Menu principal

Menu principal

بوعزغي يدعم إنشاء حظيرة "وارن" الوطنية للغابات بولاية الأغواط

  أدرج يـوم : الأحد, 22 تموز/يوليو 2018 09:08     الفئـة : جهـوي     قراءة : 438 مرات

الأغواط - عبر وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد  البحري عبدالقادر بوعزغي يوم السبت بالأغواط عن دعمه لمقترح إنشاء حظيرة "  وارن " الوطنية للغابات بهذه الولاية السهبية لتكون التاسعة من نوعها على المستوى الوطني .

وأعطى الوزير - لدى تلقيه عرضا شاملا بمنطقة الجلال الغربي ببلدية سبقاق (  140 كلم شمال الأغواط ) حول مخطط إعادة الإعتبار وتوسعة السد الأخضر الممتد  على مساحة إجمالية تقارب 400 ألف هكتار - موافقته على إنشاء الحظيرة المذكورة  التي تندرج ضمن هذا المخطط .

وحث على متابعة الدراسة التقنية للمشروع ثم التفكير في تمويله سواء محليا أو  مركزيا بقوله " إذا اكتملت شروط الإنشاء سيتم ذلك لتضاف إلى ثمانية حظائر  وطنية موجودة حاليا " مشجعا في الآن ذاته على إيجاد محمية صيد بمنطقة تاجرونة  .

ويتوخى من هذه الحظيرة التي تشمل بلديات الغيشة ووادي مرة ووادي مزي بما  مجموعه 28.830 هكتار الحفاظ وإعادة تأهيل الثروة الحيوانية والنباتية وترقية  المناطق السياحية - حسب الشروحات المقدمة للوزير - .

ومن جانب آخر أكد السيد بوعزغي على أن تطوير الفلاحة وجعل المنتوج الوطني  تنافسيا في الأسواق الدولية يتطلب تأمين الفلاح فوق أرضه والرفع من الإنتاج  بتكثيف برامج " التكوين والإرشاد واستغلال البحث العلمي في خدمة الفلاحة " .

وقبل ذلك أشرف وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري على معاينة مشروع  غرس 100 هكتار بما يساوي 120 ألف شجيرة بمنطقة الجلال الغربي ببلدية سبقاق  الذي رصد لتجسيده مبلغ مالي يقارب 15 مليون دج .

كما عاين كلا من مشروع مكافحة التصحر ومعالجة المصب ومحمية رعوية وأخرى  حلفائية وعملية غراسة رعوية تدخل ضمن طابع الإستثمار في مجال النباتات العطرية  والطبية .

واطلع وزير القطاع أيضا على وضعية محيطي الحوض والقرارة ببلدية وادي مرة  والعمليات الموجهة لهما قبل أن يقوم بتسليم رمزي لعشر ( 10 ) مقررات من أصل  318 مستفيدا من العقار الفلاحي و 194 مستفيدا من حيازة الملكية العقارية  بواسطة الإستصلاح .

وببلدية تاجموت طاف السيد بوعزغي بمرافق المزرعة النموذجية التي خصص لها غلاف  مالي يتجاوز 93 مليون من أجل تهيئتها وتحسين وضعية العمال بها , ليقف بعدها  عند السد الجوفي البالغ طوله 250 متر وبإمكانه سقي 600 هكتار والذي هو بحاجة  لعملية ترميم واسعة .

وفي ختام اليوم الأول من زيارته لولاية الأغواط زار وزير الفلاحة والتنمية  الريفية والصيد البحري عبدالقادر بوعزغي بالحديقة النباتية الواحاتية بعاصمة  الولاية معرضا للمنتوجات الفلاحية وآخر خاصا بالمرأة , على أن يواصل غدا الأحد  تفقده لعدة مشاريع تابعة لقطاع ببلديات الأغواط والخنق والعسافية .

بوعزغي يدعم إنشاء حظيرة "وارن" الوطنية للغابات بولاية الأغواط
  أدرج يـوم : الأحد, 22 تموز/يوليو 2018 09:08     الفئـة : جهـوي     قراءة : 438 مرة   شارك
Banniere interieur Article