Menu principal

Menu principal

نسبة الربط بشبكات الصرف الصحي تقدر بـ 96 في المائة في ولاية تمنراست

  أدرج يـوم : الخميس, 19 نيسان/أبريل 2018 16:31     الفئـة : جهـوي     قراءة : 128 مرات
نسبة الربط بشبكات الصرف الصحي تقدر بـ 96 في المائة في ولاية تمنراست

الجزائر - تقدر نسبة الربط بشبكات الصرف الصحي عبر كامل إقليم ولاية تمنراست بـ 96 في المائة، حسبما أفاد به اليوم الخميس بالجزائر وزير الموارد المائية، السيد حسين نسيب.

وقال السيد نسيب خلال جلسة علنية مخصصة لطرح الأسئلة الشفهية بالمجلس الشعبي الوطني ترأسها السيد سعيد بوحجة رئيس المجلس بحضور وزير العلاقات مع البرلمان السيد محجوب بدة أن طول شبكة الصرف الصحي في ولاية تمنراست يبلغ 700 كلم منها 250 كلم تخص شبكة بلدية تمنراست (وسط الولاية). 

ومن شأن هذه الشبكة الموجهة للصرف الصحي وكذا محطة معالجة المياه المستعملة، حماية الصحة العمومية  من خطر الأوبئة والأمراض المتنقلة عبر المياه خاصة بالجنوب الكبير،حسب الوزير.

وأوضح السيد نسيب أن الولاية مزودة بمحطة معالجة المياه المستعملة بقدرة تقارب 40 الف متر مكعب/ اليوم .


إقرأ أيضا: موارد مائية: إضافة 31 مليار دينار لتحضير الموسم الصيفي المقبل


وفي رده على سؤال  يخص انشغال سكان منطقة تغنامايت الواقعة على بعد 15 كم عن  مقر الولاية و المتعلق بضرورة تدخل المصالح المعنية  للقضاء على الروائح الكريهة الناجمة عن عمليات معالجة مياه المستعملة و التي يتم صب رواسبها في الواد الذي يمر بجانب التجمعات السكانية، أفاد السيد نسيب أن القطاع قد انتهى من دراسة مشروع لمد قنوات لنقل هذه المياه المستعملة .

وخلصت الدراسة الى تقييم مالي يقدر ب 250 مليون دج تم إدراجه في ميزانية سنة  2018 .

وأكد الوزير على انتهاء كل الإجراءات الأولية الخاصة بهذا المشروع حيث تم الإعلان عن المناقصة الوطنية بمدة انجاز متوقعة لا تتجاوز 8 أشهر.

واعترف الوزير بوجود خلل على مستوى محطة معالجة المياه المستعملة بتمنراست مؤكدا أنه سيقف شخصيا خلال زيارته إلى الولاية لاحقا على هذا الأشكال، مؤكدا استعداد القطاع للتدخل من جديد بالولاية لتوفير الإمكانيات المالية لاحتواء هذه الوضعية التي أصبحت مصدر قلق كبير للسكان. 


إقرأ أيضا: جهود الدولة ستتواصل لأجل ربط أبعد القرى


من جانب آخر استفادت ولاية تمنراست في مجال الموارد المائية من عدة مشاريع مهيكلة في إطار تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة على غرار مشروع التحويل الكبير للمياه من عين صالح إلى تمنراست على طول 750 كم فضلا عن انجاز  منشآت لتخزين المياه و توسيع  شبكات توزيع الماء الشروب إلى جانب انجاز محطات جديدة لمعالجة المياه المستعملة.

نسبة الربط بشبكات الصرف الصحي تقدر بـ 96 في المائة في ولاية تمنراست
  أدرج يـوم : الخميس, 19 نيسان/أبريل 2018 16:31     الفئـة : جهـوي     قراءة : 128 مرة   شارك
Banniere interieur Article