Menu principal

Menu principal

حماية الحيتان: اطلاق عملية تحليق جوي في الجزائر العاصمة

  أدرج يـوم : الأربعاء, 11 تموز/يوليو 2018 09:29     الفئـة : جهـوي     قراءة : 170 مرات
حماية الحيتان: اطلاق عملية تحليق جوي في الجزائر العاصمة

الجزائر - سيتم إطلاق عملية تحليق  جوي على  المياه  الخاضعة  للوصاية الوطنية يوم الخميس القادم انطلاقا من ولاية الجزائر في إطار  اتفاق حماية الحيتان في البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط والمنطقة الأطلسية المحادية  (اكوبامس) , حسبما افاد به يوم الثلاثاء  بيان وزارة  الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد .

واوضح البيان ان هذا المشروع الاقليمي , الاول من نوعه  المسمى "اكوبامس  مبادرة استطلاع" (  Accobams Survey Initiative ) , يهدف الى وضع برنامج  متابعة مدمج و منسق للحيتان (الدلافين والحوت ... )  و الذي سيساهم  في الحفاظ   بشكل افضل على هذه الثديات البحرية  و موطنها.

كما تساهم هذه المبادرة  وهي الأولى على مستوى البحر الأبيض المتوسط في  تحقيق الهدف  14 للتنمية المستدامة  للأمم المتحدة  المتعلق بالمحيطات و ايضا  الخطة  الاستراتيجية  "ا يشي"  للاتفاقية  حول التنوع البيولوجي.

و لهذه الغاية,  يضيف نفس المصدر, سيتم إطلاق حملة  متابعة  جوية و بحرية  في  البحر الأبيض المتوسط بغية  التوصل الى تقدير معمق للكثافة  ووفرة وتوزيع  الحيتان والسلاحف البحرية والطيور البحرية وكذلك الأكياس البلاستيكية التي  تعتبر تهديدا حقيقيا للبيئة البحرية.

ويشير البيان إلى أن تسعة أنواع من الحيتان التي تعيش في البحر الأبيض  المتوسط  تلعب دوراً رئيسياً في توازن النظام الإيكولوجي البحري ولكنها مهددة  بالنشاطات البشرية (التلوث  و حوادث الاصطدام  اثناء عملية الصيد ...).

من جهة اخرى,  ذكرت الوزارة  ان نشاطات "اكوبامس"  ضرورية لحفظ الحيتان مشيرة   إلى أن هذا الاتفاق قد نجح على مدى عقدين , حيث  يشكل حلقة الوصل بين الحدود  و المجتمعات السياسية والعلمية والمهنية و نشطاء لقضية مركزية ومشتركة.

اما في الجزائري فان مشروع " اكوبامس" تم تطبيقه  بالتعاون مع المديرية  العامة للصيد و تربية المائيات و المركز الوطني للبحث و تنمية الصيد و تربية  المائيات بحيث ان  الباحثين مشتركون في أنشطة تقوية  القدرات بشأن المنهجية  العلمية  وأنشطة جمع البيانات أثناء حملة المتابعة الجوية و البحرية و يشتركون  ايضا في التحليل الاقليمي للنتائج المحققة.

آخر تعديل على الخميس, 12 تموز/يوليو 2018 09:16
حماية الحيتان: اطلاق عملية تحليق جوي في الجزائر العاصمة
  أدرج يـوم : الأربعاء, 11 تموز/يوليو 2018 09:29     الفئـة : جهـوي     قراءة : 170 مرة   شارك
Banniere interieur Article