Menu principal

Menu principal

مديرية الغابات والحزام الأخضر لولاية الجزائر: تسجيل 30 بؤرة حريق منذ تفعيل مخطط مكافحة الحرائق

  أدرج يـوم : الإثنين, 13 آب/أغسطس 2018 15:39     الفئـة : جهـوي     قراءة : 141 مرات
صورة أرشيف صورة أرشيف

الجزائر - سجلت مصالح مديرية الغابات والحزام الأخضر  لولاية الجزائر منذ بداية تفعيل مخطط مكافحة الحرائق مطلع شهر يونيو المنصرم  30 بؤرة حريق تم إخمادها قبل انتشارها ولا تتعدى المساحة المتلفة من  الحشائش  اليابسة 5ر1 , حسب ما علم  يوم الاثنين من رئيس مصلحة الحيوانات والنباتات  بذات المديرية.

وأوضح السيد لعراس كمال ل/واج أن تقلص عدد الحرائق بنسبة تفوق 50 بالمائة  مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة (أزيد من 70 بؤرة حريق) ,راجع إلى  التدخل السريع والأولى لأعوان محافظة الغابات ونجاعة الحملات التحسيسية في  مجال تعزيز الوعي البيئي وهو "ما مكن --كما قال--من حصر تلك البؤر في شرارتها  الأولى في مساحة لا تزيد عن 5ر1 هكتار من الحشائش اليابسة والأحراش موزعة عبر  كل من غابات بينام وبن عكنون وبوشاوي ومقطع خيرة". وأرجع اسباب هذه الحرائق  الى "نقص الوعي لدى بعض المواطنين بفعل الرمي العشوائي للنفايات في الغابات".

 


اقرأ أيضا:     استكمال المخطط الوطني لمحاربة الجفاف نهاية سنة 2018


 

وأبرز السيد لعراس كمال ان مخطط مكافحة حرائق الغابات الذي يمتد الى غاية31  اكتوبر "آلية اثبتت نجاعتها" لمواجهة الحرائق و تقليص المساحات الغابية  المتلفة بهدف حماية أزيد من 5000 هكتار من المساحات الغابية بالعاصمة حيث تم  تسخير4 فرق تضم أزيد من 120 عونا للتدخل السريع تم تزويدها بالمعدات والوسائل  اللازمة للتدخل قبل وصول النجدة من مصالح الحماية المدنية في حال انتشار  الحريق.

كما تم  تسخير شاحنات ذات صهاريج للإطفاء موزعة عبر مقرات الفرق على مستوى  غابات بوشاوي وباينام وبن عكنون علاوة على تخصيص عشرات النقاط للتزود بالمياه  بكل المساحات الغابية الكبرى بالولاية فضلا على اتخاذ عدة إجراءات كتعميم  الأجهزة اللاسلكية لتسهيل عمليات الاتصال عبر المقاطعات الغابية بالعاصمة.

وقد سخرت السلطات لتنفيذ مخطط هذه السنة 3 فرق متنقلة مشكلة من أزيد من 130  عون غابات مدعمين بأعوان موسميين للتدخل الأولي السريع يعملون وفق نظام  المداومة 24/ 24 سا لرصد بؤر الحرائق ويتمركزون خاصة بالجهة الغربية من  العاصمة التي تضم 70 بالمائة من الغطاء النباتي على غرار غابات"الوئام" ببن  عكنون و "بوشاوي" و"باينام".

و أفاد بأنه تم تزويد تلك الفرق الثلاثة بالمعدات اللازمة للتدخل السريع  الفعال كمركبات رباعية الدفع وعددها 3 مجهزة بالصهاريج لرصد البؤر والتدخل  الأولي وكذا 3 شاحنات مزودة بصهاريج المياه للإطفاء مجهزة بالأجهزة اللاسلكية.

كما تم تخصيص 25 نقطة للتزود بالمياه إلى جانب تنصيب 5 أبراج مراقبة موزعة عبر  الغابات الرئيسية بالعاصمة.

 


اقرأ أيضا:       الحرائق الغابية تتلف 1.263 هكتار منذ يونيو 2018


 

وبالمقابل أشار السيد لعراس أنه منذ بداية موسم الإصطياف تم تسجيل تدفق قرابة  200.00 ألف مواطن أسبوعيا عبر 20 موقع غابي بالعاصمة تم تجهيز 16 فضاء منها  بمختلف التجهيزات والألعاب ودورات المياه والأكشاك وكذا الإنارة العمومية على  غرار بوشاوي (7000 زائر) و باينام (5000) وغابة 5 جويلية ببن عكنون.

وحسب ذات المسؤول فان زائري الغابات يخلفون بعض النفايات حيث يتم جمع ما  يفوق 200 كيس أسبوعيا (بقايا المأكولات والعلب والقارورات البلاستيكية)من طرف  20 عون نظافة .

من جهة أخرى تقوم محافظة الغابات لولاية الجزائر بالتعاون مع مصالح الدرك  الوطني بالتصدي لتصرفات بعض المواطنين الذين يقومون برمي أطنان من الردوم و  النفايات بصورة عشوائية داخل المسالك الغابية ومنها غابة باينام حيث يتم رصدهم  والتبليغ عنهم للحد من الظاهرة.

آخر تعديل على الثلاثاء, 14 آب/أغسطس 2018 15:01
مديرية الغابات والحزام الأخضر لولاية الجزائر: تسجيل 30 بؤرة حريق منذ تفعيل مخطط مكافحة الحرائق
  أدرج يـوم : الإثنين, 13 آب/أغسطس 2018 15:39     الفئـة : جهـوي     قراءة : 141 مرة   شارك
Banniere interieur Article