Menu principal

Menu principal

دخول مزرعة مدمجة بين السياحة و تربية و إنتاج الجمبري حيز الاستغلال قبل نهاية 2018 ببومرداس

  أدرج يـوم : الأحد, 22 نيسان/أبريل 2018 14:39     الفئـة : جهـوي     قراءة : 93 مرات

بومرد اس - تدخل مزرعة مدمجة بين السياحة و تربية وإنتاج الجمبري الكائنة بمنطقة "الصغيرات" شرق مدينة بومرداس حيز الاستغلال قبل نهاية 2018 , حسبما أفاد به يوم الأحد مدير الصيد البحري و تربية المائيات .

وأوضح السيد قادري الشريف ل / وأج أن هذا المشروع المدمج  الأول من نوعه وطنيا من حيث ملكيته لمستثمر خاص بالكامل و الذي يعرف حاليا تقدما ملحوظا في وتيرة الإنجاز يدخل "حيز الإنتاج الفعلي و الإستغلال في الثلاثي الأخير من السنة الجارية ".

و ينجز هذا المشروع السياحي و ألإنتاجي ,إستنادا لذات المتحدث, في عقار على ألأرض تصل مساحته إلى نحو 3 هكتارات حيث يضم مختلف الأحواض لتربية و حفظ و تحويل المنتج ( الجمبري و ذئب البحر ) إضافة إلى مساحة تقدر ب 20 هكتار بداخل ساحل البحر خصصت لنصب الأقفاص العائمة لتربية و تثمين قدرات المنتجات المعنية.

و تصل القدرة الإنتاجية لهذا المشروع الهام الذي حاز مالكه على عقد امتياز و رخص الإنجاز و الاستغلال في وقتها  يؤكد السيد قادر إلى نحو 600 طن سنويا من سمك ذئب البحري و 80 طن من سمك الجمبري .

و فيما تعلق بالجانب السياحي لهذا المشروع يالمدرج ضمن الاستراتيجية الوطنية لتنمية تربية المائيات الممتدة من 2014 إلى 2020 صرح نفس المسؤول أنه سيتم تجهيز هذا المشروع في جزء من المساحة البرية المخصصة له عدد من المرافق و الفضاءات السياحية و الترفيهية و التسويق و استقبال المواطنين.

و في نفس إطار تثمين الموارد البحرية و المائية ذكر مدير القطاع بأنه تم في السنوات الأخيرة منح 26 عقد امتياز لإنجاز مشاريع عبر الولاية موجهة لتربية الأسماك في المياه العذبة و في المياه المالحة من أصل 30 مشروع مسجل لدي المصالح المعنية.

و يتعلق 21 مشروع يمن مجمل المشاريع المذكورة  بتربية الأسماك في المياه المالحة ( القاجوج و القاروس) و في الأقفاص العائمة في عرض البحر و مشروعين أخرين بتربية "المحار" في سلاسل شبكية في عرض البحر .

و تتعلق المشاريع المتبقية بتربية "الجمبري "في الأحواض على اليابسة و الأخرى بتربية أسماك المياه العذبة في الأقفاص العائمة بالسدود وتربية أسماك المياه المالحة في الأحواض على اليابسة.

و من مجمل المشاريع المذكورة التي حازت على قرارات الامتياز يوجد 5 مشاريع أو ملفات حاليا قيد التصنيف على مستوى مصالح البيئة و 3 ملفات أخري قيد الدراسة على مستوى البنوك و باقي الملفات لا تزال قيد الإعداد إلى حد اليوم .

و تكلف المشاريع الاستثمارية المذكورة ما بين 150 مليون دج و 200 مليون دج للمشروع الواحد و يوفر كل استثمار ما بين 10 و 15 منصب شغل مباشر و مناصب شغل أخري غير مباشرة .

و ترمي المشاريع الاستثمارية المذكورة , يضيف  نفس المصدر, عند دخولها في مرحلة الإنتاج بكل طاقاتها في حدود 2022 توفير للسوق المحلي و الوطني ما لا يقل عن 15.000 طن سنويا من مختلف أنواع الأسماك خاصة منها سمك "القاجوج" و "ذئب البحر" و "الجمبري "الأمر الذي سيرفع من كمية السمك المنتجة بالولاية و بالتالي تحقيق الاكتفاء الذاتي محليا من هذه المادة الغذائية الحيوية .

تجدر الإشارة إلى أن إنتاج السمك من خلال تربية المائيات في المياه العذبة بالولاية انتقل من 1266 كلغ سنة 2014 إلى 25759 كلغ في 2017 و إنتاج تربية المائيات في مياه البحر وصل إلى 132000 كلغ السنة الماضية .

دخول مزرعة مدمجة بين السياحة و تربية و إنتاج الجمبري حيز الاستغلال قبل نهاية 2018 ببومرداس
  أدرج يـوم : الأحد, 22 نيسان/أبريل 2018 14:39     الفئـة : جهـوي     قراءة : 93 مرة   شارك
Banniere interieur Article