Menu principal

Menu principal

المدينة الجديدة لحاسي مسعود: صدور قرار يحدد الارتفاقات المطبقة على الاستثمارات

  أدرج يـوم : الأربعاء, 16 أيار 2018 17:21     الفئـة : جهـوي     قراءة : 70 مرات
أرشيف أرشيف صورة وأج

الجزائر-صدر في العدد 24 للجريدة الرسمية قرار يحدد الدفتر النموذجي الخاص بالارتفاقات المطبقة على الاستثمارات الموجودة بمحيط المدينة الجديدة لحاسي مسعود.

و ينص القرار على وجوب أن تتطابق كل المشاريع التي يتعين الشروع فيها آو التي تم الشروع فيها مع الارتفاقات والأعباء والخصائص العمرانية والهندسية والتقنية الواردة في هذا الدفتر النموذجي.

وحسب نفس القرار، تعد هيئة المدينة الجديدة لحاسي مسعود تنظيما خاصا بالمواصفات العمرانية والهندسية والتقنية وفقا لمواصفات مخطط التهيئة المصادق عليها، ويسلم هذا التنظيم لكل مستثمر لاستعماله في الحصول على رخصة البناء.

ويشمل الدفتر النموذجي عدة مواد تتعلق بحقوق وواجبات المؤسسة والمستثمر مع تحديد طبيعة الأشغال التي تقع على عاتق المؤسسة والأشغال الواقعة على عاتق المستثمر و كذا المواصفات التقنية.


اقرأ أيضا: ولد قدور: اقتناء مصنع تكرير أوغوستا كلّف أقل من 1 مليار دولار


كما يحدد شروط إيداع مواد البناء والأنقاض وإصلاح الشبكات والنظافة والتطهير والأمن والشغل أو الاستعمال المسموح به للأراضي والشغل أو الاستعمال غير المسموح به للأراضي وكذا شغل/استعمال الأراضي الخاضعة للشروط الخاصة.

ويتعلق من جهة أخرى بشروط منح امتياز القطع الأرضية وقواعد التعمير والبيئة ومعاييرها وصيغة الامتياز والارتفاقات والممتلكات الثقافية والضرائب والرسوم والمصاريف الأخرى وفسخ الامتياز وحق الشفعة وحق الاسترجاع.

يذكر أن عملية بناء هذه المدينة الجديدة تنقسم في مراحلها الأولى إلى عدة مراحل : المرحلة الأولى والتي تمتد من 2014 إلى 2018، تشمل على وجه الخصوص انجاز أشغال  البناء والمعدات التي تسمح باستيعاب 45.000 نسمة .

فيما تشهد المرحلة الثانية (2019-2020) إنجاز جميع المعدات لرفع  طاقة الاستقبال إلى  67.000 نسمة.

أما خلال المرحلة الثالثة من المشروع (2021-2030)ي فمن المنتظر أن تصل طاقة استيعاب المدينة إلى 80.000 نسمة.

و تعد مدينة حاسي مسعود الجديدة مدينة لدعم التنمية المستدامة للنسيج الاقتصادي للمنطقة قصد ضمان إنشاء نحو 40.000  منصب شغل.

و تتربع هذه المدينة على مساحة قدرها 4.483 هكتار منها 3.205 هكتار تشمل المحيط العمراني وتهيئة المدينة و 1.161 هكتار تحتضن محيط التمديد المستقبلي، مع العلم أن الوظائف الأساسية للمدينة الجديدة ستكون متعلقة بالنشاطات الطاقوية والجامعية  والثقافية والرياضية والترفيه.

آخر تعديل على الأربعاء, 16 أيار 2018 18:58
المدينة الجديدة لحاسي مسعود: صدور قرار يحدد الارتفاقات المطبقة على الاستثمارات
  أدرج يـوم : الأربعاء, 16 أيار 2018 17:21     الفئـة : جهـوي     قراءة : 70 مرة   شارك
Banniere interieur Article