Menu principal

Menu principal

أدرار : مصنع تحويل الطماطم برقان يدخل في مرحلة تعليب الطماطم ثلاثية التركيز

  أدرج يـوم : الإثنين, 23 نيسان/أبريل 2018 14:58     الفئـة : جهـوي     قراءة : 141 مرات

 

أدرار - دخل مصنع تحويل الطماطم ببلدية رقان (150 كلم  جنوب أدرار) مرحلة إنتاج و تعليب الطماطم ثلاثية التركيز انطلاقا من استغلال  محاصيل الطماطم الصناعية بالمنطقة حسبما لوحظ.

و تأتي هذه الخطوة بعد أن أعيد بعث نشاط مصنع "الفقارة" لتحويل الطماطم الذي  توقف لأكثر من عشرين سنة و الذي كان معلمة اقتصادية بالمنطقة حيث استأنف  نشاطه بمبادرة من أحد المستثمرين الخواص في إطار تشجيع الإستثمار الفلاحي و  ترقية الفلاحة الصحراوية بالولاية.

و قد تضاعفت القدرة التحويلية لهذه الوحدة بعد استئناف نشاطها من تحويل 250  طن إلى 1.500 طن من الطماطم الطازجة في اليوم بفضل دعم الدولة ومرافقة  أجهزتها التمويلية في توسيع نشاطها وتجديد و تعزيز العتاد حسبما أوضح لوأج  أحد مسؤولي الوحدة أوشريف عبد الحميد.

و تعتمد الوحدة في نشاطها على 75 متعاملا فلاحيا بالمنطقة الذين يزودونها  بالطماطم الطازجة انطلاقا من مزارعهم الحديثة منها و التقليدية التي تمتد على  مساحة إجمالية تتجاوز 1.170 هكتار ي في حين يسعى المسيرون إلى مضاعفة هذه  المساحة من خلال تعزيز الوحدة بأرض فلاحية على مساحة 5.000 هكتار حسبما أشير  إليه.

ومن جانبهم أعرب الفلاحون بالمنطقة عن استبشارهم خيرا بهذه الوحدة التي أعيد  بعث نشاطها حيث ذكر في هذا الصدد لوأج الفلاح بن كادي عبد القادر من منطقة  تيدماين (بلدية أزجمير ) أن استرجاع نشاط الوحدة "أعاد الأمل في استرجاع تلك  الفترة الذهبية لإنتاج الطماطم التي عرفتها ولاية أدرار خلال العقود الماضية" داعيا إلى الحفاظ على هذا المكسب من خلال الإستمرار في نشاط زراعة الطماطم و  توسيعه.

و بدوره ثمن الأمين الوطني بالإتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين بأدرار  موساوي عبد السلام هذه الخطوة التي وصفها ب"الشجاعة " التي أقدم عليها أحد  المستثمرين الخواصي مشيرا إلى أن مثل هذه الأنشطة تستحق كل الدعم و المرافقة.

و في السياق ذاته أوضح المدير الجهوي لبنك الفلاحة و التنمية الريفية بأدرار  إيبرسان محند أن مصالحه عملت منذ البدايات الأولى على بعث نشاط على هذه الوحدة  من خلال مرافقتها ماليا و استشارياي سيما بعدما لمست النجاعة الإقتصادية من  هذا النشاط "الواعد" ي مؤكدا أن أبواب البنك تبقى مفتوحة دائما لمرافقة  الراغبين في الإستثمار بالمنطقة.

و جدد بدوره والي أدرار بكوش حمو استعداد مصالحه لمرافقة كل المتعاملين  الإقتصاديين الراغبين في الإستثمار بالولاية من أجل إنجاح أنشطتهم وتوسيعها  مؤكدا لدى إشرافه على انطلاق عملية تعليب الطماطم ثلاثية التركيز الموجهة  للإستهلاك المباشر أن هذه الوحدة "بعثت الأمل من جديد في أوساط الفلاحين  المحليين الذي عزفوا عن هذا النشاط الفلاحي بسبب توقف نشاط الوحدة في سنوات

ماضية".

أدرار : مصنع تحويل الطماطم برقان يدخل في مرحلة تعليب الطماطم ثلاثية التركيز
  أدرج يـوم : الإثنين, 23 نيسان/أبريل 2018 14:58     الفئـة : جهـوي     قراءة : 141 مرة   شارك
Banniere interieur Article