Menu principal

Menu principal

بومرداس: قرية "تيزا" ببلدية عمال تحوز على جائزة أحسن قرية برسم 2018

  أدرج يـوم : السبت, 17 آذار/مارس 2018 18:11     الفئـة : جهـوي     قراءة : 122 مرات

بومرداس - فازت قرية " تيزا" النائية ببلدية عمال شرق  بومرداس بجائزة أحسن قرية بالولاية بعد تنافس "محتدم" مع عدد كبير من القرى  المشاركة في الطبعة الأولى لهذه المسابقة حسبما أفاد به يوم السبت المفتش  العام بالولاية .

وأوضح السيد زروقي أحمد المشرف على اللجنة الولائية لهذه المسابقة التي شارك  في تصفياتها النهائية 8 قرى عبر بلديات الولاية باعتبارها حديثة النشأة أن  المرتبة الثانية عادت لقرية "بن حشلاف" بقدارة و الثالثة لقرية "تاعشاشت  "بأعفير.

و سيتم توزيع الجوائز الثلاثة الأولى و جوائز أخرى رمزية تخصص للقرى المشاركة  في المسابقة -يقول ذات المسؤول- يوم 19 مارس بمناسبة إحياء عيد النصر في حفل  سيقام على مستوى قرية تيزا ببلدية عمال تحت إشراف والي الولاية و السلطات  المحلية .

وتتمثل الجوائز الثلاثة , إستنادا للمتحدث,  في تجهيزات و عتاد مختلف و إنجاز  مرافق معينة تتعلق البيئة و النظافة حسب رغبات الفائزين بقيمة مالية لا تتجاوز  مليون و 500.000 دج و المرتبة الثانية ما قيمته واحد مليون دج و الجائزة  الثالثة ما قيمته 500.000 دج .

و اعتمدت اللجنة الولائية المشكلة من 21 عضو (مدراء و ممثلين عن المجتمع  المدني) في اختيار الفائزين بالمراتب الثلاثة الأولى على 19 معيارا تم من  خلاله تقييم و تنقيط المترشحين بعد الزيارات الميدانية التي قامت بها اللجنة  لكل القري المعنية بالمسابقة .

و تتمثل أهم هذه المعايير في مدى احترام و التحكم في برنامج جمع و رفع  النفايات و تحديد أماكن جمع القمامة و تواجد الحاويات و نظافتها و مدى نظافة  الطرق و المسالك المؤدية من و إلى القرية و كذا مدى استكمال إنجاز البنايات  السكنية و عدم انتشار البنايات الفوضوية و احترام الجانب الجمالي للتعمير و  البناء .

و تتمثل هذه المعايير كذلك في كل من الإنارة العمومية للشوارع و تهيئة  المساحات و الملاعب المخصصة للنشاطات الرياضية و التشجير و خلق المساحات  الخضراء و العناية بها و المبادرات المحلية و الجمعوية و ألأنشطة التطوعية و  إنجاز معالم و تحف فنية أو شلالات و رسومات حائطية و مجسمات .

و في نفس الإطار ذكر السيد زروقي بأن السلطات الولائية اعتمدت و استحدثت برسم  السنة الجارية 3 جوائز ولائية تتمثل في جائزة أحسن قرية و جائزة أحسن حي و  جائزة أحسن مدرسة إبتدائية .

و تقوم حاليا لجنة ولائية المشكلة من مختلف القطاعات المعنية إضافة إلى ممثلي  جمعيات المجتمع المدني بالدراسة النظرية للملفات المترشحة لتقوم بعدها بخرجات  ميدانية من أجل المعاينة بغرض تحديد الفائزين بالجوائز الثلاثة الأولى في كل  مسابقة .

و حسب نفس المصدر تسلم جائزة أحسن قرية  يوم 19 مارس لقادم و جائزة أحسن حي  في الفاتح من مايو 2018 المصادف لعيد العمال و جائزة أحسن مدرسة إبتدائية يوم  16 أبريل 2018 بمناسبة إحياء فعالية يوم العلم .

و من أبرز الأهداف المتوخاة من استحداث هذه المسابقات وضع إطار ملائم  للمبادرات المحلية لتحفيز المواطنين و حثهم على المشاركة في تحسين ظروف  معيشتهم و المحافظة على هويتهم و نمطهم العمراني إلى جانب إبراز الإمكانيات  التي تزخر بها كل قرية و مدينة و موروثها الثقافي المحلي .

كما تهدف إلى ترسيخ قيم المبادرة و المنافسة الإيجابية و المشاركة في الأنشطة  المحلية و الوطنية و ترسيخ روح المواطنة و العمل الجماعي و التضامني و تشجيع  دور الحركة الجمعوية في المحافظة على البيئة و في ضمان التنمية المستدامة  .

بومرداس: قرية "تيزا" ببلدية عمال تحوز على جائزة أحسن قرية برسم 2018
  أدرج يـوم : السبت, 17 آذار/مارس 2018 18:11     الفئـة : جهـوي     قراءة : 122 مرة   شارك
Banniere interieur Article