Menu principal

Menu principal

الأغواط : إحياء الذكرى 59 لمعركة غابق التاريخية

  أدرج يـوم : الخميس, 24 أيار 2018 15:03     الفئـة : جهـوي     قراءة : 190 مرات

الأغواط - أحيت ولاية الأغواط يوم الخميس الذكرى التاسعة  والخمسين لمعركة غابق الشهيرة, وذلك بتنظيم عدة نشاطات احتضنتها ملحقة متحف  المجاهد بعاصمة الولاية.

و بالمناسبة ألقى الباحث بومدين كعبوش (جامعة الأغواط) مداخلة حول تلك  المعركة أوضح فيها بالخصوص أن هذا العمل البطولي قاده الكومندوس الثالث  للناحية الرابعة بالمنطقة الثالثة التابعة للولاية الخامسة الذي كان يضم نحو  35 مجاهدا.

وجرت هذه المعركة بمنطقة غابق بسهل تاونزة الذي كان مركزا لوجستيا مخصصا  للتموين والتسليح وعلاج الجرحى بعد أن قامت القوات الفرنسية آنذاك بتطويق  المنطقة من الأغواط إلى العسافية ومن قصر الحيران إلى بن ناصر بن شهرة بغية  القيام بعملية تمشيط واسعة, يضيف المحاضر.

وخلف الهجوم سقوط ستة شهداء وأسر 12 مجاهدا, فيما انسحب باقي المجاهدين  بنجاح, بعد أن تكبد العدو خسائر كبيرة منها ما يزيد عن 100 قتيل وعدد معتبر من  الجرحى مع سقوط طائرتين حربيتين, حسب المتدخل.

ويأتي خوض هذه المعركة في سياق إستراتيجية المجاهدين للإنتقال من المراكز  الجبلية إلى المناطق السهلية ونقل العمل المسلح من الشمال إلى الجنوب,  فضلا  عن محاولة ضرب الخونة والحركى والمصالح الفرنسية المنتشرة بالجهة, كما أضاف  الأستاذ بومدين كعبوش.

و ضمن فعاليات إحياء هذه الذكرى التاريخية تم توقيع إتفاقية بين مديرية  المجاهدين ومصالح محافظة الغابات تتضمن قيام هذه الأخيرة بعمليات تشجير مقابر  الشهداء المنتشرة بتراب الولاية.

كما عرض شريط فيديو تضمن شهادات لأحد صانعي هذه الملحمة التاريخية المجاهد  الراحل مبارك معزوز المدعو "الفيقيقي", تبعتها شهادات حية أخرى إلى جانب تكريم  عدد من المجاهدين.

الأغواط : إحياء الذكرى 59 لمعركة غابق التاريخية
  أدرج يـوم : الخميس, 24 أيار 2018 15:03     الفئـة : جهـوي     قراءة : 190 مرة   شارك
Banniere interieur Article