Menu principal

Menu principal

سوق أهراس : تأكيد على ضرورة تشجيع وتثمين الاستغلال الأنجع للموارد الطبيعية بالجزائر

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 05 كانون1/ديسمبر 2017 15:04     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 284 مرات

سوق أهراس- أكدت ممثلة وزارة البيئة والطاقات المتجددة  السيدة حفيظة لاماش يوم الثلاثاء بسوق أهراس  بأن وزارة البيئة تعمل على تثمين وتشجيع الاستغلال الأنجع للموارد الطبيعية في  الجزائر وذلك من أجل خلق الثروة ضمن منظور التنمية المستدامة .

ودعت ذات المتدخلة, في افتتاح أشغال ورشة دولية بجامعة "محمد الشريف مساعدية"  حول تنمية وتطوير التين الشوكي في الجزائر يدوم يومين بحضور سفير المكسيك  بالجزائر السيد خوان خوسي غونزالاس مياخارس وسلطات الولاية وعدد من الخبراء من  المكسيك وباحثين من معاهد وجامعات جزائرية كل الجامعات ومراكز ومخابر البحث  والجمعيات المهنية, إلى ضرورة المضي قدما لتطوير الاقتصاد المحلي .

وأشارت إلى أن هذه الورشة الدولية التي بادرت بها وزارة البيئة والطاقات  المتجددة و ولاية سوق أهراس بالتعاون مع وكالة التعاون الألماني للتنمية GIZ  وسفارة المكسيك بالجزائر تندرج في إطار استراتيجية المحافظة على التنوع  البيولوجي 2016-2030 التي صادقت عليها عديد القطاعات في أكتوبر 2013 والتي  تتمحور حول 4 نقاط تتمثل في إعداد إطار مؤسساتي استراتيجي وتشريعي والحماية  والمحافظة على الموارد الجزائرية وتنمية وتثمين المعارف والمهارات فضلا عن  تثمين التنوع البيولوجي من أجل اقتصاد أخضر.


اقرأ أيضا:      الأراضي الفلاحية "خط أحمر" لأنها ملك للدولة و يجب حمايتها من الانتهاكات


من جهته دعا سفير المكسيك بالجزائر إلى أهمية تأطير المجهودات المحلية في  مجال التين الشوكي على غرار مثل هذه اللقاءات التي تعكس تطلعات البلدين في  تبادل الخبرات فيما كشف والي الولاية عباس بداوي عن استراتيجية محلية لترقية  منتجات الموطن خاصة بجنوب الولاية , مضيفا بأن هذه الورشة الدولية تعتبر "ورقة  طريق" لتطوير هذه الغراسة وخلق الثروة واستحداث مناصب شغل.

أما السيد خذير مدني من جامعة بجاية فدعا في مداخلته بعنوان "تاريخ دخول  التين الشوكي إلى الجزائر" إلى ضرورة الارتقاء بهذه الغراسة إلى مصاف الشعب  الفلاحية بالجزائر وإطلاق اسم "شعبة الكرموس" عليها , معتبرا أن من شأن جعل  التين الشوكي شعبة قائمة بذاتها أن يحارب الاحتباس الحراري وتثبيت التربة إلى  جانب استحداث مناصب شغل وخاصة لفائدة المرأة الريفية .

بدوره أكد السيد خايمي وهو خبير مكسيكي في زراعة الصبار أن "الصبار له مستقبل  زاهر في العالم" لأسباب عدة منها مزاياه الصحية وفوائده الغذائية, مضيفا بأنه  منتوج يلعب دورا كبيرا في المناطق الجافة والصحاري و المناطق السهبية.


اقرأ أيضا:     إنطلاق الحملة التحسيسية " محيطي أخضر 2 " بالمزرعة النموذجية العالية بالعاصمة 


من جانبه أكد خبير مكسيكي آخر السيد هوري سارفيو بأن هذه الورشة الدولية  ستسمح للجزائر أن تستفيد من الخبرة المكسيكية في هذا المجال لاسيما وأن  المكسيك "بلد نموذجي" في هذا المنتوج الذي يعود إلى فترات قديمة جدا وكان  يستعمل لأغراض صحية وغذائية و في الرسم و العمران والبنايات.

وأجمع متدخلون من الطرفين خلال هذا اللقاء الذي حضره عدد من طلبة معهد  الفلاحة والبيطرة لمدينة تاورة بسوق أهراس وبعض الفلاحين إلى أن فاكهة التين  الشوكي يمكن أن تساهم في الارتقاء باقتصاديات المناطق الجافة وشبه الجافة بفضل  الاستعمالات المتعددة التي توفرها.

وتم بالمناسبة كذلك التذكير بأنه أصبح من الضروري وفي ظل التطورات العلمية  استغلال هذه النبتة في الصناعات التحويلية واستخراج زيوتها التي تتراوح  أسعارها بين 350 إلى 500 أورو للتر الواحد فضلا عن استغلالها كعصير ومربى  وأعلاف لتغذية الأنعام .

وتهدف هذه الورشة الدولية التي تنظمها وزارة البيئة بالتنسيق مع كل من  الجمعية الوطنية لتنمية الصبار و التعاونية الفلاحية الولائية (نوبالتيك  الجزائر) بولاية سوق اهراس تحت إشراف والي الولاية أساسا للاستفادة من الخبرة  المكسيكية في هذا المجال خاصة وأن المكسيك يعد أكبر منتج للتين الشوكي في  العالم وإلى تبادل الخبرات بين المكسيكيين والجزائريين من خلال عرض التقنيات  الحديثة المستعملة في المكسيك في مجال استغلال التين الشوكي. 

وستتواصل أشغال هذا الملتقى إلى غاية يوم غد الأربعاء بتقديم جملة من  المداخلات على غرار مداخلة السيدة نذيرة أولبصير من التعاونية الوطنية للصبار  (نوبالتاك الجزائر) وأخرى من طرف ممثل المحافظة الوطنية لتنمية السهوب السيد  نور الدين بوعرفة حول "الغراسة التقليدية نحو اختيار تنموي".

آخر تعديل على الثلاثاء, 05 كانون1/ديسمبر 2017 19:08
سوق أهراس : تأكيد على ضرورة تشجيع وتثمين الاستغلال الأنجع للموارد الطبيعية بالجزائر
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 05 كانون1/ديسمبر 2017 15:04     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 284 مرة   شارك
Banniere interieur Article