي".

و بخصوص الخدمة المدنية، أعرب الوزير عن تأييده لفكرة تعديل مدة الخدمة المدنية حسب الجدول الذي سلم للممثلين عن الأطباء المقيمين خلال هذا الاجتماع".


اقرأ أيضا: "اعادة فتح" ملف القانون الخاص بالطبيب المقيم وتعديل مدة الخدمة المدنية


و فيما يتعلق بموضوع منحة الخدمة المدنية، قررت الوزارة الوصية تخصيص منحة شهرية "تتراوح ما بين 20.000 دج و 60.000 دج حسب كل منطقة، تكون على عاتق الجماعات المحلية طوال فترة الخدمة المدنية"، يضيف النص.

كما أعرب وزير الصحة عن التزامه "بضمان سكن لائق فردي ملائم و مجهز لفائدة الأطباء الخاضعين للخدمة المدنية في ولايات الجنوب و الهضاب العليا"، بينما في ولايات الشمال "فسيتم توفير سكن عندما تكون المسافة بين مكان إقامة الطبيب الممارس المختص و مكان تعيينه تفوق 50 كم".

و يضيف الوزير أنه "في حالة عدم توفر سكن على مستوى المؤسسة الصحية فيكون المدير ملزما باللجوء إلى استئجار سكن".


اقرأ أيضا: اجتماع وزارة الصحة-التنسيقية المستقلة للأطباء المقيميين: اتخاذ جملة من الاجراءات لفائدة الأطباء المقيمين


و بخصوص التجمع العائلي، "تم الاحتفاظ بمبدأ منح حق التجمع العائلي لكل الأزواج الذين ينتمون إلى قطاع الصحة دون المرور بلجنة الطعون، أما الأزواج الاخرين فسيتم دراسة طلباتهم من قبل ذات اللجنة في أجل يقدر اقصاه بشهرين من التعيين الأول".

و لدى التطرق لمسألة المصلحة التقنية، التزم الوزير بأن تتم "التعيينات لمختلف التخصصات وفقا للمصلحة التقنية الخاصة بكل اختصاص، مشيرا إلى أن ذلك "شرط لفتح المناصب".

و في هذا الشأن، طمأن الوزير الأطباء المقيمين بشأن "قبول كل الطعون المتعلقة بإعادة التعيين المتعلقة أساسا بعدم ملاءمة المصالح التقنية مع هذا الاختصاص أو عدم توفره بها".

و بخصوص مسألة عطلة الأمومة و الأوضاع الإدارية الأخرى، "فسيستفيد الطبيب الممارس الخاضع للخدمة المدنية من كافة الحقوق المتضمنة في القانون العام للوظيف العمومي".

و بالنسبة للخدمة الوطنية، فقد "وافقت الوزارة على مبدأ خصم الفترة التي يتم قضاؤها في الخدمة الوطنية من مدة الخدمة المدنية".

و بخصوص النشاط المربح، "تم الاتفاق مبدئيا على أن يستفيد الممارس المتخصص الخاضع للخدمة المدنية، من نصفي يوم في الاسبوع لممارسة هذا النشاط دون شرط الاقدمية في ولايات الجنوب و الهضاب العليا".

و بالنسبة للمسالة المتعلقة بالحق النقابي فقد طلبت الوزارة من الأطباء المقيمين من تّنظيم أنفسهم "وفقا لأحكام القانون 14-90 لا سيما مادته 42".

و فيما يخص المطلبين المتعلقين بالتكوين و البيداغوجية "سيتم التكفل بها بالتعاون الوثيق بين الدائريتين الوزاريتين و الهيئات المعنية الأخرى"، حسبما تم التأكيد عليه.

وبخصوص النقطة المتعلقة بالحق في فتح مخبر خاص، أعلمت الوزارة أن هذا المطلب "سيتم التكفل به في إطار مشروع القانون الجديد المتعلق بالصحة".

و أعلنت الوزارة من جهة أخرى عن "احتساب مدة الخدمة المدنية التي أديت في الاقدمية و الترقية في الرتب و الدرجات".

و بخصوص المناصب المالية بالنسبة للممارسين المختصين غير الخاضعين للخدمة المدنية، تعلم الوزارة الأطباء المقيمين أن فتح هذه المناصب "سيتم حسب مقتضيات الخريطة الصحية".

كما سيتم إعداد "نص تنظيمي لتذكير المسيرين بحقوق الممارس المختص المعيّن في إطار الخدمة المدنية".

و بنفس المناسبة جددت وزارة الصحة طلبها من الأطباء المقيمين لتعليق إضرابهم، مضيفة أن "أبواب الحوار تبقى مفتوحة و انه من المقرر عقد اجتماع الأسبوع المقبل"، حسبما جاء في ذات الوثيقة.

آخر تعديل على الأربعاء, 11 نيسان/أبريل 2018 18:32

وسائط

وأج
القانون الخاص بالطبيب المقيم: تنصيب لجنة مختلطة بغية تقديم اقتراحات
  أدرج يـوم : الأربعاء, 11 نيسان/أبريل 2018 17:28     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 63 مرة   شارك
Banniere interieur Article