Menu principal

Menu principal

الجزائر - أعلن المتعامل العمومي اتصالات الجزائر مساء أمس الثلاثاء عن تخفيضات هامة في أسعار المكالمات الهاتفية المحلية والدولية بمناسبة شهر رمضان المعظم.
الجزائر - سيقوم نائب الرئيس الكوبي ووزير الصحة روبرتو موراليس أوخيدا ابتداء من يوم الأربعاء بزيارة رسمية إلى الجزائر تدوم 5 أيام حسبما جاء يوم الثلاثاء في بيان لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات.
قسنطينة - يقتصر دور المؤسسة الاستشفائية المتخصصة في المسالك البولية و زراعة الكلى بقسنطينة، في الوقت الراهن في مصلحة بسيطة لتصفية الكلى وهو ما يؤثر سلبا على المرضى المحتاجين لعمليات زرع الذين أضحوا عرضة لوضع راهن معلق ينهك هذه المؤسسة الصحية التي كانت مركزا لزرع الكلى بامتياز. فبعدما كانت المؤسسة الاستشفائية المتخصصة الدكتور عبد القادر بوشريط بقسنطينة رائدة خلال سنوات الألفين في عمليات زراعة الكلى بالجزائر ب6 عمليات زرع يعود تاريخ أولاها إلى سنة 2002ي تراجع هذا الدور بشكل رهيب بسبب تباين معقد في الآراء بين الفاعلين "الرئيسيين" المتدخلين في عمليات الزرع. وتثير هذه الوضعية في هذا السياق استياء السيد بدرو رحاب رئيس جمعية المستفيدين من زراعة كلى بقسنطينة و أحد أوائل المرضى الذين خضعوا لعملية زرع بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة لمضي "تلك الفترة التي كانت تتوالى خلالها عمليات الزرع معيدة الأمل و باعثة حياة ثانية للمصابين بالقصور الكلوي". إقرأ أيضا: إجراء قرابة 800 عملية زرع للأعضاء عبر الوطن خلال سنة 2017 وفي تصريح لوأج تأسف السيد رحاب الذي خضع لعملية جراحية في أكتوبر من سنة 2000 بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة دقسي و عمره 24 سنة ل"توقف عمليات زراعة الكلى بهذه المؤسسة الاستشفائية التي كانت رائدة بالجزائر في المجال" منوها في ذات الصدد ب"الالتزام الثابت للفريق الطبي لمصلحة أمراض الكلى الذي يواصل ضمان التكفل و المتابعة الضروريين للمرضى". وأضاف بأن بعض المرضى "ضعفاء" لكون "الأشخاص الخاضعين لعمليات زرع يظل ينتابهم خوف دائم من رفض الكلية المتبرع بها فهم يحتاجون لنمط حياة خاص على اعتبار أنه بإمكانهم أن يكونوا عرضة لجميع أشكال المشاكل الصحية" مردفا بأن هؤلاء المرضى يعتبرون هذه المؤسسة الاستشفائية المتخصصة "منزلا ثانيا لهم يشعرون فيه بالأمان". كما تطرق السيد رحاب لاستحالة قيام المرضى المستحقين لعمليات زرع الكلى القيام بأخذ بعض العينات و الاختبارات العيادية والإشعاعية داخل هذه المؤسسة مما يجبرهم حسب ما أردفه على التوجه نحو المركز الاستشفائي الجامعي ابن باديس بقسنطينة أو الجزائر العاصمة مستشهدا على سبيل المثال بنوعية…
الجزائر- قرر المقيمون في العلوم الصيدلانية و الأساسية استئناف نشاطاتهم الاستشفائية و البيداغوجية على اثر استجابة وزارة الصحة والسكان و إصلاح المستشفيات لأهم مطالبهم خلال اجتماع ضم الوصاية و ممثلي المقيمين المضربين.
الجزائر- تم التوقيع يوم الاثنين بالجزائر العاصمة على اتفاقية اطار بين المؤسسة العمومية للبث الاذاعي و التلفزي و الوكالة الفضائية الجزائرية من أجل الاستخدام "الامثل" للقمر الصناعي ألكومسات 1 لحاجيات البث التلفزيوني.
الجزائر - غاب طائر السنونو بشكل ملفت هذه السنة عن ولايات الوسط بالجزائر, فيما يرجح التراجع الملحوظ في تعداد اسراب هذا الطير المهاجر نحو الجزائر الى التغيرات المناخية التي تعرفها البلاد لاسيما مع نهاية فصل الشتاء و بداية فصل الربيع , حسبما أوضحه يوم الاثنين رئيس جمعية صيادي ولاية الجزائر السيد سعودي محمد.
الجزائر - حذر رئيس مصلحة داء السكري والغدد الصماء بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية حساني اسعد ببني مسوس بالجزائر العاصمة الأستاذ مراد سمروني المصابين بالأمراض المزمنة من الخطر و التعقيدات التي قد يتعرضون لها خلال الصيام في رمضان دون استشارة الطبيب واتباع ارشاداته.
الجزائر- فاز أمس الجمعة منتخب مدرسة أشبال الأمة (سطيف) بالمرتبة الأولى في نهايات البرنامج التربوي البيداغوجي بين الثانويات في طبعته الثالثة للموسم الدراسي 2018/2017 على حساب منتخب ثانويات ولاية سكيكدة.
الجزائر- أكدت وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة، فاطمة الزهراء زرواطي يوم الخميس بالجزائر انه في إطار النموذج الاقتصادي الجديد الذي يمتد إلى غاية 2035 يعمل قطاعها على تشجيع و مؤازرة كل مشاريع الاسترجاع و الرسكلة ما يسهم في تثمين كل أنواع النفايات .
الجزائر - نفت النقابة الوطنية للصيادلة الخواص (سنابو)، على لسان رئيسها مسعود بلعمبري، اليوم الأربعاء، وجود ندرة في أجهزة وشرائح قياس نسبة السكر في الدم بالجزائر.
Banniere interieur Article