Menu principal

Menu principal

تمنراست: تدشين يوم الثلاثاء عدة مشاريع كبرى في مجال الطاقة

  أدرج يـوم : الإثنين, 23 نيسان/أبريل 2018 19:00     الفئـة : جهـوي     قراءة : 112 مرات

الجزائر - سيتم يوم الثلاثاء تدشين عدة مشاريع كبرى في  مجال الطاقة بولاية تمنراست تخص تموين سكان المدينة بالغاز الطبعي بعد انجاز  شبكة تمتد على طول 530 كلم  من عين صالح الى عاصمة الولاية.

و سيتم تدشين هذه المشاريع من طرف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة  العمرانية, السيد نور الدين بدوي, "بتكليف من فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد  العزيز بوتفليقة" خلال الزيارة التي سيقوم بها لهذه الولاية, حسب بيان  للوزارة.

وسيرافق وزير الداخلية خلال هذه الزيارة وزير الطاقة, مصطفى قيتوني و الرئيس  المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور, يضيف البيان.

وسيتم تموين سكان مدينة تمنراست بالغاز الطبيعي بعد إنجاز شبكة نقل تمتد على  طول 530 كلم إنطلاقا من منطقة عين صالح (شمال الولاية) وهذا بعد استكمال كل  الأشغال المتعلقة بإعادة تركيب مخفضات ضغط الغاز لفائدة 2.200 زبونا الذين  يستفيدون حاليا من شبكة التموين بغاز البروبان انطلاقا من محطتي غاز البروبان  في كل من "تافسيت" و "قطع الواد" بعاصمة الولاية.

وقد تطلب مشروع الربط بالغاز الطبيعي, الذي أطلق في عام 2014, تكلفة مالية  إجمالية قدرها 22 مليار دج ي ويضم شبكة نقل بطول 530 كلم (80 بالمائة منها على  طول الطريق الوطني رقم 1) وشبكة توزيع بطول 356 كلم داخل النسيج العمراني  لمدينة تمنراست ي وتوفر سعة تقدر ب 700 مليون متر مكعب سنويا.

وفضلا عن توفير طاقة ايكولوجية للمواطن, سيكون لمشروع إطلاق استغلال الغاز  الطبيعي بتمنراست انعكاسات جد هامة على المنطقة ي من بينها الاقتصاد في الوقود  المستعمل حاليا في محطتي توليد الكهرباء ي وفي محطات ضخ المياه الستة  المتواجدة بين عين صالح و تمنراست ضمن المشروع العملاق لجر المياه الصالحة  للشرب و التي سيتم تزويدها مباشرة بالغاز الطبيعي مما سيسمح بتقليص نسبة  انبعاث الغازات الناتجة عن احتراق الوقود.

تمنراست: تدشين يوم الثلاثاء عدة مشاريع كبرى في مجال الطاقة
  أدرج يـوم : الإثنين, 23 نيسان/أبريل 2018 19:00     الفئـة : جهـوي     قراءة : 112 مرة   شارك
Banniere interieur Article