Menu principal

Menu principal

ضرورة التحسيس بأهمية التبرع بالأعضاء من أجل إنقاذ حياة الآخرين

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 06 آذار/مارس 2018 16:29     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 116 مرات
ضرورة التحسيس بأهمية التبرع بالأعضاء من أجل إنقاذ حياة الآخرين صورة وأج

سيدي بلعباس- أكد المشاركون في يوم دراسي حول "زرع الأعضاء البشرية بين الشرع والطب والقانون" المنظم اليوم الثلاثاء بسيدي بلعباس على ضرورة ترسيخ ثقافة التكافل والتضامن و التحسيس بأهمية التبرع بالأعضاء لإنقاذ حياة الآخرين .

وشدد المتدخلون في هذا اللقاء من أئمة وأطباء ومختصين في القانون على ضرورة ترسيخ ثقافة التكافل والتضامن الاجتماعيين و التحسيس بالانخراط في هذا العمل الإنساني النبيل المتعلق بالتبرع بالأعضاء الذي لازال يطبعه التردد من طرف أفراد المجتمع.

وأكد في هذا السياق مدير الشؤون الدينية والأوقاف الحاج حجاج أن "حاجة الناس تتجدد والإسلام يتجدد بفتاويه ومن هنا جاء لزاما التذكير بفعل الخير ونشر الوعي في هذا المجال "، مشيرا إلى أن "التبرع بالأعضاء قصد الانتفاع بها ، يعد عملا إنسانيا كبيرا، حيث بإمكان صاحبه أن يساهم في إنقاذ حياة إنسان ويكون سببا في سعادته وسعادة أسرته."


اقرأ أيضا: تهيئة الظروف التقنية اللازمة لبعث زراعة الأعضاء المنقولة من الجثث خلال 2018 


وأضاف أن "زرع الأعضاء هو من اللوازم على الرغم من أنه لم يكن معروفا في سالف الأمة ولم يتكلم عليه أئمة المذاهب الأربعة " مشيرا إلى أن ذلك يدخل في باب الصدقات والتآخي والإحساس بمعاناة الغير.

واعتبر من جهته البروفسور بن عطى محمد، مختص في جراحة الكلى ورئيس مصلحة بالمستشفى الجامعي "عبد القادر حساني" لسيدي بلعباس، أن "التبرع بالأعضاء من الإنسان الميت سيكون حلا لكل المشاكل الصحية وأن هذه العملية تكون محاطة بكل الضمانات القانونية والطبية".

وأضاف ذات المتحدث أن عملية زرع الأعضاء تتم إما بأخذ العضو من إنسان حي أو من إنسان ميت وهي ناجحة ومنتشرة في عدة مستشفيات جامعية جزائرية على غرار معالجة الفشل الكلوي التي يتحكم فيها تقنيا الجراحون بالجزائر ، معلنا عن شروع المستشفى الجامعي لسيدي بلعباس في إجرائها خلال العام الجاري .


اقرأ أيضا: جمعية إسعى للخير : إقبال كبير على حملة التبرع بالدم بالبريد المركزي بالعاصمة


ومن جهته يرى المختص القانوني كمال زوالي من سيدي بلعباس أن "موضوع زراعة الأعضاء البشرية يحتاج لتنظيمات قانونية ولمتبرعين بالجزائر ولا بد من المزواجة بين القطاع الشرعي والقانوني والطبي من أجل إقناع المجتمع بهذه الفكرة لاسيما وأنه في المجتمع الجزائري لا يوجد متبرعين مع أن هناك مختصين ومرضى ينتظرون الإعانة من المواطنين الآخرين".

للإشارة يأتي تنظيم هذا اللقاء، المنظم بمبادرة للمديرية المحلية للشؤون الدينية والأوقاف بالتنسيق مع مديرية الصحة والسكان لسيدي بلعباس، للخروج بتوصيات من أجل نقلها من طرف أئمة المساجد عبر كافة الولاية لتشجيع عملية زرع الأعضاء والتبرع بها لإنقاذ حياة الآخرين.

آخر تعديل على الثلاثاء, 06 آذار/مارس 2018 20:10
ضرورة التحسيس بأهمية التبرع بالأعضاء من أجل إنقاذ حياة الآخرين
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 06 آذار/مارس 2018 16:29     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 116 مرة   شارك
Banniere interieur Article